شرح سرعات الإنترنت وكيفية قياسها

مما لا شك به أنه مع انتشار الإنترنت في العصر الحالي اصبحت سرعة الإنترنت هي احد اهم الصفات اللي يجب ان تتوفر ومع احتياج الكثير من المنصات سواء كانت التعليمية منها او الترفيهية إلى إنترنت وقد تطلب سرعة إنترنت معينة في بعض الاحيان؛ ومع صدور الـ5G في بعض الدول العربية و الدول الأجنبية والتي وصلت سرعة الإنترنت فيه إلى سرعات جنونية فعلى سبيل المثال قد تصل سرعة إنترنت الـ"5G" في كوريا الجنوبية إلى اكثر من 800 ميجابت في الثانية الواحدة، وحدة قياس سرعة قياس الإنترنت هي ميجابايت ولكن يشار لها بميجابت وهي وحدة قياس اصغر ولكنها منتشرة بشكل اكبر. سأنتقل معك في رحلة قصيرة سنتعرف خلالها على سرعة الإنترنت واهميتها وما الى ذلك.


البينج

تنقسم سرعة الإنترنت إلى ثلاث عوامل رئيسية و اولها هو البينج، او بمعناه الأصلي: سرعة الإستجابة؛ هو ببساطة الوقت الذي تستغرقه البيانات لتنتقل من جهازك إلى الخادم و العكس وتقاس سرعة الإستجابة بالمللي ثانية "ms" وبشكلٍ بديهي كلما قلت سرعة الإستجابة كلما كان إتصالك و إستخدامك العام لمنتج سواء كانت لعبة او خدمات على الإنترنت افضل ويعمل بشكل سلس اكتر. كما انها تعتمد بشكل اكبرعلى المسافة بينك وبين الخادم فعلى سبيل المثال في لعبة ببجي موبايل هناك حوالي 6 خوادم تقع في اماكن مختلفة حول العالم وتلك الأماكن هي: أمريكا الشمالية، امريكا الجنوبية، أوروبا، أسيا، كوريا واليابان، وبالطبع الشرق الأوسط. وبشكل عام مالم تكن الخوادم في الشرق الأوسط يكون افضل خيار متاح لنا كعرب هو اوروبا وخاصةً غرب اوروبا. وللمعلومة، إذا قل البينج عن 100 كان افضل وفي تلك الحالة إذا كان يتراوح بين 50 و 100 يقال إنه متوسط او جيد جداً، إذا زاد عن ذلك الحد يقال إنه عالي و إذا قل عن 50 تماماً ووصل مثلاً إلى 20 يقال إنه بينج قليل ويرجع ذلك إلى موقعك الجغرافي ومع التحديثات المستمرة في البنية التحتية أصبح البينج يتحسن بشكل واضح مع المستخدمين العرب.


كيف يتم إختبار البينج؟

أثناء اختبارالبينج، يرسل الجهاز حزمة بيانات صغيرة عبر الشبكة إلى خادم الاختبار على الإنترنت. عندما يتلقى الخادم هذه الحزمة، سيرسلها مرة أخرى إلى الجهاز، ليكمل رحلة الذهاب والعودة. يُطلق على الوقت الذي تستغرقه حزمة البيانات لإكمال رحلة الذهاب والإياب وقت الإستجابة، ويُعرف أيضًا باسم بينج كما تم شرحه سابقاً. ولتحقيق قراءة دقيقة، يتم إجراء اختبارات للبنج متعددة على التوالي، وتكون النتيجة النهائية هي متوسط كل هذه الاختبارات.


سرعة التحميل

مع شرح قياس سرعة النت في الجزء القادم من المقال، من المهم ان تعلم ما هي سرعة التحميل؟، سرعة التحميل ببساطة تشير إلى كم المعلومات والبيانات اللإنترنت الخاص بك قابل على إسترجاعها او إستقابلها يتم حسابها بقسمة إجمالي البيانات التي تم إستقابلها في إطار زمني معين على مدتها. كما ان وحدة قياس الإنترنت هي ميجابايت والتي تعادل 8 ميجابت ويشار لحجم الملفات بميجابايت ولكن سرعة النت في بعض المواقع إذا تمت الإشارة لسرعة النت بـ"Mbps" فهذا يعني انها ميجابت وللتحويل لميجابايت نقوم بالقسمة على 8 حتى نعلم سرعة التحميل بشكل اكثر وضوحًا، والجدير بالذكر ان في بعض الأحيان قد تحسب سرعة النت بالكيلو بايت وهي وحدة قياس اقل من الميجابايت، فعلى سبيل المثال إذا نفذت باقات WE إنترنت منزلي تنخفض سرعة التحميل إلى 250 كيلوبايت.



كيفية قياس سرعة الإنترنت؟

يتم إجراء قياس سرعة التحميل عن طريق فتح اتصالات متعددة بالخادم والبدء في وقت واحد بتنزيل ملف ببيانات كبيرعلى جميع الاتصالات اللي فُتحت. يضمن هذا النهج يتجاوز حدود نطشاق سرعة إلاتصال بالإنترنت ويصل إلى الحد الأقصى، وبالتالي يمكن قياس الحد الأقصى لسرعة الإنترنت. يؤدي تسجيل معدل نقل البيانات مقابل وقت القياس في النهاية إلى الحصول على سرعة التحميل للإنترنت.


سرعة الرفع

على عكس سرعة التنزيل ، تحدد سرعة التحميل مقدار البيانات التي يمكن لجهازك إرسالها إلى الإنترنت. يتم حسابها بنفس الطريقة وبالتالي يتم الإشارة إليها بنفس الوحدات.


كيف يتم قياس سرعة الرفع؟


يتم اختبار سرعة التحميل من خلال عكس عملية قياس سرعة الإنترنت. مرة أخرى يتم فتح عدة إتصالات بخادم الاختبار. بدلاً من تنزيل الملف، يتم إنشاء ملف كبير من البيانات العشوائية على جهازك ويتم رفعة عبر جميع الاتصالات المفتوحة بالخادم. يضمن رفع البيانات إلى الخادم عبر الشبكة من خلال الإتصالات المتعددة قياس الحد الأقصى لسرعة الرفع. مرة أخرى، ينتج عن ذلك تسجيل معدل نقل او رفع البيانات.


وطبعاً لتسهيل العملية الطويلة التي قد تبان معقدة للبعض تلك أقترح عليك إستخدما خدمات لقياس سرعة الإنترنت بشكل شامل وبدقة اكبر، سواء كان هاتفك كمبيوتر، تابلت، اندرويد او حتى IOS يقوم أي موقع، فلنأخذ مثلاً على سبيل المثال SpeedCheck والذي هو بالمناسبة متاح على جميع الأجهزة و الأنظمة السابق ذكرها وإستخدامه سهل للغاية بمجرد فتح الموقع و النقر على Start Test سيبدأ الإختبار وسيقوم بعرض البينج، سرعة التحميل وسرعة الرفع.


شرح سرعات الإنترنت وكيفية قياسها
أنتقل إلي موقع speedcheck.or أو قم بالبحث عنه في جوجل عن طريق كتابة speedcheck.org في جوجل، بعد فتح الموقع قم بالضغط علي Start Test

شرح سرعات الإنترنت وكيفية قياسها
بعد الضغط علي Start Test سيقوم الموقع بفحص سرعة الأنترنت لديك سواء كان نوع أتصالك Wifi أو 5g او حتي تقوم بالأتصال من خلال VPN

  • Latency: هو التأخير بين إجراء المستخدم واستجابة تطبيق الويب لهذا الإجراء
  • Download: هي أقصي سرعة تحميل يستطيع تقدمها نوع الأتصال الذي تستخدمه
  • Upload: هي أعلي سرعة رفع يستطيع نوع الأتصال الخاص بك تقديمها
  • IP-Address: هو عنوان الأيبي للجهاز المستخدم في الفحص وإصداره
  • Provider: هو مزود الخدمه الخاص بك
  • Security: هو نوع الحماية التي تستخدمها علي أتصالك أذا لم يكن لديك حماية علي أتصالك فأنصحك بإستخدام vpn

قياس سرعة الأنترنت بدون برامج

افتح قائمة ابدأ توجد هذه الأيقونة أسفل يسار الشاشة.

انقر فوق الزر الموجود في الزاوية السفلية اليسرى من نافذة ابدأ.

انقر فوق Network & Internet. يوجد هذا الخيار في الصف العلوي من الإعدادات بصفحة الإعدادات.

إضغط علي Ethernet. توجد علامة التبويب هذه على الجانب الأيسر من النافذة. سيؤدي القيام بذلك إلى فتح إعدادات Ethernet الخاصة بك.

إضغط علي Change adapter options. يوجد هذا الزر في الجانب الأيمن العلوي من النافذة.

انقر نقرًا مزدوجًا فوق اتصال Ethernet. سترى هذا الرمز على شكل شاشة في الجزء العلوي من نافذة اتصالات الشبكة.

راجع قيمة "السرعة". يوجد بالقرب من الجزء السفلي من قسم "الاتصالات" للمعلومات في نافذة حالة Ethernet. يمثل الرقم هنا (على سبيل المثال ، "90.0 ميغابت في الثانية") سرعة الاتصال بين جهاز الكمبيوتر وجهاز التوجيه.


وسواء كنت مولعاً ببجي او تعشق لول او تود ان تبدء طريقك كـ"ستريمر" على تويتش او ميكسر، او حتى تشاهد فيلماً على موقع Netflix وتود ان اتعلم إذا كان الإنترنت الخاص بك يمكنه ان يعرض فيلماً هناك بجودة 4K او فائقة الدقة او إذ كنت مولعاً بالتقنية وتستخدم اي vpn مثل Nord VPN فمعرفة سرعة الأنترنت الخاصة اصبح امراً يسيراً ومهماً، وإذا كنت من اصحاب السرعات العالية لا تنسى ان تشاركنا بسرعتك في التعليقات 👇.

اقرأ أيضًا: