اليوم نعرض لكم "Hello, World!" بحميع لغات البرمجه

على الرغم من وجود برامج للإختبار اللغات منذ تطوير أجهزة الكمبيوتر القابله للبرمجه، إلا ان تقليد إستخدام عبارة
 "!Hello, World" كرسالة لإختبار اللغه إلا ان تلك الرساله في الأصل قيلت لأول مره في كتاب " The C Programming Language" يطبع البرنامج مثال لأول مره  في كتابة كود من ذلك الكتاب عبارة "hello, world" وكانت بدون أحرف كبيره او علامة التعجب، ثم بعد ذلك قامت مختبرات Bell Lobratories من قِبل Brian Kernighan، في مذكراته Programming in C: A Tutorial او بمعنى تعلم لغة الـC اول درس لها. و ايضًا إستخدام مزيج بين كلمتين Hello و كلمة World معًا في الأدب الحاسوبي في وقتٍ سابق، في درسٍ لـKernighan الا وهو "Introduction to the language B"

لغه C

تم تطوير C في الأصل بواسطة Dennis Ritchie بين عامي 1969 و 1973 في Bell Labs واستخدم لإعادة تنفيذ نظام التشغيل Unix. أصبحت منذ ذلك الحين واحدة من لغات البرمجة الأكثر استخدامًا والأكثر أنتشاراً على الإطلاق.
   #include <stdio.h>
int main(void)
{
printf("Hello World! \n");
return 0;
}

لغه D

لغة البرمجة D هي لغة برمجة كائنية التوجه  ومتعددة النماذج تم إنشاؤها من قبل Walter Bright of Digital Mars وتم إصدارها في عام 2001. على الرغم من أنها نشأت كإعادة هندسة لـ C ++ ، إلا أن D لغة مميزة ، حيث أعادت تصميم بعض ميزات C ++ الأساسية مع استلهامها من لغات أخرى ، لا سيما Java و Python و Ruby و C # و Eiffel.

   module helloworld;
import std.stdio;
void main(){
writeln("Hello World!");
}

لغه Delphi

Embarcadero Delphi هي بيئة تطوير متكاملة (IDE) لتطبيقات سطح المكتب والجوال والويب ووحدة التحكم. يستخدم مترجمي دلفي لهجتهم الخاصة Pascal Object من Pascal ويقومون بإنشاء كود أصلي للعديد من المنصات: Windows (x86 و x64), OS X (32-bit فقط), iOS (32 و 64-bit), Android و Linux (64-bit Intel).
   
Program Hello_World;
{ &APPTYPE CONSOLE }
Begin
WriteLn("Hello World!");
End.

لغه Boo

Boo هي لغة برمجة كائنية التوجه ، ومكتوبة بشكل ثابت ، كائنية التوجه تسعى إلى الاستفادة من دعم البنية الأساسية للغة العامة لتطبيقات يونيكود والتدويل والويب ، مع استخدام بناء جملة مستوحى من بيثون .

   
import System.Drawing
import System.Windows.Forms
f= Form()
f.Controls.Add(Label(Text: "Hello World!"), Location: Point(40,30))
f.Controls.Add(Button(Text: "Ok"), Location: Point(50,50), Click: {Application.Exit()})
Application.Run(f)

لغة Groovy

Apache Groovy هي لغة برمجة موجهة للكائنات لمنصة Java. إنها لغة ديناميكية مع ميزات مشابهة لتلك الموجودة في Python و Ruby و Perl و Smalltalk. يمكن استخدامه كلغة برمجة نصية لـ Java Platform ، ويتم تجميعها ديناميكيًا إلى كود Java للجهاز الظاهري (JVM) ، ويتفاعل مع رموز Java ومكتبات أخرى. يستخدم Groovy بناء جملة يشبه Java مجعد. تعتبر معظم تعليمات Java البرمجية أيضًا صالحة بشكل صحيح بناءً على ذلك ، على الرغم من أن الدلالات قد تكون مختلفة.
   
println "Hello World!"

لغة Perl

بيرل هي عائلة من لغات البرمجة الديناميكية عالية المستوى والأغراض العامة والمترجمة. تتضمن اللغات في هذه العائلة Perl 5 و Perl 6.
على الرغم من أن Perl ليس اختصارًا رسميًا ، إلا أن هناك العديد من الاختصارات المستخدمة ، بما في ذلك "لغة الاستخراج العملي ولغة التقارير". تم تطوير Perl في الأصل بواسطة Larry Wall عام 1987 كلغة برمجة للأغراض العامة لـ UNIX لتسهيل معالجة التقارير.
   
print "Hello, World!";

لغة Java

Java هي لغة برمجة كمبيوتر للأغراض العامة، كائنية التوجه ، ومصممة بشكل خاص بحيث يكون لديها أقل عدد ممكن من تبعيات التنفيذ. الغرض منه هو السماح لمطوري التطبيقات "الكتابة مرة واحدة ، وتشغيلها في أي مكان" (WORA) ، مما يعني أنه يمكن تشغيل تعليمة Java البرمجية المترجمة على جميع الأنظمة الأساسية التي تدعم Java دون الحاجة إلى إعادة التجميع.

   
public class HelloWorld {
public static void main(String[] args) {
System.out.println("Hello World!");
}
}

لغة C++

تم تصميم C ++ بانحياز تجاه برمجة النظام والأنظمة المضمنة  ، مع الأداء والكفاءة والمرونة في الاستخدام كتصميم مميز. تم العثور على C ++ أيضًا في العديد من السياقات الأخرى ، حيث تتمثل نقاط القوة الرئيسية في البنية الأساسية للبرامج والتطبيقات  ، بما في ذلك تطبيقات سطح المكتب والخوادم (مثل التجارة الإلكترونية أو البحث على الويب أو خوادم SQL) والتطبيقات الحساسة للأداء (مثل مفاتيح الهاتف أو تحقيقات الفضاء)

   
#include

using namespace std;
int main()
{
cout << "Hello World!";
return 0;
}

لغه Lua

صُمم Lua في الأصل عام 1993 كلغة لتوسيع نطاق تطبيقات البرامج لتلبية الطلب المتزايد على التخصيص في ذلك الوقت. توفير التسهيلات الأساسية لمعظم لغات البرمجة الإجرائية ، ولكن لم يتم تضمين ميزات أكثر تعقيدًا أو خاصة بمجال معين ؛ بدلاً من ذلك ، فقد تضمنت آليات لتوسيع اللغة ، مما يسمح للمبرمجين بتنفيذ هذه الميزات.

   
local msg_1 = "Hello"
local msg_2 = "World !"
print(msg_1,msg_2)

لغة Ruby

وفقا لمبدعها ، تأثرت لغة روبي بلغه بيرل  ، وهو يدعم نماذج البرمجة الممتعدده .

   
puts 'Hello World!';

 لغة Javascript

JavaScript هي لغة برمجة تضيف التفاعل إلى موقع الويب الخاص بك (على سبيل المثال: الألعاب والاستجابات عند الضغط على الأزرار أو إدخال البيانات في النماذج والتصميم الديناميكي والرسوم المتحركة). 
   
Document.writeln("Hello World!");
//or
console.log("Hello World!");

لغة Objective-C

Objective-C هي لغة برمجة للأغراض العامة وتهدف إلى إضافة رسائل على غرار Smalltalk إلى لغة البرمجة C. كانت لغة البرمجة الرئيسية التي تستخدمها Apple لأنظمة التشغيل OS X و iOS ، وواجهة برمجة التطبيقات الخاصة بها (APIs) Cocoa و Cocoa Touch قبل تقديم Swift.

   
#import

int main (int argc, const char * argv[])
{
NSLog (@"Hello, World!");
return 0;
}

لغة TCL

Tcl (لغة أداة الأوامر ) هي لغة برمجة / برمجة ديناميكية تستند إلى مفاهيم  Lisp و C و Unix. يمكن استخدامه بشكل تفاعلي ، أو عن طريق تشغيل البرامج النصية التي يمكن أن تستخدم نظام الحزم للهيكله ، مما يسمح بالقيام بالكثير باستخدام الكود الصغير. Tcl متاح لنظامي التشغيل Linux و Windows و Mac OS X ، وكذلك الأنظمة الأساسية الأخرى ، كبرنامج مفتوح المصدر بموجب ترخيص يشبه BSD ، أو كثنائيات تم إنشاؤها مسبقًا.

   
puts "Hello World!"

لغة Autolt

AutoIt هي لغة  مجانية لـ Microsoft Windows. في الإصدار الأول له ، كان البرنامج يهدف في المقام الأول إلى إنشاء برامج نصية للتشغيل الآلي (تسمى أحيانًا  Macros) لبرامج Microsoft Windows ولكنها نمات منذ ذلك الحين لتشمل تحسينات في كل من تصميم لغة البرمجة والوظائف العامة.


   
msgbox(0,"","Hello World!")

لغة Basic

BASIC (اختصار Beginner’s All-purpose Symbolic Instruction Code) هي عبارة عن مجموعة من لغات البرمجة عالية المستوى والأغراض العامة التي تؤكد فلسفة التصميم على سهولة الاستخدام. في عام 1964 ، صمم جون جي. كيمني وتوماس كورتز لغة BASIC الأصلية في كلية دارتموث في نيو هامبشاير بالولايات المتحدة.

   
10 PRINT "Hello World!"

لغة Python

بايثون (بالإنجليزية: Python) هي لغة برمجة، من لغات المستوى العالي، تتميز ببساطة كتابتها وقراءتها، سهلة التعلم، تستخدم أسلوب البرمجة الكائنية، مفتوحة المصدر، وقابلة للتطوير. تعتبر لغة بايثون لغة تفسيرية، متعددة الأغراض وتستخدم بشكل واسع في العديد من المجالات، كبناء البرامج المستقلة باستخدام الواجهات الرسومية المعروفة وفي عمل برامج الويب، بالإضافة إلى استخدامها كلغة برمجة نصية للتحكم في أداء بعض من أشهر البرامج المعروفة أو في بناء برامج ملحقة لها.

   
import sys
sys.stdout.write("Hello World!");

لغة R

R هي لغة برمجة وبيئة برمجية مفتوحة المصدر للحوسبة والرسومات الإحصائية التي تدعمها R Foundation للحوسبة الإحصائية. تُستخدم لغة البحث (R) على نطاق واسع بين الإحصائيين لتطوير البرمجيات الإحصائية وتحليل البيانات


   
cat ("Hello, world!")

لغة ASP.NET

ASP.NET هو إطار تطبيق ويب مفتوح المصدر من جانب الخادم مصمم لتطوير الويب لإنتاج صفحات ويب ديناميكية. تم تطويره بواسطة Microsoft للسماح للمبرمجين بإنشاء مواقع ويب ديناميكية وتطبيقات الويب وخدمات الويب.

   
using System;
public class Program
{
public static void Main()
{
Console.WriteLine("Hello World!");
}
}


لغة SQL 

SQL (Structured Query Language) هي لغة تستخدم في البرمجة ومصممة لإدارة البيانات الموجودة في نظام إدارة قواعد البيانات.

   
SELECT "Hello World!" AS message;

Brainfuck Language😁

Brainfuck هي لغة برمجة باطنية تم إنشاؤها في عام 1993 بواسطة Urban Müller ، وهي مشهورة بأدائها البسيط. تتكون اللغة من ثمانية أوامر بسيطة فقط ومؤشر تعليمي. على الرغم من إستخدامها لنمط Turingبالكامل ، إلا أنها ليست مخصصه للاستخدام العملي ، ولكن للتحدي وتسلية المبرمجين. Brainfuck تتطلب ببساطة لتقسيم الأوامر إلى سطور لكي تحولها إلى خطوات.

  

++++++[>++++++++++++<->.
>++++++++++[>++++++++++<->+.
+++++++.
.
+++.
>++++[>+++++++++++<->.
<+++[>----<->.
<<<<<+++[>+++++<->.
>>.
+++.
------.
--------.
>>+.



يبدوا الأمر مضحك بعض الشئ ولكن هذا حقيقي

اليك بعض اللغات الأخري

لغة PHP

   
echo 'Hello World';


لغة C#

   
using System;

public class HelloWorld
{
public static void Main()
{
Console.WriteLine("Hello World!");
}
}


لغة Go

   
package main

import "fmt"

func main() {
fmt.Println("Hello World!")
}


لغة Shell

   
#!/bin/bash
echo "Hello World!"


لغة Scala

   
object HelloWorld {
def main(args: Array[String]): Unit = {
println("Hello World!")
}


لغة Swift

   
print("Hello World!")


لغة TypeScript

   
class HelloWorld {
constructor(public greeting: string) { }
sayHello() {
return "" + this.greeting + "";
}
};

var greeter = new HelloWorld("Hello World!");
console.log(greeter.greet());

شكراُ لأنك كنت معنا 💓
اقرأ أيضًا: