تعد كل من Python و JavaScript من أكثر لغات البرمجة شعبية حتى الآن. على الرغم من أن اللغتين هما لغات برمجة كائنيه التوجه ، إلا أن نطاقاتها مختلفة. تشترك كل من Python و JavaScript مع بعض الاختلافات المهمة.

هناك العديد من فرص العمل المتاحة لكل من مطوري Python و JavaScript. وبالتالي ، فإن اختيار واحدة منن أحدا لغتي  البرمجة هذه  لبدء  مشوارك المهني كمبرمج هو خيار جيد.


من وجهة نظري البدء ، في تعلم Python أسهل بكثير من تعلم  JavaScript. في الواقع ، فإن أحد أهداف التصميم الرئيسية للغة بايثون هو سهولة الفهم والتنفيذ.


قبل المضي قدمًا والبدء في الخوض في الاختلافات بين بيثون وجافا سكريبت ، دعونا أولاً نستعرض معكم  مقدمة مختصرة عن اللغتين المتنافستين.


Python - واحدة من أسرع لغات البرمجة نمواً 

Python هي لغة برمجة تفسيريه عالية المستوى وذات طابع قوي تتميز بالدلالات الديناميكية والتصميم الموجه للكائنات. من المفترض أن تكون سهلة القراءة وكذلك سهلة التنفيذ.

وايضاً من لغات المستوى العالي، تتميز ببساطة كتابتها وقراءتها، سهلة التعلم، تستخدم أسلوب البرمجة الكائنية، مفتوحة المصدر، وقابلة للتطوير.

يمكن لبيثون أيضًا أن تعمل كلغة برمجية لأمثال بيرل وروبي لإنشاء تطبيقات الويب. جمال Python هو أنه يسمح للمبرمجين باستخدام مجموعة من أساليب البرمجة لتطوير برامج معقدة وكذلك بسيطة.

علاوة على ذلك ، تتبني Python فلسفه "batteries included programming language" ، والتي تشير ببساطة إلى مجموعة واسعة من الوحدات التي تأتي معها. نماذج البرمجة التي تدعمها بيثون هي:
  •  البرمجة الوظيفية
  •  البرمجة الحتمية
  •  البرمجة الشيئية
  •  البرمجة الإجرائية

     جافا سكريبت - لغة البرمجة المحببة على الويب

    JavaScript أو JS هي لغة برمجة موجهة للكائنات تستخدم على نطاق واسع لإنشاء صفحات ويب ديناميكية. هو موحد في مواصفات لغة ECMAScript. بخلاف OOP ، توفر JS أيضًا دعمًا لنموذجين برمجيين آخرين ، وهما الوظيفية والحتمية

    يستخدم JS عادةً داخل متصفح الويب لتوفير وظائف ديناميكية لا يمكن تحقيقها باستخدام CSS و HTML. يوفر JavaScript أيضًا دعمًا لإنشاء تطبيقات الويب القياسية مع التاريخ والنص والتعبيرات العادية.

    على الرغم من أن JavaScript في البداية كان مخصصه لتطوير الواجهات الأمامي ، إلا أنها تستخدم الآن أيضًا في تطوير الواجهة الخلفية. وبالتالي ، مع Node.js ، يمكن استخدام JS لتطوير تطبيقات سطح المكتب المستقلة أيضًا.

    تعلم JavaScript لا يتطلب وجود فهم جيد للغة برمجة Java. ومع ذلك ، يمكن أن يساعد الشيء نفسه بالتأكيد على تخفيف عملية التعلم.

    بيثون مقابل جافا سكريبت: مقارنة وجها لوجه  

    المصفوفات والقوائم والTuples

     يوفر JavaScript دعمًا كامل للمصفوفات كأنواع بيانات مضمّنة. على الرغم من عدم وجود دعم مضمن للمصفوفات في Python ، إلا أنه يوجد حل بديل لتطبيق المصفوفات في Python. يتم تحقيق ذلك باستخدام القوائم ، وهو الأقرب إلى المصفوفات ولكن للبيثون.

    تشبه قوائم Python نوع بيانات آخر متوفر بلغة البرمجة ، tuples. الفرق الأكثر أهمية بين القائمة والعدد هو أنه في حين أن الأولى قابلة للتغيير ، فإن الأخيرة غير قابلة للتغيير.

    السمات والخصائص

    تحتوي كائنات JavaScript على خصائص يمكن أن تتكون من السمات الأساسية. التي تتيح لك تحديد خاصية. في لغة برمجة Python ، يسمح بروتوكول الواصف ، حيث تستخدم وظائف getter و setter ، بتحديد سمة.

    بلوكات الكود

    يستخدم JavaScript الأقواس المعقوفة لتحديد بلوك الأكواد البرمجية. Python ، من ناحية أخرى ، يستخدم المسافة البادئة لتحديد البلوك. على الرغم من أن جافا سكريبت لديها "؛" والتي تعمل بمثابة فاصل بيان ، Python لديها خط جديد.

    تنسيق الترميز

     يجب تشفير JavaScript كـ UTF-16. أيضا ، لا يوجد أي دعم يحمل في ثناياه عوامل في لغات البرمجة لمعالجة البايتات الخام. ما لم يتم تحديد تنسيق الترميز لكل لغه مستخدمه ، يكون شفرة مصدر Python هي ASCII افتراضيًا.

    وسيطات الدالة

    يثير Python استثناءًا في حالة استدعائه دالة ذات معلمات غير صحيحة. علاوة على ذلك ، فإنه يقبل بعض المعلمات لإضافية لتمرير بناء الجملة.

    جافا سكريبت لا يهم ما إذا كان يتم استدعاء وظيفة مع المعلمات الصحيحة أم لا. هذا لأنه ، افتراضيًا ، تحصل أي معلمات مفقودة في JS على قيمة "غير محددة". علاوة على ذلك ، إذا كانت هناك أي وسيطات إضافية ، فسيتم التعامل معها كوسيطات خاصة بواسطة JavaScript.


    تجزئة الجداول

    تتميز لغة برمجة بايثون بجداول تجزئة مدمجة ، تسمى القواميس والمجموعات وما إلى ذلك. على عكس Python ، لا يحتوي JavaScript على دعم جدول التجزئة المضمّن بأي شكل من الأشكال.

    التحويل الضمني

    Python هي لغة برمجة مكتوبة بقوة ، بمعنى أنه لا يوجد تحويل ضمني لنوع البيانات في لغة البرمجة. على عكس ذلك ، فإن جافا سكريبت تمت كتابتها بشكل ضعيف ، وبالتالي توفر تحويلًا ضمنيًا لنوع البيانات.

    الوراثه

    كلاً من بيثون ، وكذلك جافا سكريبت ، توفر الدعم للوراثه. ومع ذلك ، فإن الفرق يكمن في أنواعها. بينما تستخدم JavaScript نموذجًا الوراثه القائم على النموذج الأولي ، فإن بيثون تستخدم نموذجًا للميراث القائم على الفصل.

    هناك تميز آخر بين Python و JavaScript من حيث الوراثه وهو أن Python ليس لديها طريقة للوراثة من الحالات ، بينما JS لديها.


    تطوير الهواتف المحموله

    بالإضافة إلى تطوير الواجهة الأمامية والخلفية ، تعد JavaScript أيضًا خيارًا جيدًا لتطوير الأجهزة المحمولة. ومع ذلك ، بايثون ليست مناسبة لتطوير تطبيقات الهاتف المحموله
    .

    الوحدات والمكتبات

    تُعرف Python باسم "لغة البرمجة المضمنة في البطاريات" لأنها تأتي مع عدة وحدات. علاوة على ذلك ، لديها العديد من المكتبات لإنجاز تحليلات البيانات والتعلم الآلي والحوسبة العلمية.

    على العكس من ذلك ، يأتي جافا سكريبت مع عدد أقل من الوحدات ، مثل التاريخ ، JSON ، والرياضيات. تتوفر وظائف إضافية لـ JS من خلال بيئة المضيف ،مثل متصفح الويب ، ونادراً ما تجدها خارج مضيف كا نظام التشغيل.
     

    التحولية

    تنقسم أنواع البيانات في بيثون إلى أنواع قابلة للتغيير وغير قابلة للتغيير. على سبيل المثال ، المجموعة هي نوع بيانات قابل للتغيير ، في حين أن القائمة هي نوع بيانات غير قابل للتغيير.

    الكائنات القابلة للتغيير هي تلك التي يمكن تغيير قيمها بمجرد تعيين قيم لها. على عكس ذلك ، لا يمكن للكائنات الثابتة تغيير القيم. على عكس لغة برمجة Python ، لا يوجد لدى JavaScript مفهوم قابلية التحويل.

    أنواع رقمية

    في JavaScript ، لديك متغيرات النقطة العائمة فقط. على العكس من ذلك ، تتميز لغة برمجة Python بعدة أنواع من أنواع البيانات الرقمية ، مثل int ، و عشري ثابت ، و float. 

     البرمجة الإجرائية

    يتبع كل من Python و JavaScript نهجًا متعدد النماذج ، أي أنهما يوفران الدعم لأكثر من نموذج واحد للبرمجة.

    يقدم كل من Python و JavaScript طرقًا عملية وضرورية وموجهة نحو البرمجة. ومع ذلك ، لدى Python جوانب عديدة من لغة البرمجة الإجرائية بينما جافا سكريبت ليست كذلك.

    REPL (Read- Eval-Print-Loop)


    يمكنكان تحصل علي REPL عند تثبيت Python على نظامك. ومع ذلك ، لا تتوفر ميزة REPL المدمجة مع JavaScript. هذا لأن JS يعمل في الغالب داخل المستعرض. ومع ذلك ، يمكننا الحصول على REPL لجافا سكريبت عن طريق تثبيت Node.js.

    Scope

    تعد JavaScript مثالية لإنشاء موقع ويب أو تطبيقات. 
     Python من ناحية أخرى ، هو الاختيار المثالي للمهام المتعلقة بتحليل البيانات ، والتعلم الآلي ، والعمليات المكثفة في الرياضيات. 

    استنتاج

    وباختصار:
    •  تستخدم كل لغة حالاتها الخاصه ، ومع ذلك يمكنك تحقيق أي شيء تقريبًا باستخدام Python وأيضاً باستخدام JavaScript.
    •  تشترك كلتا اللغتين المبرمجتين في الكثير من الجوانب ، مثل اتباع نهج متعدد النماذج و تحديد نطاق لغوي. في الوقت نفسه ، هناك عدة اختلافات بين الاثنين يجب عدم تجاهلها.
    •  لا توجد ندرة في المكتبات والإضافات المتاحة لبيثون وجافا سكريبت لتحقيق أكثر من ما يتم تقديمه كميزات مضمنة. على الرغم من أن كلاهما لديه العديد من فرص العمل المتاحة ، فإن بيثون تتمتع بحضور أفضل في السوق كما أنها سهلة التعلم.