قامت جوجل منذ بعضة أشهر بكشف الستار عن خدمتها السحابية الجديده لبث العاب الفيديو الا وهيا Stadia، حيث تمكنك هذه المنصه من التمتع بتجربة اللعب عبر مجموعة متنوعة من الأجهزة، ومن المحتمل ان تقوم منصة جوجل للألعاب الجديده ثورة في عالم العاب الفيديو عامةً، سنتعرف في المقال عن Stadia و عن اهم مميزاتها.

تقوم منصة جوجل للألعاب بالدمج بين كلٍ من المشاهدة والتطوير و اللعب.

كيف ؟ فعلى سبيل المثال إذا كنت تشاهد فيديو للعبة Mortal Kombat 11 على اليوتيوب، سيمكنك الإنتقال من المشاهدة وحسب إلى اللعب من خلال ميزة البث المباشر للألعاب وكل ذلك في اقل من 10 ثواني، حيث بفضل تلك المنصه لن تواجه اي مشكلة، إذ ان الألعاب المتوفرة على تلك المنصة تعمل على خوادم جوجل وليست بحاجه إلى جهازك، لذا لن تواجه اي مشاكل مثل مشاكل التحدثيات او إذا كانت توافق اللعبه مع جهازك ام لا. كل ما تحتاجه هو إنترنت سريع ليس إلا.

وقد وعد نائب رئيس شركة جوجل. Phil Harrison، ان تعمل هذه التكنولوجيا على اجهزة الكمبيوتر المكتبة و الحواسيب المحمول و التلفيزيونات او حتى الأجهزة اللوحية والهواتف. أثناء العرض التوضيحي التي قامت بيه جوجل منذ فترة، قامت بعرض تلك التكنولوجيا وهيا تعمل على جهاز Chromebook وهاتف ذكي وجهاز لوحي و تليفزيون.

كما ان جوجل تخطط لدعم دقة 8k و رفع معدل الأطارات "FPS" تصل إلى 120 إطار في الثانية، وذلك في المستقبل القريب

تتيح المنصه إستخدام محدات التحكم الموجوده على أحهزة الكمبيوتر و الحواسيب المكتبية او المحمولة. كما تقدم جوجل جهاز التحكم الخاص بالمنصة، حيث ترتبط وحدة التحكم بأي جهاز تشغله، كما إنها بزر مساعدة المخصص للرجوع إلى مقاطع الفيديو المسماه بالـWalkthrough في حال واجهتك مشكلة أثناء اللعب او صادف إنك لا تستطيع إنهاء تلك المرحلة.

أعلنت جوجل ايضًا شراكتها مع Unity و Unreal ، إلى جانب مطوري البرامج مثل Havok حيث تهدف إلى التوسع في تطوير الألعاب، وبهذة المناسبة، قال Marty Stratton ان لعبة Doom Eternal، ستنتقل إلى Stadia. كما أعلنت جوجل إنها ستطلق استويدو خاص بها يُسمى Stadia games and Entrtainment والتي يرأسها Jade Raymond K رئيس شركة Ubisoft السابق. لذا كل هذه الحصريات ستجعل المنصة مميزة.

اوجز العرض التقديمي بعض الميزات الرئيسية للمنصة. إذ تسمع لك ميزة State Share مشاركة لحظات من لعبةٍ ما إلى أصدقائك او المشاهدين. أما ميزة Crowd Play ستتيح لمشاهدي البث الإنضمام إلى قائمة انتظار للمشاركة في لعبة متعددة اللاعبين مع بعضهم البعض، لكن لن تكون هذه الميزة مفعلة إلا  من طرف المطورين فقط.

من المتوقع ان تؤر المنصة بشكلٍ كبير على مستقبل تطوير ولعب ألعاب الفيديو،كما ان الميزة ستشجع الكثير على لعب وتطوير العاب الفيديو.
اقرأ أيضًا: