ما هو الـ API?  وماذا يعني!

API هي الاسم المختصر لـ Application Programming Interface وبالعربيه واجهة برمجة التطبيقات، وهي وسيط برمجي يسمح للتطبيقين بالتحدث إلى بعضهما البعض. في كل مرة تستخدم فيها تطبيقًا مثل Facebook أو ترسل رسالة فورية أو تتحقق من حالة الطقس على هاتفك ، تستخدم API.

ما هو مثال على API؟

عند استخدام تطبيق على هاتفك المحمول ، يتصل التطبيق بالإنترنت ويرسل البيانات إلى الخادم. يقوم الخادم بعد ذلك باسترداد تلك البيانات وتفسيرها وتنفيذ الإجراءات اللازمة وإرسالها مرة أخرى إلى هاتفك. ثم يفسر التطبيق تلك البيانات ويقدم لك المعلومات التي تريدها بطريقة قابلة للقراءة. هذا هو API - كل هذا يحدث عبر API.

لشرح هذا بشكل أفضل ، دعونا نأخذ مثالًا مألوفًا.

تخيل أنك جالس على طاولة في مطعم به قائمة من الخيارات للطلب منها. المطبخ هو جزء من "النظام" الذي سيعد طلبك. ما هو مفقود ؟ هو الرابط الحاسم لتوصيل طلبك إلى المطبخ وتقديم طعامك إلى طاولتك. هذا هو المكان الذي يأتي النادل أو API  -  يأخذ الطلب منك ويقول للمطبخ او النظام - ما يجب القيام به. ثم يسلم النادل الرد إليك ؛ في هذه الحالة ، ها هو غدائك.


فيما يلي مثال API على أرض الواقع. قد تكون على دراية بعملية البحث عن الرحلات الجوية عبر الإنترنت. تمامًا مثل المطعم ، لديك مجموعة متنوعة من الخيارات للاختيار من بينها ، بما في ذلك المدن المختلفة ، وتواريخ المغادرة والعودة ، وأكثر من ذلك. دعنا نتخيل أنك تقوم بحجز رحلتك على موقع شركة خطوط جوية. يمكنك اختيار مدينة المغادرة والتاريخ ومدينة العودة والتاريخ وفئة المقصورة بالإضافة إلى المتغيرات الأخرى. من أجل حجز رحلتك ، فإنك تتفاعل مع موقع شركة الطيران للوصول إلى قاعدة البيانات الخاصة بها ومعرفة ما إذا كانت المقاعد متوفرة في تلك التواريخ وما هي التكاليف.

ولكن ، ماذا لو كنت لا تستخدم موقع شركة الطيران  - ماذا لو كنت تستخدم خدمة سفر عبر الإنترنت ، مثل Kayak أو Expedia ، والتي تجمع المعلومات من عدد من قواعد بيانات شركات الطيران؟

تتفاعل خدمة السفر ، في هذه الحالة ، مع واجهة برمجة تطبيقات شركة الطيران. (API) هي الواجهه مثل النادل  ، يمكن أن تطلبها خدمة السفر عبر الإنترنت للحصول على معلومات من قاعدة بيانات شركة الطيران لحجز المقاعد ، وخيارات الأمتعة ، إلخ. العودة إلى خدمة السفر عبر الإنترنت ، والتي تعرض لك بعد ذلك المعلومات

ما يوفره API أيضًا هو طبقة من الأمان
لا تتعرض بيانات هاتفك تمامًا أبدًا للخادم ، وبالمثل ، لا يتم أبدًا عرض الخادم تمامًا لهاتفك. بدلاً من ذلك ، يتصل كل منها بحزم صغيرة من البيانات ، يشارك فقط ما هو ضروري - مثل طلب الإخراج. أنت تخبر المطعم بما ترغب في تناوله ، وهي تخبرك بما يحتاجون إليه في المقابل ، ثم تحصل في النهاية على وجبتك.

أصبحت واجهات برمجة التطبيقات (APIs) ذات قيمة كبيرة بحيث تشكل جزءًا كبيرًا من إيرادات العديد من  الشركات الكبرى مثل Google و eBay و Salesforce.com و Amazon و Expedia ليست سوى عدد قليل من الشركات التي تجني الأموال من واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بها. ما يشير إليه "اقتصاد واجهة برمجة التطبيقات" و هو سوق واجهات برمجة التطبيقات.

واجهة برمجة التطبيقات الحديثة

على مر السنين ، وصف "واجهة برمجة التطبيقات" بنوع من أنواع واجهة الاتصال العامة للتطبيق. ولكن في الآونة الأخيرة ، اكتسبت واجهة برمجة التطبيقات الحديثة بعض الخصائص التي تجعلها ذات قيمة ومفيدة للغاية:


  • تلتزم واجهات برمجة التطبيقات (APIs) الحديثة بمعايير ( HTTP و REST) ، التي تكون سهلة التطوير ويمكن الوصول إليها بسهولة وفهمها على نطاق واسع
  • يتم التعامل معها علي انه منتج أكثر من مجرد كود برمجي. تم تصميمها للاستهلاك لجمهور معين (مثل مطوري الأجهزة المحمولة) ، وتم توثيقها وإصدارها بطريقة يمكن أن يكون لدى المستخدمين توقعات معينة بشأن صيانتها.
  • لأنهم أكثر توحيدًا، لديهم أقوى إنضباط للأمن و التحكم، و كذلك رصدها و إدارتها للأداء او المستوى
  • مثل أي جزء آخر من البرامج المُنتجة، فإن واجهة برمجة التطبيقات الحديثه لها دورة لتطويير البرمجيات تُسمى (SDLC) الخاصه بها تتمثبل في تصميم واختبار وبتاء و إدارة و إصدار الإصدارات. ايضًا، واجهات برمجة التبيطقات الحديثه موثقه جيداً للإستهلاك والنسخ.

    اقرأ أيضًا: