أهمية محركات البحث؟ ما الغرض العام من محركات البحث؟

ما هي محركات البحث؟

محركات البحث هي أداة عبر الإنترنت تبحث عن النتائج في قاعدة البيانات الخاصة به استنادًا إلى استعلام البحث (الكلمة الرئيسية) المقدم من مستخدم الإنترنت. تكون النتائج عادةً مواقع ويب تتطابق مع دلالة استعلام البحث.

تعثر محركات البحث على النتائج في قاعدة بياناتها ، وترتيبها ووضع قائمة مرتبة بهذه النتائج بناءً على خوارزمية البحث. تسمى هذه القائمة عمومًا بصفحة نتائج محرك البحث (SERP).

هناك العديد من محركات البحث في السوق ، بينما Google هو الأكثر استخدامًا. عادةً ما تأتي العديد من متصفحات مواقع الويب مثل Chrome أو Firefox أو Safari أو Edge مع محرك بحث افتراضي يتم تعيينه كصفحة رئيسية أو صفحة بداية.

كيف تعمل محركات البحث

قد تكون هناك بعض الاختلافات في كيفية عمل محركات البحث ولكن الأساسيات لا تزال هي نفسها. على كل منهم القيام بالمهام التالية:
  1. الزحف
  2. الفهرسة
  3. إنشاء نتائج البحث

1. الزحف

تحتوي محركات البحث على برامج زحف خاصة بها ، وبرامج تتبع صغيرة تقوم بفحص مواقع الويب على شبكة الويب العالمية www. تقوم هذه البوتات الصغيرة بمسح جميع الأقسام والمجلدات والصفحات الفرعية والمحتوى وكل شيء يمكنهم العثور عليه على موقع الويب.

يعتمد الزحف على إيجاد روابط النص التشعبي التي تشير إلى مواقع الويب الأخرى. من خلال تحليل هذه الروابط ، تستطيع برامج التتبُّع العثور على مصادر جديدة للزحف بشكل متكرر.


2. الفهرسة

بمجرد زحف برامج التتبُّع إلى البيانات ، حان الوقت للفهرسة. الفهرس عبارة عن مكتبة مواقع إلكترونية على الإنترنت.

يجب فهرسة موقع الويب الخاص بك حتى يتم عرضه في صفحة نتائج محرك البحث. ضع في اعتبارك أن الفهرسة هي عملية مستمرة. يعود الزواحف إلى كل موقع ويب لاكتشاف البيانات الجديدة.

معلومة سريعة: تحقق بسرعة من جميع الصفحات المفهرسة لموقعك على الويب باستخدام عامل التشغيل هذا: "site: domain.com"

3. إنشاء نتائج البحث

تقوم محركات البحث بإنشاء النتائج بمجرد أن يقوم المستخدم بإرسال استعلام بحث. إنها عملية للتحقق من الاستعلام مقابل جميع سجلات موقع الويب في الفهرس. بناءً على الخوارزمية ، يختار محرك البحث أفضل النتائج ويقوم بإنشاء قائمة مرتبة.




ما هي خوارزمية محركات البحث؟

خوارزمية محركات البحث هي صيغة فريدة تحدد كيفية فرز مواقع الويب في صفحة نتائج محرك البحث. إنها علامة تجارية لكل محرك بحث ، لذلك تظل سرية.

الخوارزمية هي مزيج من عوامل التصنيف المختلفة. ستجد العديد من المقالات التي تتناول عوامل التصنيف "الحقيقية" في Google. الحقيقة هي أنه حتى عندما تعرف ما هي العوامل ، فإنك لا تعرف أوزانهم الدقيقة.

يجب أن يكون عامل الارتباط الأكثر أهمية لجميع محركات البحث هو الملاءمة. الهدف الرئيسي لمحركات البحث هو العثور على ما يبحث عنه مستخدم الإنترنت.

عندما يتعلق الأمر بـ Google ، فإن عوامل الترتيب الرئيسية هي:
  • ملاءمة الموقع / المحتوى
  • قوة وملاءمة الروابط الخلفية
بعض عوامل التصنيف الهامة الأخرى هي:
  • تحسين الهاتف الجوال
  • هيكل المحتوى والتحسين
  • سهولة الاستخدام
  • إمكانية الوصول
  • سرعة الصفحة
  • الإشارات الاجتماعية
  • سلطة المجال الشاملة

محركات البحث الأكثر شعبية

من حيث الشعبية العالمية ، احتلت Google المرتبة الأولى منذ سنوات. هذه قائمة بأهم 10 محركات بحث شعبية:

1. Google

إن Google هي العملاق في الصناعة ولديها على الأرجح أكثر الخوارزميات تعقيدًا. يتضمن التعلم الآلي، AI و RankBrain ، خوارزمية أخرى يمكنها تعديل أوزان عوامل الترتيب وفقًا لسلوك المستخدم وجودة النتائج السابقة. أكثر من 70٪ من مستخدمي الإنترنت حول العالم يجرون عمليات بحث على Google منذ 1998.

2. Baidu 

Baidu هو أول محرك بحث تم إطلاقه في الصين عام 2000. إنه مثل Google الصيني. تتعاون Baidu مع شركات مثل Microsoft أو Qualcomm أو Intel أو Daimler في العديد من مشاريع الذكاء الاصطناعي. على غرار Google ، يقدمون الكثير من الحلول الأخرى مثل الخدمات السحابية والخرائط والشبكات الاجتماعية والبحث عن الصور والفيديو والعديد من الحلول الأخرى.

3. Bing 

أطلقت Microsoft محرك البحث الخاص بها في عام 2009 كمشروع جديد بعد محرك البحث السابق MSN Search و Windows Live Search. كان الهدف الرئيسي هو تطوير منافس لـ Google. من وجهة النظر العالمية، فهي ليست موجودة حقًا ولكن في الولايات المتحدة، تعد Bing الأداة الثانية الأكثر شيوعًا لعمليات البحث على الإنترنت.

4. Yahoo!

في الأصل، كانت واحدة من أكثر موفري البريد الإلكتروني ومحركات البحث استخدامًا. نمت الشركة بشكل كبير في التسعينات، ولكن بعد عام 2000، بدأت تفتقر إلى الابتكار بطريقة ما وفقدت قيمتها. في عام 2017، Yahoo! تم الحصول عليها من قبل Verizon Communications.

5. Yandex 

Yandex Search هو محرك البحث الروسي الرئيسي. وفقًا لويكيبيديا، ياندكس يولد أكثر من 50٪ من جميع عمليات البحث في روسيا. على الرغم من أن الخوارزمية ليست معقدة مثل Google ، إلا أنها تتحسن باستمرار من خلال دمج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي الذي يحلل عمليات البحث ويتعلم منها.

6. Ask 

تم طرح Ask (المعروف سابقًا باسم Ask Jeeves) في عام 1996. وقد تم تصميمه للإجابة على الأسئلة المقدمة في نموذج البحث. بفضل شريط أدوات Ask، تمكن محرك البحث هذا من التنافس مع لاعبين كبار مثل Bing و Yahoo! وجوجل. لسوء الحظ، تم تثبيت شريط الأدوات عدة مرات كميزة متصفح غير مرغوب فيها.

7. DuckDuckGo

DuckDuckGo هو محرك بحث مختلف قليلاً. إنها تحمي خصوصية المستخدمين من خلال عدم تتبع أي معلومات. لا يعرض DuckDuckGo نتائج مخصصة بناءً على عمليات البحث السابقة. وبالمثل، لا يمكن للمعلنين اتباع سلوك المستخدمين. من ناحية أخرى، يمكنك إطلاق الإعلانات عبر Bing لأن DuckDuckGo هو شريك البحث مع Yahoo.

8. Naver 

Naver هي Google لكوريا الجنوبية. يغطي محرك البحث هذا حوالي 75٪ من عمليات البحث في البلد. تم إطلاقه في عام 1999 وفي عام 2000 كان قادرًا على سحب أنواع مختلفة من النتائج التي تطابق الكلمات الرئيسية التي تم إدخالها. تضمنت النتائج مواقع الويب والصور والمدونات والمطاعم والمحلات وما إلى ذلك. أطلقت Google هذه الميزة بعد 5 سنوات.

9. AOL

في التسعينيات، كان AOL أحد أكبر محركات البحث القائمة على الزاحف. كشركة، تقدم AOL الكثير من الخدمات الأخرى: خدمة البريد الإلكتروني، المراسلة الفورية، محتوى الفيديو، الصفحات الصفراء، أدلة المدن. يستخدم بحث AOL في الوقت الحاضر ما لا يزيد عن 0.5٪ من مستخدمي الإنترنت.

10. Dogpile

Dogpile هو محرك بحث metasearch، لذلك يقوم بإنشاء صفحة نتائج محرك البحث عن طريق إجراء طلبات بحث متزامنة لنفس الاستعلام في محركات البحث الأخرى، وهي: Google و Yahoo! و Yandex وغيرها. Dogpile تم إصدارة عام 1995.