كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث

إذا كنت مطورًا أو مصممًا أو صاحب شركة صغيرة أو محترف تسويق أو مالك موقع ويب أو تفكر في إنشاء مدونة شخصية أو موقع ويب لعملك ، فأنت بحاجة إلى فهم كيف تعمل محركات البحث على الإنترنت لاكتشاف المحتوى عند ترتيب مواقع الويب على صفحات نتائج محرك البحث.


يمكن أن يساعدك وجود فهم واضح لكيفية عمل البحث في إنشاء موقع ويب يمكن لمحركات البحث فهمه ، وهذا له عدد من الفوائد الإضافية.


إنها الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها قبل حتى التعامل مع السيو (SEO) أو أي مهام أخرى في التسويق عبر محركات البحث SEM.


في هذا الشرح، ستتعلم العمليات الرئيسية الثلاث (الزحف و الفهرسة و الترتيب ) التي تتبعها محركات البحث للعثور على المعلومات وتنظيمها وتقديمها للمستخدمين.


ماذا يفعل محرك البحث؟

هل تساءلت يومًا عن عدد المرات التي تستخدم فيها Google أو أي محرك بحث آخر يوميًا للبحث في الويب؟


هل هي 5 مرات أم 10 مرات أم في بعض الأحيان أكثر؟ هل تعلم أن Google وحدها تتولى أكثر من 2 تريليون عملية بحث سنويًا؟


الأعداد ضخمة. أصبحت محركات البحث جزءًا من حياتنا اليومية. نحن نستخدمها كأداة تعليمية وأداة تسوق للمتعة والترفيه ولكن أيضًا للأعمال.


ليس من المبالغة أن نقول إننا وصلنا إلى نقطة أننا نعتمد على محركات البحث في أي شيء نقوم به تقريبًا.


وسبب حدوث ذلك بسيط للغاية. نعلم أن محركات البحث وجوجل على وجه الخصوص لديها إجابات لجميع أسئلتنا واستفساراتنا.


ماذا يحدث بالرغم من ذلك عند كتابة  كلمه والنقر فوق بحث؟ كيف تعمل محركات البحث داخليًا وكيف يقررون ما سيتم عرضه في نتائج البحث وبأي ترتيب؟


كيف تعمل محركات البحث

محركات البحث هي برامج كمبيوتر معقدة.


قبل أن يسمحوا لك بكتابة استعلام والبحث في الويب ، يتعين عليهم القيام بالكثير من الأعمال التحضيرية بحيث عند النقر فوق "بحث" ، يتم تقديمك بمجموعة من النتائج الدقيقة والجودة التي تجيب على سؤالك أو استفسارك.


ماذا يتضمن "العمل التحضيري"؟ ثلاث مراحل رئيسية. المرحلة الأولى هي عملية اكتشاف المعلومات ، والمرحلة الثانية تنظيم المعلومات ، والمرحلة الثالثة هي الترتيب.


يُعرف هذا بشكل عام في عالم الإنترنت باسم الزحف والفهرسة والتصنيف.

كيف تعمل محركات البحث
كيف تعمل محركات البحث (نظرة عامة)


الخطوة 1: الزحف

تحتوي محركات البحث على عدد من برامج الكمبيوتر تسمى برامج زحف الويب (وبالتالي كلمة الزحف) ، وهي المسؤولة عن العثور على المعلومات المتاحة للجمهور على الإنترنت.


لتبسيط عملية معقدة ، يكفي أن تعرف أن وظيفة برامج الزحف هذه (المعروفة أيضًا باسم عناكب البحث) ، هي فحص الإنترنت والعثور على الخوادم (المعروفة أيضًا باسم خوادم الويب) التي تستضيف مواقع الويب.


يقومون بإنشاء قائمة بجميع خوادم الويب للزحف إليها ، وعدد مواقع الويب التي يستضيفها كل خادم ثم يبدأون العمل.


يزورون كل موقع ويب وباستخدام تقنيات مختلفة ، يحاولون معرفة عدد الصفحات التي لديهم ، سواء كان محتوى نصيًا أو صورًا أو مقاطع فيديو أو أي تنسيق آخر (CSS أو HTML أو javascript ، إلخ).


عند زيارة موقع ويب ، بالإضافة إلى تدوين عدد الصفحات ، فإنهم يتبعون أيضًا أي روابط (إما تشير إلى صفحات داخل الموقع أو إلى مواقع ويب خارجية) ، وبالتالي يكتشفون المزيد والمزيد من الصفحات.


يفعلون ذلك باستمرار كما أنهم يتتبعون التغييرات التي يتم إجراؤها على موقع الويب حتى يعرفوا متى تتم إضافة صفحات جديدة أو حذفها ، وعندما يتم تحديث الروابط ، وما إلى ذلك.


إذا كنت تأخذ في الاعتبار أن هناك أكثر من 130 تريليون صفحة فردية على الإنترنت اليوم ويتم نشر آلاف الصفحات الجديدة في المتوسط ​​يوميًا ، يمكنك أن تتخيل أن هذا يتطلب الكثير من العمل.


لماذا نهتم بعملية الزحف؟


إن شاغلك الأول عند تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث هو التأكد من أنه يمكنهم الوصول إليه بشكل صحيح وإلا إذا لم يتمكنوا من "قراءة" موقعك ، فلا يجب أن تتوقع الكثير من حيث التصنيفات العالية أو حركة الزيارات من محركات البحث.


كما هو موضح أعلاه ، فإن برامج الزحف لديها الكثير من العمل الذي يتعين عليك القيام به ويجب أن تحاول تسهيل عملها.


هناك عدد من الأشياء التي يجب القيام بها للتأكد من أن برامج الزحف يمكنها اكتشاف موقع الويب الخاص بك والوصول إليه بأسرع طريقة ممكنة دون مشاكل.


  1. استخدم ملف Robots.txt لتحديد صفحات موقعك التي لا تريد أن تصل إليها برامج الزحف. على سبيل المثال ، صفحات مثل المسؤول أو الصفحات الخلفية والصفحات الأخرى التي لا تريد أن تكون متاحة للجمهور على الإنترنت.
  2. تمتلك محركات البحث الكبيرة مثل Google و Bing أدوات (تُعرف أيضًا باسم أدوات مشرفي المواقع) ، يمكنك استخدامها لمنحهم المزيد من المعلومات حول موقع الويب الخاص بك (عدد الصفحات والهيكل وما إلى ذلك) حتى لا يضطروا إلى العثور عليها بأنفسهم.
  3. استخدم Sitemap XML لسرد جميع الصفحات المهمة في موقع الويب الخاص بك حتى تتمكن برامج الزحف من معرفة الصفحات التي يجب مراقبتها بحثًا عن التغييرات وأيها يجب تجاهلها.

الخطوة 2: الفهرسة

الزحف وحده لا يكفي لبناء محرك بحث.


يجب تنظيم المعلومات التي تحددها برامج الزحف وفرزها وتخزينها بحيث يمكن معالجتها بواسطة خوارزميات محرك البحث قبل إتاحتها للمستخدم النهائي.


هذه العملية تسمى الفهرسة.


لا تخزن محركات البحث جميع المعلومات الموجودة على الصفحة في فهرسها ولكنها تحتفظ بأشياء مثل: عندما تم إنشاؤها / تحديثها ، وعنوان الصفحة ووصفها ، ونوع المحتوى ، والكلمات المفتاحية المرتبطة ، والروابط الواردة والصادرة والكثير من المعلمات الأخرى التي تحتاجها الخوارزميات الخاصة بهم.


تحب Google وصف فهرسها مثل الجزء الخلفي من كتاب (كتاب كبير حقًا).


لماذا نهتم بعملية الفهرسة؟


الأمر بسيط للغاية ، إذا لم يكن موقع الويب الخاص بك في فهرسهم ، فلن يظهر لأي عمليات بحث.


هذا يعني أيضًا أنه كلما زاد عدد الصفحات الموجودة في فهارس محرك البحث ، زادت فرصك في الظهور في نتائج البحث عندما يكتب شخص ما استعلامًا.


لاحظ أنني ذكرت كلمة "تظهر في نتائج البحث" ، والتي تعني في أي موضع وليس بالضرورة في المواضع العليا أو الصفحات.


لكي تظهر في المواضع الخمسة الأولى من SERPs (صفحات نتائج محرك البحث) ، يجب عليك تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث باستخدام عملية تسمى Search Engine Optimization أو SEO باختصار.


كيف تعرف عدد صفحات موقع الويب الخاص بك المدرجة في فهرس Google؟


افتح Google واستخدم مشغل الموقع متبوعًا باسم المجال الخاص بك. على سبيل المثال site:imintweb.com سوف تعرف عدد الصفحات المتعلقة بمجال معين المدرجة في فهرس Google.


الخطوة 3: الترتيب

خوارزميات تصنيف محرك البحث


الخطوة الثالثة والأخيرة في العملية هي أن تقرر محركات البحث الصفحات التي سيتم عرضها في SERPS وبأي ترتيب عندما يكتب شخص ما استعلامًا.


يتم تحقيق ذلك من خلال استخدام خوارزميات تصنيف محرك البحث.


بعبارات بسيطة ، هذه أجزاء من البرامج تحتوي على عدد من القواعد التي تحلل ما يبحث عنه المستخدم وما هي المعلومات التي يجب إرجاعها.


يتم اتخاذ هذه القواعد والقرارات بناءً على المعلومات المتوفرة في فهرسها.


كيف تعمل خوارزميات محرك البحث؟


على مر السنين ، تطورت خوارزميات تصنيف محرك البحث وأصبحت معقدة حقًا.


في البداية (في عام 2001) كان الأمر بسيطًا مثل مطابقة استعلام المستخدم مع عنوان الصفحة ولكن لم يعد هذا هو الحال.


تأخذ خوارزمية الترتيب في Google في الاعتبار أكثر من 255 قاعدة قبل اتخاذ قرار ولا أحد يعرف على وجه اليقين ماهية هذه القواعد.


وهذا يشمل لاري بيدج وسيرجي برين (مؤسسا Google) ، اللذان أنشأا الخوارزمية الأصلية.


لقد تغيرت الأمور كثيرًا وأصبح تعلم الآلي وبرامج الكمبيوتر الآن مسؤولة عن اتخاذ القرارات بناءً على عدد من المعلمات التي تقع خارج حدود المحتوى الموجود على صفحة الويب.


لتسهيل الفهم ، إليك عملية مبسطة لكيفية عمل عوامل ترتيب محركات البحث:


الخطوة 1: تحليل استعلام المستخدم


تتمثل الخطوة الأولى في أن تفهم محركات البحث نوع المعلومات التي يبحث عنها المستخدم.


للقيام بذلك ، يقومون بتحليل استعلام المستخدم (مصطلحات البحث) عن طريق تقسيمه إلى عدد من الكلمات المفتاحية ذات المعنى.


الكلمة المفتاحية هي كلمة لها معنى وهدف محدد.


على سبيل المثال ، عندما تكتب "كيف تصنع كعكة الشوكولاتة" ، تعرف محركات البحث من الكلمات "كيف تصنع كعكة الشوكولاتة" أنك تبحث عن إرشادات حول كيفية صنع كعكة الشوكولاتة ، وبالتالي ستحتوي النتائج التي تم إرجاعها على مواقع ويب للطهي تحتوي على وصفات.


إذا كنت تبحث عن "شراء مجدد…." ، فهم يعرفون من الكلمات شراء وتجديد أنك تتطلع لشراء شيء ما وستشمل النتائج المرتجعة مواقع التجارة الإلكترونية والمتاجر عبر الإنترنت.


ساعدهم تعليم الالة على ربط الكلمات الفتاحية ذات الصلة معًا. على سبيل المثال ، يعرفون أن معنى هذا الاستعلام "كيفية تغيير المصباح الكهربائي" هو نفسه "كيفية استبدال المصباح الكهربائي".


كما أنها ذكية بما يكفي لتفسير الأخطاء الإملائية وفهم صيغ الجمع واستخراج معنى الاستعلام بشكل عام من اللغة الطبيعية (سواء كانت مكتوبة أو شفهية في حالة البحث الصوتي).


الخطوة الثانية: البحث عن الصفحات المطابقة


الخطوة الثانية هي النظر في فهرسهم وتحديد الصفحات التي يمكن أن تقدم أفضل إجابة لاستعلام معين.


هذه مرحلة مهمة للغاية في العملية برمتها لكل من محركات البحث وأصحاب المواقع.


تحتاج محركات البحث إلى إرجاع أفضل النتائج الممكنة بأسرع طريقة ممكنة حتى تبقي مستخدميها سعداء ويريد مالكو المواقع التقاط مواقع الويب الخاصة بهم حتى يحصلوا على حركة المرور والزيارات.


هذه هي أيضًا المرحلة التي يمكن أن تؤثر فيها تقنيات السيو  البحث الجيدة على القرار الذي تتخذه الخوارزميات.


لإعطائك فكرة عن كيفية عمل المطابقة ، هذه هي أهم العوامل:


ملاءمة العنوان والمحتوى - ما مدى صلة عنوان الصفحة ومحتواها باستعلام المستخدم.


نوع المحتوى - إذا طلب المستخدم صورًا ، فستحتوي النتائج المعروضة على صور وليس نصًا.


جودة المحتوى - يجب أن يكون المحتوى شاملاً ومفيدًا وغنيًا بالمعلومات وغير متحيز ويغطي كلا موقعي القصة.


جودة الموقع - الجودة الشاملة لموقع الويب مهمة. لن تعرض Google صفحات من مواقع الويب التي لا تلبي معايير الجودة الخاصة بها.


تاريخ النشر - بالنسبة إلى الاستفسارات المتعلقة بالأخبار ، تريد Google عرض أحدث النتائج بحيث يتم أيضًا أخذ تاريخ النشر في الاعتبار.


شعبية الصفحة - لا يتعلق هذا بعدد الزيارات التي يتلقاها موقع الويب ولكن بكيفية رؤية مواقع الويب الأخرى لصفحة معينة.


تعتبر الصفحة التي تحتوي على الكثير من المراجع (الروابط الخلفية) ، من مواقع الويب الأخرى ، أكثر شهرة من الصفحات الأخرى التي لا تحتوي على روابط ، وبالتالي تتمتع بفرص أكبر في الحصول عليها من خلال الخوارزميات. تُعرف هذه العملية أيضًا باسم Off-Page SEO.


لغة الصفحة - يتم عرض الصفحات بلغتهم وهي ليست الإنجليزية دائمًا.


سرعة الموقع - تتمتع مواقع الويب التي يتم تحميلها بسرعة (في 2-3 ثوان) بميزة صغيرة مقارنة بمواقع الويب التي يتم تحميلها ببطء.


نوع الجهاز - يتم عرض صفحات متوافقة مع الجوال للمستخدمين الذين يبحثون على الجوال.


الموقع - المستخدمون الذين يبحثون عن نتائج في منطقتهم ، على سبيل المثال "مطاعم إيطالية في أوهايو" ، سيظهرون نتائج مرتبطة بموقعهم.


هذا مجرد غيض من فيض. كما ذكرنا سابقًا ، تستخدم Google أكثر من 255 عاملاً في خوارزمياتها لضمان رضا مستخدميها بالنتائج التي يحصلون عليها.


لماذا نهتم بكيفية عمل خوارزميات ترتيب محرك البحث؟


من أجل الحصول على حركة المرور من محركات البحث ، يجب أن يظهر موقع الويب الخاص بك في المواضع العليا في الصفحة الأولى من النتائج.


ثبت إحصائيًا أن غالبية المستخدمين ينقرون على واحدة من أفضل 5 نتائج (كل من سطح المكتب والجوال).


نسبة النقر إلى الظهور لكل موقع ترتيب سيو.

لن يؤدي ظهورك في الصفحة الثانية أو الثالثة من النتائج إلى حصولك على أي زيارات على الإطلاق.


تعد الزيارات ر إحدى مزايا تحسين محركات البحث (SEO) ، بمجرد وصولك إلى أعلى المواضع للكلمات الرئيسية المنطقية لعملك ، تكون الفوائد الإضافية أكثر بكثير.


يمكن أن تساعدك معرفة كيفية عمل محركات البحث على ضبط موقع الويب الخاص بك وزيادة تصنيفاتك وحركة الزيارات.


الخاتمة

أصبحت محركات البحث برامج كمبيوتر معقدة للغاية. قد تكون واجهتهم بسيطة ولكن طريقة عملهم واتخاذهم للقرارات بعيدة كل البعد عن البساطة.


تبدأ العملية بالزحف والفهرسة. خلال هذه المرحلة ، تجمع برامج زحف محرك البحث أكبر قدر ممكن من المعلومات لجميع مواقع الويب المتاحة للجمهور على الإنترنت.


يكتشفون ويعالجون ويصنفون ويخزنون هذه المعلومات بتنسيق يمكن أن تستخدمه خوارزميات محرك البحث لاتخاذ القرار وإرجاع أفضل النتائج الممكنة إلى المستخدم.


كمية البيانات التي يتعين عليهم هضمها هائلة والعملية مؤتمتة بالكامل. يتم التدخل البشري فقط في عملية تصميم القواعد التي ستستخدمها الخوارزميات المختلفة ولكن حتى هذه الخطوة يتم استبدالها تدريجياً بأجهزة الكمبيوتر من خلال مساعدة الذكاء الاصطناعي.


بصفتك مشرف موقع ، تتمثل مهمتك في تسهيل مهمة الزحف والفهرسة عن طريق إنشاء مواقع ويب لها بنية بسيطة ومباشرة.


بمجرد أن يتمكنوا من "قراءة" موقع الويب الخاص بك دون مشاكل ، ستحتاج بعد ذلك إلى التأكد من إعطائهم الإشارات الصحيحة لمساعدة خوارزميات ترتيب البحث الخاصة بهم ، واختيار موقع الويب الخاص بك عندما يكتب المستخدم استعلامًا ذا صلة (وهذا هو تحسين محركات البحث).


الحصول على نصيب ضئيل من حركة المرور الإجمالية لمحرك البحث كافٍ لبناء عمل ناجح عبر الإنترنت.


اقرأ أيضًا: