ما هو وادي السيليكون ؟  -  Silicon Valley

ما هو وادي السيليكون - سيليكون فالي

وادي السيليكون هي منطقة تقع في جنوب منطقة خليج سان فرانسيسكو ، وقد اشتهرت بعدد من شركات التكنولوجيا التي بدأت وتتخذ من هناك مقراً لها ، بما في ذلك Apple و Alphabet Inc.'s Google و Facebook و Netflix. برز المصطلح في السبعينيات في إشارة إلى تطوير الشركات الإقليمية والاعتماد التكنولوجي على ترانزستور السيليكون ، والذي يستخدم في جميع المعالجات الدقيقة الحديثة.


يعتبر Silicon Valley مركزًا عالميًا للابتكار التكنولوجي ، ويشير مصطلح "وادي السيليكون" إلى الصناعة والشركات التي تسميها موطنًا ، بالإضافة إلى العقلية المبتكرة وروح المبادرة وأسلوب الحياة القائم على الثروة القائمة على التكنولوجيا.


الماخذ الرئيسية

  • وادي السيليكون ، الواقع في منطقة خليج سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا ، هو مركز عالمي للابتكار التكنولوجي.
  • تمت تسمية Silicon Valley على اسم المادة الرئيسية في المعالجات الدقيقة للكمبيوتر ، وهي موطن لعشرات من كبرى شركات التكنولوجيا والبرامج وشركات الإنترنت.
  • وادي السيليكون هو واحد من أغنى المناطق في العالم ، وواحد من أكثر أسواق العقارات شهرة.

فهم وادي السيليكون

يقع وادي السيليكون في منطقة شمال كاليفورنيا. على الرغم من أن حدودها غامضة إلى حد ما ، إلا أنها تشمل عمومًا جميع مقاطعات سانتا كلارا وسان ماتيو ، والحافة الغربية لمقاطعة ألاميدا ، ووادي سكوتس في مقاطعة سانتا كروز.


يبلغ عدد سكان المنطقة ، التي تتمركز في وادي سانتا كلارا ، أكثر من ثلاثة ملايين نسمة ، وأكبر مدنها هي سان خوسيه. كما أنها موطن لجامعة ستانفورد والعديد من حرم الجامعات الحكومية. ساعد هذا الوجود الأكاديمي في تعزيز تعاون ثري في البحث والتطوير (R&D) في جميع أنحاء الوادي.


يقع المقر الرئيسي لحوالي 39 شركة من شركات Fortune 1000 في وادي السيليكون. معظمها عبارة عن شركات أجهزة أو برامج - Cisco Systems و Intel و Oracle و Nvidia - ولكن القائمة تشمل أيضًا عمالقة في مجالات أخرى ، بما في ذلك Visa و Chevron - اعتمادًا إلى حد ما على كيفية تعريف المرء لحدود Silicon Valley. جعل عدد المشاريع البارزة التي ولدت في وادي السيليكون المنطقة هدفًا جذابًا للشركات الرأسمالية والمستثمرين أيضًا.


يعيش نصف مليارديرات التكنولوجيا في العالم في وادي السيليكون وهي حاليًا واحدة من أغنى المناطق في العالم. في مايو 2012 ، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن 14 ٪ من الأسر في مقاطعة سانتا كلارا ومقاطعة سان ماتيو المجاورة تكسب أكثر من 200000 دولار سنويًا. في عام 2015 ، صنفت مؤسسة بروكينغز سان خوسيه في المرتبة الثالثة في العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ، بعد زيورخ ، سويسرا ، وأوسلو ، النرويج. بحلول عام 2019 ، ذكرت صحيفة الغارديان أن المنطقة كانت تسجل 128،308 دولارًا للفرد في الناتج المحلي الإجمالي السنوي ، بإنتاج سنوي قدره 275 مليار دولار ، وفقًا لمكتب التحليل الاقتصادي (BEA).


جدول زمني موجز للتطورات الرئيسية في وادي السيليكون

  • 1939: حصل ويليام هيوليت وديفيد باكارد على براءة اختراع لمذبذب صوتي ، مما شكل الأساس لشركة Hewlett-Packard (HP).
  • 1940: اخترع ويليام شوكلي ترانزستورًا من السيليكون في مختبرات بيل.
  • 1951: أسس فريد تيرمان مجمع ستانفورد للأبحاث كشراكة بين جامعة ستانفورد ومدينة بالو ألتو ، مما يوفر قاعدة للعمليات لكل من الابتكارات التكنولوجية العسكرية والتجارية لشركات مثل فيرتشايلد ولوكهيد وزيروكس.
  • 1956: افتتح William Shockley شركته الخاصة ، Shockley Semiconductor Labs ، في ماونتن فيو ، كاليفورنيا.
  • 1957: استقال العديد من موظفي Shockley وبدءوا شركة منافسة ، Fairchild Semiconductor. سيبدأ هؤلاء الرجال لاحقًا في إنشاء العديد من الشركات الأخرى ، بما في ذلك Intel و Nvidia.
  • 1958-1960: اكتشف روبرت نويس وجاك كيلبي بشكل مستقل أنه يمكن إنشاء جميع أجزاء الدائرة بما في ذلك الترانزستور باستخدام السيليكون. أدت اكتشافاتهم إلى الدائرة المتكاملة ، التي تم إنشاؤها من السيليكون ، والتي تستخدم في جميع المعالجات الدقيقة اليوم.
  • 1961: أسس آرثر روك ، الداعم السابق لفيرتشايلد ، شركة Davis & Rock ، التي تعتبر أول شركة لرأس المال الاستثماري في البلاد ، مما أدى إلى ظهور نوع جديد من صناعة الاستثمار.
  • 1969: تم إنشاء شبكة كمبيوتر Arpanet بأربع نقاط ، بما في ذلك واحدة في جامعة ستانفورد. أربانيت هو أساس الإنترنت.
  • 1971-1972: نشر الصحفي دون هوفلر تقريرًا من ثلاثة أجزاء عن صعود التطور التكنولوجي في المنطقة في الأخبار الإلكترونية بعنوان "وادي السيليكون ، الولايات المتحدة الأمريكية". يرجع الفضل إليه في إنشاء اسم المنطقة.
  • السبعينيات: تأسيس أتاري وأبل ومايكروسوفت وأوراكل.
  • الثمانينيات: تم تأسيس Cisco و Sun Microsystems و Adobe.
  • التسعينيات: تم تأسيس Netscape و Google و Yahoo و Amazon و PayPal.
  • 2000-2010: تم تأسيس Facebook و Twitter و Netflix و Uber.
اقرأ أيضًا: