الجميع الآن يسأل عن كيفية تعلم لغة البرمجة للمبتدئين، وكيف لا وان البرمجة  أصبحت من أهم مجالات العمل في هذه الفتره، ولكن لماذا نتعلم البرمجة؟ ببساطه نتعلم البرمجة لعدة أسباب سنتطرف إلي بعض الأجزاء تعلم البرمجة يكمن في، انشاء مشاريعك الخاصة أو لجذب فرص عمل في مجال جديد أو ولتنمية وتطوير النفس، ولكن من أينن ابدأ تعلم البرمجة؟ طرق تعلم البرمجة؟ طريقة تعلم البرمجة للمبتدئين كثيره جداً و تنقسم لعدة أتجاهات ألا وهي قنوات تعلم البرمجة علي اليوتيوب و منصات تعليم البرمجه أو حتي مدونات تعلم البرمجة كلها تؤدي نفس الشئ ولكن لكل شخص طريقة مختلفة في الشرح، لذلك فمنا في هذه المقال بتجميع أفصل المصادر لتعلم البرمج للمبتدئين سواء قنوات يوتيوب أو منصات تعليمية.



افضل المواقع العربية لتعلم البرمجة

أفضل المنصات والمواقع العربية في تعلم البرمجة

1- مبادرة مليون مبرمج عربي

ان مبادرة ’مليون مبرمج عربي‘ احدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وهي المؤسسة الخيرية الهادفة إلى نشر التعليم والمعرفة لتعزيز نهضة العالم العربي. تهدف مبادرة ’مليون مبرمج عربي‘ إلى تزويد الشباب العربي بالقدرات والمهارات الأساسية التي سيحتاجونها في الحصول على فرص عمل في المستقبل، فتزودهم بلغة العصر – لغة البرمجة – من خلال دورات تدريبية عبر الأنترنت، ويتكون البرنامج التدريبي من أربعة مسارات هي الأكثر طلباً في مجال تطوير المواقع الإلكترونية، وهي: تطوير المواقع الإلكترونية الكاملة، تطوير صفحات المواقع الإلكترونية، تحليل البيانات، و تطوير تطبيقات الأندرويد.


2- موقع هرمش

هرمش هو موقع تعليمي مجاني يهتم بعلوم الكمبيوتر و يقدم إليك المعرفة بشكل مبسّط و مفصّل, و هو المكان المناسب لأي شخص يطمح بأن يصبح مبرمجاً محترفاً و مبدعاً في العالم الرقمي.

3- منصة إدارك

إدراك هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs). تم تأسيس إدراك بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية والتي تحرص على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب.

4 - منصة رواق

رواق: منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.

5 - أكديمية حسوب

تحتوي أكديمية حسوب علي الكثير من دورات تعليم البرمجة للمبتدئين وايضاً تعلم التصميم و الكثير من الدروس والدورات التدريبة المتنوعة في مجال الكمبيوتر


أفضل قنوات علي اليوتيوب لتعلم البرمجة للمبتدئين من الصفر مجانًا

أفضل قنوات اليوتيوب، التي تساعدك في تعلم البرمجه من الصفر


1- قناة الزيرو ويب سكول

الزيرو ويب سكول، تعتبر من أفل ثنوات اليوتيوب لتعلم لغات البرمج المتخلفت مثل HTML , Css , Javacript والكثير من إطارات العمل المطلوبة في سوق البرمجه، والقائم عليها المهندس أسامة محمد المعروف بـ أسامة الزيرو، قناة الزيرو ويب سكول فناة غنية جدا بمحتوب بكاد بنافس أقول مصادر تعليم البرمجة الأنجليزية وبقوة، وأنا ارجحها جداً اذا كنت تريد تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف.

2- قناة بغداد الجديدة

تٌعد قناة بغدادة الجديدة من أقوي قنوات تعليم البرمج مجاناً علي اليوتيوب وهي من تقديم المهندس حسين الربيعي الذي كان يعمل في مايكروسوفت سابقاً، من خلال هذه الفناة ستتعلم برمجة الاندرويد وصناعة التطبيقات، والكثير من لغات البرمجة المطلوبه في سوق العمل.

3- قناة عبد الله عيد

قناة المهندي عبد الله عيد غنية عن التعريف فهي من أقدم الفنوات علي اليوتيوب لتعلم البرمجة، تحتوب الفناة علي مجموه مختلف من دروس ودورات تعلم البرمج للمبتدئين سواء للويب أو للموبيل

4- قناة اكاديمية حسونة

اكاديمية حسونه التي يديرها المهندس المصري احمد حسونه، برزت هذه الفناة في الأونة الأخير وفرضت نفسها بشدة بين قنوات تعلم البرمجة الأخري، وهذه الفناة تمكنك من تعلم البرمج مع مجموعة واسعة من الدروس والدورات في شتي مجالات البرمجو وبالأخص لغة برمجة جافا.

5- قناة محمد عيسى

قناة محمد عيسي هي فناة قوية جداً في مجال تعلم البرمجة، تقدم الفناة مجموعة رائعة جميع لغات البرمجة منها الويب والكومبيوتر واجهزة الهواتف واللوحية وجميع الشهادات الي تخص اللغات والسيرفرات بانواعها


أفضل مصادر تعلم البرمجة بالانجليزية

أفضل المنصات في تعليم البرمجة من الصفر حتي الأحتراف بالغة الأنجليزية


1. BitDegree

يقدم BitDegree عددًا كبيرًا من الدورات التدريبية المجانية التي تتراوح من البرمجة إلى تطوير الألعاب. أنها توفر دورات قياسية عبر الإنترنت ودورات ألعاب. تساعد الدورات التدريبية المستندة إلى الألعاب على تحقيق الإنجازات والتفاعل في عملية التعلم. كل ما عليك فعله هو اختيار لغتك والبدء في التعلم. هناك مجموعة متنوعة من لغات البرمجة المغطاة.

2. Coursera

توفر Coursera دورات تدريبية وبرامج تعليمية وموارد قائمة على الترميز يدرسها أساتذة في جامعات رائدة. ستجد المئات من الدورات التدريبية المختلفة المتعلقة بالبرمجة للاختيار من بينها. لتطوير هذه الدورات ، دخلوا في شراكة مع بعض من أفضل المعلمين في جامعات من الدرجة الأولى. هذا يعني أنك تتعلم كيفية البرمجة من بعض أفضل الموارد المتاحة. كل دورة تدريبية على الموقع مجانية تمامًا ، ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على شهادة ، فسيتعين عليك دفع ثمنها.

3. Code Academy

Code Academy هي واحدة من أكثر المواقع شعبية حيث يتعلم الناس البرمجة مجانًا. لقد تعلم أكثر من 24 مليون شخص البرمجة باستخدام هذه المنصة.
يقدمون دورات تتراوح من البرمجة التمهيدية إلى لغات أكثر تقدمًا. يتيح لك أسلوب التعلم التفاعلي تطبيق ما تعلمته على الفور. هناك أكثر من 300 مليون ساعة من محتوى لتعلم البرمجة،المجاني متاح ليأخذك من مبتدئ كامل إلى مبرمج عامل.

4. Free Code Camp

يهدف Free Code Camp إلى إنشاء علاقات واقعية وبناء مجتمع حول تعليم البرمجة. يوفر فرصة لتعلم البرمجة من خلال المشاركة في تحديات مختلفة. ستتمكن من الوصول إلى البرامج التعليمية والدورات التدريبية لمساعدتك في إكمال كل تحد.
بمجرد حصولك على بعض المهارات ، ستتمكن من تطبيق ذلك على العالم الحقيقي من خلال إنشاء مشاريع قابلة للتداول والترميز للمؤسسات غير الربحية.:

5. SoloLearn

Solo Learn هو موقع مجاني يقدم عددًا قليلاً من لغات البرمجة المختلفة. أحد أفضل الأجزاء هو أنه مناسب للجوّال. يتم استخدام التطبيق تمامًا مثل موقع الويب.
في Solo Learn Playground ، توجد منطقة لمشاركة الكود الذي تعمل عليه وجعل أشخاص آخرين يتعاونون. يمكنهم تقديم اقتراحات أو الحصول على الإلهام من التعليمات البرمجية أو الأفكار الخاصة بك.


أفضل قنوات اليوتيوب الأنجليزية لتعلم البرمجة

أفضل المنصات في تعليم البرمجة من الصفر حتي الأحتراف بالغة الأنجليزية


1. ProgrammingKnowledge

ستجد هنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو التي تستهدف المبرمجين الجدد. تتراوح البرامج التعليمية هنا من برنامج تعليمي للأندرويد للمبتدئين إلى برامج Java و Python و C ++ التعليمية. من بين الموارد ، برنامج تعليمي لبرمجة لغة سي والذي يعتبر أكثر الدورات شمولاً في تلك اللغة التي ستجدها في أي مكان. القناة (إلى جانب مدونة ProgrammingKnowledge) مملوكة لـ Yogesh Patel. إن العدد الهائل من مقاطع الفيديو (أكثر من 1000) الموجهة للمبتدئين يجعل هذه القناة من أولى القنوات التي يجب على أي شخص يريد الدخول في الترميز وضع إشارة عليها. ProgrammingKnowledge لديها أكثر من 150000 مشترك.

2. Treehouse

هذا هو الصفحة الرئيسية الرسمية لـ teamtreehouse.com على YouTube. Team Treehouse هو مورد تعليمي تم إنشاؤه بهدف توفير تعليم ميسور التكلفة في مجال التكنولوجيا. يقدم Teamtreehouse دروسًا حول العديد من الموضوعات بما في ذلك البرمجة بلغة Python و C #. يتم تسليم مقاطع الفيديو بأسلوب غير رسمي وسهل الفهم بواسطة مجموعة متنوعة من مقدمي العروض. يتضمن محتوى القناة أيضًا برنامج Treehouse Show ، وهو عبارة عن تقرير موجز عن أخبار تطوير الويب والبرمجة بجانب النصائح والمقابلات المفيدة. لدى Treehouse أكثر من 95 مقطع فيديو وأكثر من 83000 مشترك.

3. Learncode.academy

تركز البرامج التعليمية الواضحة والبسيطة لـ Will Stern على البرمجة من حيث صلتها بتطوير الويب. في Learncode.academy ، سيتم إطلاعك على موضوعات مثل JavaScript و jQuery بأسلوب Stern الفعال والشامل. يعتبر المقطع الدعائي للقناة أحد أكثر مقاطع الفيديو شيوعًا في Stern ويقدم نصائح حول تطوير الويب. يوضح هذا الفيديو المفيد المسارات التي يمكنك اتباعها في طريقك لتصبح مطور ويب جنبًا إلى جنب مع الترتيب الذي يجب أن تتعلم به الأشياء. يحتوي LearnCode.academy على 95 مقطع فيديو وأكثر من 135000 مشترك.

4. Derek Banas

Banas هو منشئ قائمة التشغيل Learn JavaScript in 30 Minutes ذات الشعبية الكبيرة. كما يوحي عنوان قائمة التشغيل هذه ، يتخصص Banas في الدروس المدمجة للتعلم السريع. من بين المحتوى ، ستجد مقاطع فيديو مثل Learn the Ruby Programming Language in One Video. هذا أحد مقاطع الفيديو الخاصة به الذي يهدف إلى التدريس قدر الإمكان في أقصر وقت ممكن. يتصفح مجموعة واسعة من موضوعات البرمجة مع المحتوى الذي يتضمن أدلة شاملة حول PHP ، إلى جانب Java و MySQL. بالإضافة إلى ذلك ، هناك موارد لتطوير برامج Android. قام Banas بتحميل أكثر من 719 مقطع فيديو ولديه أكثر من 349000 مشترك.

5. TheNewBoston

في موقع thenewboston، ستجد أكثر من 4200 مقطع فيديو يتبعها أكثر من مليون مشترك. يمكن القول إن TheNewBoston هو أفضل مورد منفرد لأي شخص يريد أن يصبح مطور برامج. تغطي الدروس مجموعة من موضوعات البرمجة المختلفة بما في ذلك التطوير للأندرويد والتصميم. يقوم بوكي روبرتس بتدريس الدروس باستخدام أسلوب تدريس أفضل وصف بأنه بسيط وممتع. دروس الترميز الخاصة به سهلة بما يكفي لأي شخص تقريبًا في أي عمر لفهمها. يعتبر TheNewBoston مثاليًا للمتعلمين الأصغر سنًا ولأولئك الجدد تمامًا في البرمجة.


الخاتمة

تعلم البرمجة يعني ساعات وساعات من التعليم المكلف. ولكن مع هذه القائمة الغنية عن مصادر تعلم البرمجة من الصفر [مجاناً] ، يمكنك تعلم البرمجة في وقت قياسي ، بدون أي أموال مقدمًا.
بالطبع ، هناك العديد من البرامج والدورات المدفوعة المتاحة أيضًا. لكن الموارد المجانية أكثر من كافية لتبدأ وتطور المعرفة الأساسية للنجاح كمبرمج.
لا يتعين عليك متابعة كل دورة تدريبية أو برنامج واحد في القائمة أعلاه ، ولكن بدلاً من ذلك ، اختر الدورات التي تبدو أكثر إثارة وتعمق فيها.
هل لديك أي أسئلة أو نصائح أو حيل حول تعلم البرمجة؟ شاركهم معنا في التعليقات أدناه.

اقرأ أيضًا: