مرحباً متابعينا الأعزاء وزوارنا الكرام - اليوم سنتحدث عنما الفرق بين بلوجر ووردبريس وما هو أفضل أخيار بين  blogger ام wordpress وسنتحدث أيضاً عن مميزات وعيوب بلوجر وأيضاً وردبريس.

بمقارنة الفرق بين مدونة بلوجر ووردبريس ، سأتناول الأسئلة التالية:

  • ما الفرق بين بلوجر و ووردبريس؟
  • ايهما أفضل بلوجر أم ووردبريس؟
  • هل بلوجر مجاني؟
  • هل ووردبريس مجاني؟
  • هل سيتم إغلاق بلوجر؟
  • ما هو موقع التدوين الذي يجب استخدامه؟
  • هل WordPress أو Blogger هو الأفضل لكسب المال؟
و أكثر من ذلك بكثير. هيا بنا نبدأ.

محتويات المقال


ووردبريس أم بلوجر ؟

إذن أي واحد يجب أن تستخدمه لموقعك بين WordPress و Blogger؟

أستخدم بلوجر أذا كنت تريد منصة بسيطة وسهلة الاستخدام لإنشاء مدونة مجانية. يحتوي بلوجرعلى ميزات تصميم ووظائف أقل بكثيرمن ووردبريس. كما أن لديها واجهة مستخدم سهلة جداً. الشيء الجيد هو أن يتم فرز كل شيء بالنسبة لك
أستخدم ووردبريس أذا كنت تريد بناء موقع حديث وغني بالميزات. يحتوي WordPress على العديد من الخيارات فيما يتعلق بالتصميم الرائع والميزات والصيانة. يمنحك تحكمًا كاملاً في الشكل والمظهر ولكن لا يصلح للمبتدأين، حيث انه أصعب في التعامل من بلوجر.

الفرق بين بلوجر ووردبريس

الخصائص ووردبريس بلوجر
الاستخدام والشعبية أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعًا والتي تشغل أكثر من 35٪ من الويب شهد انخفاضًا في الاستخدام على مر السنين الفائتة يشغل أقل من 1٪ من الويب
تصميم القوالب و المظاهر أكثر من 7000 قالب مجاني في الموقع الرسمي بالإضافة إلى العديد من المصادر التجارية الأخرى أكثر من 10 قوالب رسمية مدمجة بالإضافة إلى العديد من القوالب الأخرى من مصادر غير رسمية
تطبيقات وإدوات إضافية لوظائف إضافية أكثر من 55000 مكون إضافي مجاني في الموقع الرسمي بالإضافة إلى العديد من المصادر التجارية الأخرى أكثر من 25 أداة رسمية مدمجة
المدونات وتحرير المحتوى تحكم كامل في شكل وأسلوب المحتوى الخاص بك مع واجهة سهلة الاستخدام يمكنك استخدام واجهة الكتابة التقليدية "ما تراه هو ما تحصل عليه"
سهولة الاستخدام والمرونة مرنة وقابلة للتخصيص تمامًا مما يعني أن هناك منحنى تعليمي سهل الاستخدام إذا كنت تريد الكتابة فقط ولكنك تحتاج إلى بعض الأكواد لإضافة ميزات إضافية
التحكم وملكية البيانات مفتوح المصدر حتى تتحكم بشكل كامل في المحتوى الخاص بك ويمكنك أن تفعل ما تشاء المحتوى الخاص بك مملوك لـ بلوجر وتحتاج إلى العمل وفقًا لشروطهم
السيو يعتني بالسيوالتقني وهناك العديد من الإضافات السيو لإضافة ميزات إضافية تم تغطية الأساسيات ولكنها تفتقر إلى إعدادات تحسين محركات البحث الأكثر تقدمًا
التجارة الإلكترونية منصة WooCommerce متكاملة تمامًا ، ويمكن استخدام Shopify وغيرها أيضًا لا يوجد تكامل مباشر ولكن يمكنك استخدام أي منصة تسمح لك بتضمينها
الصيانة المستمرة تحتاج إلى إبقاء موقعك محدثًا ومُحفظًا احتياطيًا ومحميًا تحتاج إلى الاحتفاظ بنسخة احتياطية من موقعك بينما يعتني بلوجر بالأمان والتحديثات
دعم العملاء لا يوجد دعم عملاء يمكنك الاتصال به ولكن العديد من المنتديات والمواقع الإلكترونية التعليمية لا يوجد دعم عملاء يمكنك الاتصال به ولكن هناك المنتدى الرسمي
الأسعار مجانًا ولكنك بحاجة إلى الدفع مقابل اسم النطاق وسيرفر الاستضافة لتثبيت ووردبريس مجانًا ويمكنك الترقية إلى اسم نطاق مخصص مقابل رسوم سنوية

إن التحكم الكامل والملكية ، الشكل والمظهر ، والطريقة التي تقدم بها المحتوى الخاص بك هي الأسباب الرئيسية لاستخدام ووردبريس .

يتفوق ووردبريس في ذلك ، ولهذا السبب هو منصة التدوين المفضلة لدي الكثير. في معركة بلوجر و ووردبريس ، الفائز الواضح في هذا الشأن هو ووردبريس .

كيفية تبدء موقعك باستخدام ووردبريس 

ووردبريس مفتوح المصدر ومجاني للاستخدام. أنت بحاجة إلى اسم نطاق (العنوان الذي سيكتبه الأشخاص للوصول إلى موقعك) ومساحة على الخادم (كمبيوتر يسلم المحتوى الخاص بك عندما يطلب الزائر) لجعل موقعك يمكن الوصول إليه عبر الإنترنت.

كيفية تبدء موقعك باستخدام بلوجر

كل ما عليك هو إنشاء مدونة بلوجر ، وبعدها تبدأ في التدوين وربح المال، ولكن في بلوجر من المستحدسن شراء أسم نطاق جيد لموقع حتي يضيف لمسة احترافية لزوارك و بزيد من ثقة الزوار في محتوي مدونتك.

أقرأ ايضاً

ايهما أفضل بلوجر أم ووردبريس؟ مقارنة مفصلة

إليك نظرة أعمق وأكثر تفصيلاً على الاختلافات بين Blogger و WordPress.

السيطرة والملكية

يشبه استخدام منصة بلوجر استئجار منزل بينما استخدام ووردبريس مثل امتلاك منزل. إذا قمت بتشغيل مدونتك على بلوجر ، فإن مدونتك مملوكة لشركة Google. عند استخدام بلوجر ، تحتاج إلى العمل ضمن الحدود التي تحددها لك Google.

يمكن للشركة التي تمتلك مدونتك أن تقرر ببساطة إغلاقها دون تحذيرك ودون حتى إعطائك سبب أو تفسير لعملها.

هناك مثال موثق جيدًا لمدونة Dennis Cooper. استضافه بلوجر لأكثر من أربعة عشر عامًا ولكن تم تعطيله فجأة.

لم يتم تقديم أي تفسير بخلاف أن "انتهاكات بنود الخدمة المحددة هي تلك التي لا يمكننا مناقشتها أكثر بسبب الاعتبارات القانونية".

حصل الأستاذ والمؤلف Allen Downey على تجربة مماثلة في سبتمبر 2018 موضحًا أن "حسابه في بلوجر قد تم تعليقه بسبب انتهاك شروط الخدمة ، لكن لم أحصل على أي معلومات حول الشروط التي انتهكتها."

قد لا تتأثر معظم المدونات بهذا، ولكن من الضروري معرفة أنك لا تملك السيطرة الكاملة. لا ترد المخاطرة بأن تكون في وضع مماثل. فقدان سنوات عدّة من عملك دون سابق إنذار أو خِيار لدعمه.

تمنحك منصة مفتوحة المصدر مثل ووردبريس الملكية الكاملة لموقعك ومحتواك.

بلوجر أم ووردبريس لكسب المال

كيف تستثمر موقع ووردبريس الخاص بك؟ ووردبريس هو الملك عندما يتعلق الأمر بكسب المال مع مدونتك. أنت حر تمامًا في استخدام أي استراتيجية لتحقيق الدخل تريدها. يمكنك حتى استخدام Google Adsense على ووردبريس.

في بلوجر ، أنت تعتمد بشكل أكبر على تكامل Google مع Google Adsense وهو النظام الأساسي لإعلانهم.

أقرأ ايضاً

تصميم القوالب و المظاهر

واجهة لوحة تحكم ووردبريس لكتابة مشاركة جديدة
يسمح لك wordpress.org ببناء أي شيء يمكنك تخيله. يوفر مجتمع المصادر المفتوحة وراء ووردبريس العديد من المزايا والمزايا الفريدة كنظام الأساسي.

هناك أدوات أو قوالب ووردبريس لأي شيء. هناك أكثر من 55000 ملحق ووردبريس مجاني والآلاف من قوالب ووردبريس المجانية لتختار من بينها.

معظمها مجانا. كل هذا دون الحاجة إلى معرفة كيفية البرمجة. هناك أيضًا نظام بيئي نابض بالحياة من السمات والمكونات الإضافية المتميزة.

لم تشهد منصة بلوجر أي تطور من Google منذ فترة. تبدو واجهة المستخدم وسهولة الاستخدام قديمة مقارنة ببعض أفضل منصات التدوين.

لا يمكن مقارنته بـ ووردبريس ، وهو نظام أساسي يتم ترقيته وتحسينه باستمرار من قبل المجتمع النشط للمطورين. حقيقة أن النظام الأساسي قابل للتكيف للغاية وأنه يمنحك التحكم الكامل.

ستحتاج أيضًا إلى تسجيل اسم نطاق والعثور على مضيف وإدارة الأمان والنسخ الاحتياطي للمحتوى الخاص بك. يمكن أن تساعدك بعض الأدوات الإضافية في هذه العملية.

قابلية النقل والقدرة على نقل المحتوى الخاص بك

يتيح لك ووردبريس التحكم الكامل في المحتوى الخاص بك. هناك ميزات مدمجة لاستيراد المحتوى ولكن أيضًا لتصدير المحتوى إلى لمنصات أخرى أو تنزيل كل المحتوى إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تم تطوير أداة مجانية من قبل مجتمع ووردبريس لاستيراد المشاركات والصور والتعليقات من بلوجر إلى ووردبريس. تم استخدام هذه الأداة "blogger Importer" من قبل أكثر من 500000 شخص لنقل محتوى بلوجر الخاص بهم إلى ووردبريس.

الصيانة والأمن

إن بلوجر منصة بسيطة. في سهولة استخدامه تجعلها مثالية للمدونين الجدد. إنها تجعلك تكتب بسرعة معقولة ولا داعي للقلق بشأن السلامة أو الاستضافة أو النسخ الاحتياطية أو الصيانة.

تتولى Google ذلك نيابةً عنك ، كما أنها بسيطة للغاية.

مع ووردبريس ، تقوم بتشغيل موقعك وامتلاكه مما يعني أنك بحاجة أيضًا إلى الاهتمام بالصيانة والتأكد من استخدام كلمات مرور قوية وإجراء نسخ احتياطية منتظمة.

لحسن الحظ ، قام مجتمع المصادر المفتوحة الضخم ببناء العديد من الميزات التي تجعل كل هذا بسيطًا.

تتضمن هذه الميزات القدرة على الترقية تلقائيًا إلى أحدث إصدار من ووردبريس ، لأخذ النسخ الاحتياطية تلقائيًا ولكن أيضًا طرق تأمين موقع ووردبريس.

مميزات وعيوب بلوجر ووردبريس

فيما يلي قائمة مفصلة بجميع إيجابيات وسلبيات Blogger و WordPress الرئيسية.

مميزات وردبريس

  • WordPress هو حل مرن مع مساحة كبيرة لتنمية مدونتك وتوسيعها.
  • منصة WordPress هي التي تستخدمها إذا كنت تريد التحكم الكامل والمرونة والملكية.
  • برنامج مفتوح المصدر يضم مجتمعًا واسعًا وحيويًا من المطورين والمصممين.
  • مجموعة واسعة من قوالب التصميم لمساعدتك على إنشاء تصميم جميل دون الحاجة إلى مهارات التصميم.
  • هناك مكون إضافي لكل شيء داخل لوحة تحكم WordPress الخاصة بك. أجرِ التغييرات وأضف ميزات بدون أي خبرة في البرمجة.
  • القدرة على تصدير واستيراد المحتوى الخاص بك من ومن منصات أخرى.
  • إدارة مدونتك من أي مكان. في المتصفح ، استخدام سرامج سطح المكتب لنظامي التشغيل Mac و Windows ، أو تطبيقات الجوال لنظامي التشغيل Android و iOS.
  • يمكنك تحقيق الدخل من مدونة WordPress الخاصة بك بأي طريقة تريدها ، وهذا يشمل Google Adsense والمزيد.

مميزات بلوجر

  • إن بلوجر مكان جميل لبدء مغامرتك. يمكن أن تساعدك على اكتشاف كل شيء. لقد تم تغطية الأساسيات وهي واضحة جدًا وسهلة الاستخدام.
  • عنوان URL الافتراضي الخاص بك هو yourname.blogspot.com ، ولكن يمكنك أستخدام اسم دومين من أختيارك.
  • يسهل مصمم النماذج تغيير الأشياء البسيطة مثل الخلفية ، وعمود العرض ، وتغيير أنواع الخطوط والألوان.
  • يمكنك إجراء تغييرات HTML على القالب الخاص بك من خلال واجهة المتصفح.
  • لا توجد مكونات إضافية ، ولكن هناك عدد مناسب من الأدوات البسيطة التي يمكنك استخدامها لتحسين الشريط الجانبي والتذييل.
  • يتيح لك التكامل مع Google Adsense إضافة إعلانات بسهلة والبدء في جني الأموال.
  • بفضل Google ، من السهل أيضًا دمج Analytics و Search Console.

عيوب ووردبريس

  • يحتاج تثبيت WordPress الخاص بك إلى اسم نطاق وخادم لاستضافته سيكلفك حوالي 5 دولارات في الشهر.
  • أنت مسؤول عن إدارة الأمان والنسخ الاحتياطية ووقت التشغيل.
  • تتطلب العديد من السمات وخيارات المكونات الإضافية الكثير من الوقت لإجراء البحث والعثور على الخيارات المناسبة لك.
  • هناك منحنى تعليمي متوسط الحجم لتعتاد عليه بفضل العديد من الفرص المهنية. إذا كان لديك بعض الاحتياجات المخصصة والمتقدمة ، فقد تحتاج إلى بعض المعرفة التقنية. 

عيوب بلوجر

  • إنها محدودة وقديمة وليست واقية من المستقبل. إذا كان لديك طموحات أكبر ، مثل إنشاء حضور احترافي على شبكة الإنترنت أو بناء نشاط تجاري ، فهذا ليس الحل المثالي على المدى الطويل.
  • تمتلك Google بلوجر مما يعني أنك لا تملك المحتوى الخاص بك. أنت تخاطر بإغلاق مدونتك دون سابق إنذار أو تفسير.
  • يعني الاختيار المحدود لقوالب التصميم أنه من الصعب جعل تصميم مدونتك يبدو مختلفًا وفريدًا.
  • يجب أن يكون لديك حساب Google حتى تتمكن من استخدام بلوجر.

الخاتمة

WordPress و Blogger كلاهما من منصات المدونات المستخدمة على نطاق واسع. ولكن نظرًا لأنك تحتاج إلى اختيار واحد ، فإن الأمر يتعلق بالغرض من مدونتك بالكامل.

إذا كان هدفك هو إنشاء مدونة شخصية ومشاركة قصصك ، فيمكنك اختيار منصة بسيطة مثل Blogger.

ولكن إذا كنت تهدف إلى إنشاء مدونة احترافية يمكنها كسب لقمة العيش ، فأنت بحاجة إلى منصة قوية وقابلة للتطوير مثل WordPress.

باستخدام WordPress ، يمكنك إضافة متجر إلى مدونتك ، وإنشاء نظام العضوية في الموقع ، وإضافة الكثير من أدوات التسويق إلى مدونتك ، وكسب المال.

نأمل أن تكون هذه المقارنة بين WordPress و Blogger قد ساعدتك على فهم إيجابيات وسلبيات كل منها وساعدك على اتخاذ القرار الصحيح لمدونتك.