لا تزال هناك العديد من المفاهيم الخاطئة المحيطة بتطوير التطبيقات، خاصةً تطبيقات الجوال. بينما ننتقل إلى عالم المحمول أولاً، تواجه العديد من الشركات التي تفكر في إنشاء تطبيقات الأجهزة المحمولة، تحديًا مشتركًا- ما الذي يحب علينا إختياره ؟ هل ينبغي لنا إنشاء تطبيق Native ام Web ام Hybrid لكن الإجابة تعتمد على اولويات الشركة التي تديرها العديد من العوامل مثل:
  • مدى سرعة التطبيق
  • إذا كنت تستطيع تطوير أي جزء من ذلك التطبيق في المنزل
  • ما تحاول الوصول إليه بهذا التطبيق
  • ميزانيتك في تطوير التطبيق
  • ما هي الميزات التي تحتاج إليها
 لمساعدتك في اتخاذ القرار، دعنا نلقي نظرة على الإختلافات بين تطبيقات الـNative و الـWeb و الـhybrid، بالإضافة إلى مزايا وعيوب كلٍ منها حتى تتمكن من فهم النهج الذي سيكون نهجك المناسب لفكرة التطبيق.

Native apps

الـNative apps هي ما يخطر على بالنا عندما نفكر في تطبيقات الأجهزة المحمولة و يتم تنزيلها من متجر التطبيقات Google Play. ما يميز هذا النوع من التطبيقات عن انواع التطبيقات الأخرى هو إنها مطورة من أحل اجهزة معينة. على سبيل المثال، تتم كتابة تطبيقات الـAndroid بـJava وتطبيقات الـiPhone  بـObjective-c

تتمثل ميزة إختيار التطبيقات الـNative في إنه الأسرع و الأكثر ثقه عندما يتعلم الأمر بتجربة المستخدم. يمكن لذلك النوع من التطبيقات الأصلية ايضًا التفاعل مع جميع ميزات نظام التشغيل بالجهاز، مثلأ: الميكروفون و الكاميرا و ثوائم جهات الإتصال، إلخ.
ومع ذلك: يلزم توفير ميزانية أكبر إذا كنت تريد إنشاء تطبيقك لأنظمة تشغيل متعدد مثل أجهزة الـiPhone و الـAndroid و الحفاظ على تحديث تطبيقك من نوع الـNative الخاص بك.

Web apps

 تطبيقات الويب هي في الأساس مواقع ويب لها تفاعل يشبه تطبيق الجول. تعمل تطبيقات الويب في متصفحات متعددة مثل Safari و Chrome و تتم كتابها بلغة الـHTML5 و/ أو Javascript. إذا كانت إنطلاقتك بميزانية ولا تتطلب وظائف معقدة او الوصول إلى ميزات لنظام التشغيل، فإن بناء تطبيق للويل يمكن ان يكون الإختيار الأقل تكلفة لك.

الجانب السلبي هو أن تطبيقات الويب يمكن ان تكون أبطأ او أقل بديهية اوغير واضحة و لا يمكن الوصول إليها من متاجر التطبيقات. بالإضافه إلى ذلك / لن يتم تنزيل أيقونة تطبيق الويب الخاص بك تلقائيًا على شاشاتهم الرئيسية: لذلك لن يتم تذكيرهم بإستمرار بإستخدام تطبيقك.

Hybrid Apps

 التطبيق الـHybrid او الترجمه الحرفية لها التطبيقات المختلطة، يجمع بين كل من الـNative Apps و تطبيقات الويب. يمكن توزيع التطبيقات المختلطه تلك من خلال متاجر التطبيقات تمامًا مثل الـNative Apps، ويمكن ان تتميز ميزات نظام التشغيل ايضًا. مثل تطبيقات الويب يمكن لتلك التطبيقات المختلطة ايضًا استخدام تقنيات الويب المتوافقة مع بعضها البعض.

الـHybrid Apps عادةً ما تكون اسهل وأسرع من التطوير من التطبيقات الـNative. كما تتطلب صيانة أفضل. من ناحية آخرى تعتمد سرعة التطبيق المختلط على سرعة المتصفع الخاص بالمستخم؛ هذا يعني ان التطبيقات المختلطه لن تعمل أبدًا بالسرعه التي يتم بها تشغيل التطبيق الـNative.

تتمثل ميزة التطبيقات المختلطه في إنه يمكنك إنشاؤها على قاعدة واحدة. مما يتيح لك إضافة وظائف جديده إلى إصدارات متعددة من التطبيق الخاص بك. مع التطبيق الـNative ستحتاج إلى تكرر كل ميزة جديده تريد تقديمها كل منصة.

أياً من التطبيقات هذه ستكون مثمره لعملك ؟

مع الأخذ في الاعتبار هدف إنشاء التطبيق ، والميزانية اللازمة لتطوير التطبيق ، والميزات المطلوبة ، والتطوير السريع ، ونوع العملاء ، ومنطقة التغطية ، فإن الاختيار بين Hybrid App و Native App يعد تحديًا كما هو الحال بالنسبة لارتداء معطف واقٍ من المطر أو حمل مظلة ، أثناء المطر. أنت تعرف أن كليهما سوف يحميك من البلل  ، عندما تحكم على تطبيق جوال مختلط وتطبيق جوال أصلي لعملك ، فأنت بحاجة إلى مراعاة ما يلي:

الأداء: قد تؤدي التطبيقات الهجينه إلى فقدان الأداء بسبب الطبقة الإضافية بين النظام الأساسي للجوال وكود المصدر ، لكن التطبيقات الأصليه تظهر السلاسه في التنفيذ حيث يتم البرمج باستخدام لغة برمجة مختلفة ، خاصةً لأن النظام الأساسي المنفصل دقيق لكل نظام تشغيل . على سبيل المثال ، يتم استخدام Swift أو Objective-C لكتابة تطبيقات iOS الأصلية ، ويستخدم Java لكتابة تطبيقات Android الأصلية ، و C # بالنسبة لمعظم تطبيقات Windows Phone. يُعد ترحيل تطبيق Facebook  من HTML5 إلى react native  مثالًا آخر على القرار الذي ستعمل به.

التخصيص: تتميز تطبيقات الجوال الأصلية بميزات التخصيص وفقًا لأحجام الشاشة المختلفة المتوفرة في السوق. تتضمن بعض أمثلة التطبيقات الأصلية:
  • Pokemon GO
  • Whatsapp
  • TechCrunch
  • Pinterest
الوقت: الأحجار الكريمة الأصلية تحتاج إلى وقت لتطويرها وهذا هو السبب في أنها غير عادية. تحتاج التطبيقات الأصلية كونها واحدة من هذه الأحجار الكريمة إلى مزيد من الوقت لتطوير بالمقارنة مع التطبيق المختلط حيث يستغرق تطوير وتنفيذ تصاميم منفصلة لكل جهاز وقتًا.

قيمة التطوير: مع وجود فرق  في منصات التطوير المتعددة ، ترتفع تكلفة تطوير التطبيق الأصلي بينما تحدث تكلفة تطبيقات الهواتف المحمولة المختلطة مرة واحدة فقط لجميع الأنظمة.

الصيانة: تحتاج التطبيقات الأصلية إلى صيانة مستمرة  في حين أن التطبيقات المختلطة لأ تحتاج صيانه مستمره، لأن تطبيقات الويب لا تتطلب الكثير من الاهتمام حيث يمكن تحديث محتواها عدة مرات حسب الحاجة.

تجربة المستخدم: كما نعلم جميعًا أنه لا يمكن عبور النهر جالسًا على متن قاربين ، فإن الأمر مماثل بالنسبة للتطبيقات الهجينة مثل Instagram و Untappd و Uber و Evernote. إذا كان هناك تركيز أكبر على مستخدمي Android ، فسيحصل مستخدمو iOS على تجارب غير مواتية ، بينما يحصل المستخدمون الذين لديهم تطبيقات جوال أصلية على تجارب  ودية فيما يتعلق بالتأثيرات العميقة والتمرير والرسوم المتحركة وغيرها.

حماية البيانات وأمانها: يحتوي تطوير التطبيق الأصلي فقط على موارد الأجهزة  المطلوبة لحماية بياناتك وتأمينها.

المرونة: تم تزويد تطبيقات الهاتف المحمول الأصلية بكل ما تتيحه التكنولوجيا ، مثل الوصول السريع إلى الأجهزة المحمولة ، بالإضافة إلى وظائف أخرى للهاتف الذكي ، وذلك أيضًا دون أي قيود على الرغم من أن التطبيقات الهجينة لها قيود على هذه التطورات التكنولوجية.

السرعة: الذاكرة ،البطاريه وكل شئ على وجه التحديد في التطبيقات الأصلية. تم تحسين هذه التطبيقات وفقًا لنظام التشغيل Android و iOS مما يجعلها تعمل أحسن من التطبيقات الأخرى من حيث السرعة.

لذا أي واحده يجب ان تختارها لبدء تشغيل مشروعك؟

من أجل اتخاذ الخيار الصحيح/ من المهم فهم كل الإختلافات في كل خيار حتى تتمكن من التوجه في الإتجاه الصحيح. لكل من التطبيقات الـNative و الـWeb  و الـHybrid نقاط قوة و نقاط ضعف خاصة بها، لذا يعتمد قرارك النهائي بالكامل تقريبًا على إحتياجك لبدء التشغيل والعمل.
اقرأ أيضًا: