إليك أفضل عشر لغات برمجة لتعلمها في عام 2019

إخلاء المسئولية

المعلومات الواردة في هذا المقال هي رأيي الشخصي وأبحاثه. يمكنك مشاركة رأيك في قسم التعليقات في نهاية هذه المقالة.
ما هي لغة البرمجة التي يجب أن أتعلمها أولاً؟

مع تقدمنا حتى عام 2019 ، حان الوقت للتفكير في أولويات التعلم الأولى لعام 2019. قبل البدء في التحدث عن لغات البرمجة ، اسمحوا لي أن أوضح:

  •      أنا لا أجادل بأن أي لغة أفضل بشكل موضوعي من أي لغة أخرى.
  •      أوافق على أن المطورين يجب أن يتعلموا في النهاية أكثر من لغة واحدة.

هيا بنا نتعمق في لغة البرمجة الأولى:

1. بايثون

بايثون هي لغة برمجة متنامية . ستجدها في تطبيقات الويب وتطبيقات سطح المكتب وخوادم الشبكة والتعلم الآلي وأدوات الوسائط وغير ذلك الكثير.

قد تجد بايثون مفيدا لتطوير الواجهات الخلفيه و برمجة التطبيقات ، إذا كنت تعمل في مجال الأمان أو هندسة . علي اساس إطار تطوير الويب المستند إلى Python مثل Django و Pyramid و Turbo Gear المزيد والمزيد .

في النهاية ، يعد اختيار Python جيدًا للمطورين المبتدئين لتعلم لغة Python ، حيث إنها لغة عالية المستوى وسهلة القراءة و سهلة الفهم . احصائيات بايثون وفقا لموقع PYPL.


إليك أفضل 10 لغات برمجة لتعلمها في عام 2019

2. جافا سكريبت

جافا سكريبت هي اللغة الأكثر شعبية وفقًا لـ StackOverFlow. أكثر من نصف المطورين يستخدمون JavaScript. لأنها من أهم اللغات لتطوير الواجهة الأمامية وتزايدت أهميتها في التطوير الخلفي بشكل ملحوظ في الأون الأخيره. وهي تتوسع بسرعة في مجالات مثل تطوير الألعاب وإنترنت الأشياء (IOT). إحصائيات JavaScript وفقًا لاستطلاع Stack OverFlow لعام 2018.


إليك أفضل 10 لغات برمجة لتعلمها في عام 2019



يتيح لك JavaScript إنشاء مواقع ويب تفاعلية ، وهي حقًا تقنية أساسية لأدوات الويب جنبًا إلى جنب مع HTML و CSS ،  من الضروري اذا دخلت في مجال تطوير الويب ان تتعلم هذه اللغه.

 3. Rust

إذا لم تكن قد سمعت عنها من قبل ، فهي لغة برمجة جديدة على مستوى النظام تعمل على تغيير طريقة تفكيرنا في البرمجة. جاءت Rust في المرتبة الأولى في استطلاع 2018 Stack OverFlow Developer للغات البرمجه الأكثر شعبية والمطلوبة.
إليك أفضل 10 لغات برمجة لتعلمها في عام 2019

 بالنسبه للمبدائين ستكون Rust من الصعب عليهم فهمها بسهلوله لأنها موجه للمبرمجين الاكثر خبره. ومن المحتمل جدًا أن يكون الطلب على الصدأ في السنوات القليلة المقبلة كبيرًا ...

4. Go

إليك أفضل 10 لغات برمجة لتعلمها في عام 2019
Go هي لغة مثل بايثون. نظرًا لأنه تم تطويره من قِبل Google ، وهم أيضًا محبو بايثون ، فقد توصلوا إلى لغة بسيطة في الكتابة مثل بيثون ولكنها أكثر فعالية مثل C ++. توفر Go ميزات أفضل لكتابة البرامج المتزامنة. في عصر كتابة تطبيقات متعددة النواة ، يعالج تطبيق Go الحاجة بشكل جيد وأيضًا يوجد دعم مدمج للتوافق.
تجمع بين أفضل جوانب البرمجة الوظيفية والموجهة ، بالإضافة إلى مجموعة قيمة من أدوات التطوير المدمجة. بعض المشاريع الجيدة والمشهورة تستخدمها ، على سبيل المثال ،  kubernetes و Ethereum Cryptozoic  يعتمدون على Go.

  5. Swift


إليك أفضل 10 لغات برمجة لتعلمها في عام 2019

إذا كنت ترغب في الدخول في تطوير تطبيقات IOS  ، فيجب أن تفكر في Swift بالتأكيد كمسار وظيفي عالي الأجر أيضاً. Swift هي لغة برمجه جديده نسبيًا تم إصدارها في عام 2014. إنها  لغة جديدة من Apple لبرمجة تطبيقات IOS و Mac-OS الأصلية. كما أن Sprite-Kit يجعل إنشاء ألعاب ثنائية الأبعاد أسهل. يعتبر تحسناً من حيث قابليتها للاستخدام والأداء بالمقارنة مع Objective-C.

 Swift هي لغة مكتوبة بشكل ثابت ، مما يعني أن XCode يتحقق من الخطأ لديك ، لذلك من السهل تتبع أخطائك ، كما أنه يعمل بشكل أسرع. بالمناسبة ، XCode هو محرر لغة Swift.

 6. Kotlin



تعتبر Kotlin هي اللغة الثانية الأكثر شهرة والأكثر رغبة في البرمجة في استطلاع 2018 StackOverFlow. تم تطوير لغة Kotlin في الأصل بواسطة شركه JetBrains. إنه قابل للتشغيل بشكل كامل مع Java ولا تأتي بأي قيود. يمكن استخدامه في كل مكان تقريبًا ، يتم استخدام Java اليوم: لتطوير server-side وتطبيقات Android والمزيد.

يستخدم مطور Android أيضًا لغة Kotlin من وقت الي أخر ما وحبوها أكثر من غيرها. في عام 2017 ، أعلنت Google أن Kotlin هي اللغة الرسمية لتطوير Android. تعمل Kotlin بشكل رائع مع جميع مكتبات وأطر Java الحالية وتعمل بنفس مستوى الأداء مثل Java.

7. C ++

إليك أفضل 10 لغات برمجة لتعلمها في عام 2019

 

تعد لغة C ++ لغة تتسم بالكفاءة والمرونة العالية ، وقد تم إنشاؤها لأول مرة في عام 1985. وقد ظل الطلب عليها مرتفعًا بسبب الأداء العالي والموثوقية ومجموعة متنوعة من السياقات التي يمكنك استخدامها فيها. يعد Microsoft Windows و Google Chrome من أشهر المشاريع المعروفة التي تم إنشاؤها باستخدام C ++ ، وأيضاً تمت كتابة معظم موقع أمازون باللغة C ++. 

ينطوي العمل في C ++ على تطوير تطبيقات سطح المكتب ، وخاصة المهام التي تتطلب الكثير من الأداء. ستجد C ++ في مجموعة واسعة من التطبيقات - من تطبيق GUI إلى رسومات ثلاثية الأبعاد للألعاب إلى وايضاً حل المسائل الرياضيه المعقده.
 

8. TypeScript

إليك أفضل 10 لغات برمجة لتعلمها في عام 2019

TypeScript هي لغة برمجة مصممة لتطوير تطبيقات JavaScript على نطاق واسع. في عام 2018 ،  TypeScript شملت مجتمع مطور أوسع. هذه اللغة ليست فقط لمطوّر الواجهة الأمامية ، فهي تُستخدم الآن  للواجهات الخلفية أيضاً ، وإنشاء تطبيقات متنقلة مختلطة ، وأيضا للتخزين السحابي ، وتصميم الشبكات العصبية ، وحتى التحكم في الروبوتات. 

ليس من المستغرب أن TypeScript أصبح الآن أساسيًا لأطر JavaScript الأساسية - حتى أن Google قررت استخدامه في Angular.

9. جافا

إليك أفضل 10 لغات برمجة لتعلمها في عام 2019

تعتبر Java أكثر لغات البرمجة شيوعًا التي سمعتها على الإطلاق. إنها لغة ابتكرها جيمس جوسلينج العظيم من شركة Sun MicroSystems في عام 1991.  أحد المفاتيح التي تجعل Java قيمة للغاية. إنها JVM اي  (Java Virtual Machine) التي تجعلها متوافقة مع جميع الأنظمة الأساسية. 

هناك الكثير  الذين يقولون إن جافا سيتم نسيانها بعد إدخال لغة Kotlin. لقد ماتت Java وأبعثت مرات أكثر من مره وها هي هنا الأن. وفقًا لموقع StackOverFlow في مسح أجرتها سنه 2018 ، أن Java في المرتبة الخامسة في قسم لغات البرمجة ولغات الترميز .

10. F#

إليك أفضل 10 لغات برمجة لتعلمها في عام 2019

تم تطوير F# في الأساس بواسطة مؤسسة F# Software Foundation. لم يكن هناك شيء يحدث في الويب فيما يتعلق بـ F# ، لكن وفقًا لآخر استطلاع للرأي ، تصنف F# في أعلى الرواتب مقارنة بلغات البرمجة الأخرى. غالبًا ما تستخدم لغة F# كلغة أساسية للبنية المشتركة (CLI) عبر الأنظمة ، لكن يمكنها أيضًا إنشاء شفرة JavaScript و GPU. الصوره التاليه توضح مقارنة راتب F#: 

إليك أفضل 10 لغات برمجة لتعلمها في عام 2019

وبذلك تنتهي قائمة لغات البرمجة العشرة الأولى التي يجب أن تفكر في تعلمها في عام 2019. إذا أعجبك المقال فضلاً قم ، بمشاركة معرفتك مع المجتمع.

شكراً لكونك هنا 💓وشكراً علي قرائتك للموضوع ...

 
اقرأ أيضًا: