ماذا يعني معدل الارتداد في Google Analytics؟

يعد Google Analytics أداة قوية تقيس وتتبع نمو موقع الويب. على وجه الخصوص ، يعد معدل الارتداد أحد المؤشرات الإحصائية المهمة لبرنامج Google Analytics. في هذه المقالة ، سنتعلم المزيد عن معدل الارتداد وطرق تحسين معدل الارتداد.


ما هو معدل الارتداد؟

معدل الارتداد هو مصطلح يستخدم لقياس أداء حركة المرور في Google Analytics. معدل الارتداد هو النسبة المئوية لزوار الويب الذين يشاهدون صفحة واحدة فقط ويغادرون بعد فترة وجيزة.


وفقًا لـ Google ، يتم احتساب الجلسة كجلسة خروج عندما ترسل اتصالاً واحدًا فقط إلى خادم Google Analytics. على سبيل المثال ، عندما يشاهد المستخدم صفحة واحدة فقط على موقع ويب ثم يخرج. خلال هذه الجلسة ، يتصفح المستخدمون المحتوى ببساطة دون النقر فوق القائمة أو مقالات أخرى على الصفحة ، دون إجراء أي تفاعلات مع موقعك على الإطلاق.


يمكننا استخدام معدل الارتداد كمعيار لقياس جودة المحتوى على الموقع. غالبًا ما يتمتع الموقع الذي يحتوي على محتوى عالي الجودة بمستوى عالٍ من المشاركة. كلما زاد تفاعل المستخدمين مع موقعك ، انخفض معدل الارتداد.


كيف يتم حساب معدل الارتداد

يتم حساب معدل الارتداد بقسمة عدد جلسات الصفحة الواحدة على إجمالي عدد الجلسات التي تمت مشاهدتها على تلك الصفحة. يتم احتساب الوحدة كنسبة مئوية (٪).


معدل الارتداد = عدد الجلسات في الصفحة الواحدة / إجمالي عدد الجلسات.


ملاحظة ، نظرًا لعدم وجود أي تفاعل داخلي في جلسة صفحة واحدة ، لا يمكن لبرنامج Google Analytics قياس استخدام الجلسة. لذلك ، سيتم حساب مدة جلسة الصفحة الواحدة في 0 ثانية. يمكنك معرفة المزيد حول كيفية حساب Analytics لمدة الجلسة.


معدل الارتداد ومعدل الخروج

كثير منكم يختلط بسهولة بين معدل الارتداد ومعدل الخروج. معدل الخروج من الصفحة هو النسبة المئوية للصفحات التي تمثل آخر صفحة يشاهدها المستخدم في الجلسة.
للتمييز بوضوح بين هذين المفهومين ، انظر المثال أدناه. لنفترض أن لدينا جلسات مشاهدة الصفحة على النحو التالي:


  • الجلسة 1: الصفحة "ب"> الصفحة "أ"> الصفحة "ج"> خروج
  • الجلسة 2: الصفحة "ج"> خروج
  • الجلسة 3: الصفحة "أ"> الصفحة "ج"> الصفحة "ب"> خروج
  • الجلسة 4: الصفحة "ب"> خروج
  • الجلسة 5: الصفحة "ب"> الصفحة "ج"> الصفحة "أ"> خروج

في المثال أعلاه ، سيتم حساب معدل الارتداد ومعدل الخروج على النحو التالي.


معدل الارتداد:


  • الصفحة "أ": 0٪ (هناك جلسة واحدة تبدأ بالصفحة "أ" وهذه ليست جلسة واحدة)
  • الصفحة "ب": 33٪ (بها 3 جلسات تبدأ بالصفحة "ب" وتتضمن جلسة واحدة)
  • الصفحة ج: 100٪ (هناك جلسة واحدة تبدأ بالصفحة ج وتلك الجلسة هي جلسة واحدة)

معدل الخروج:


  • الصفحة "أ": 33٪ (هناك 3 جلسات بالصفحة "أ" تنتهي جلسة واحدة منها بالصفحة "أ")
  • الصفحة "ب": 50٪ (هناك 4 جلسات بالصفحة "ب" تنتهي جلستان منها بالصفحة "ب")
  • الصفحة "ج": 50٪ (هناك 4 جلسات بالصفحة "ج" وجلستان منها تنتهي بالصفحة "ج")

معدل الارتداد و السيو

يتساءل الكثير منكم عن كيفية تأثير معدل الارتداد على تحسين محركات البحث. في الواقع ، معدل الارتداد هو مؤشر إحصائي يستخدم ليعكس فعالية حركة المرور على موقع الويب الخاص بك. لذلك ، يجب ألا تخلط بين معدل الارتداد والعوامل التي تؤثر على تصنيفات تحسين محركات البحث.


كن مطمئنًا أن Google أيضًا لا تستخدم البيانات من Google Analytics لفرز تصنيفات نتائج البحث. ولكن إذا كانت صفحتك تحتوي على معدل ارتداد مرتفع ، فإن المستخدمين من صفحة البحث ينتقلون إلى موقعك ويعودون إلى نتائج البحث. هذا يعكس أن المحتوى الخاص بك لا يتطابق بالفعل مع نتائج البحث. هذه علامة سيئة على مُحسنات محركات البحث الخاصة بك.


ماذا تفعل عندما يكون معدل الارتداد مرتفعًا؟

إذا كان موقعك يحتوي على معدل ارتداد مرتفع ، فهذا ليس سيئًا بالضرورة. هذا يعتمد على نوع موقعك. إذا كان موقع الويب الخاص بك يعتمد على حاجة المستخدمين لعرض صفحات متعددة ، فإن معدل الارتداد المرتفع يعد أمرًا سيئًا. على سبيل المثال ، إذا كانت صفحتك الرئيسية عبارة عن بوابة لبقية موقع الويب الخاص بك (مثل التجارة الإلكترونية ، والمقالات الإخبارية ، وصفحات المنتج ، ...) وبنسبة عالية من عارض الصفحة الرئيسية ، فستحتاج إلى معدل ارتداد منخفض.


يقال إن معدلات الارتداد بنسبة 70٪ أو أكثر مرتفعة.

السلبيات ، إذا كان موقعك يقدم محتوى فرديًا مثل المدونات ، أو محتوى فردي آخر ، فإن معدلات الارتداد المرتفعة طبيعية. سيشارك القسم التالي نصائح لمساعدتك على تقليل معدل الخروج.


كيف أقوم بتقليل معدل الارتداد؟

لتقليل معدل الخروج من صفحتك ، تحتاج أولاً إلى فحصها من خلال مجموعة متنوعة من الطرق ، وبالتالي تحديد سبب المشكلة. تحليل التقارير بعناية في Analytics:


  • يوفر تقرير نظرة عامة على الجمهور معدل خروج إجمالي لموقعك.
  • يوفر تقرير القنوات معدلات الخروج لكل مجموعة قنوات.
  • يوفر تقرير "جميع الزيارات" معدل خروج لكل زوج من المصادر / الوسائط.
  • يوفر تقرير كل الصفحات معدلات الخروج للصفحات الفردية.

تقرير Google Analytics

إذا كان معدل الخروج الإجمالي لديك مرتفعًا ، فيمكنك إلقاء نظرة فاحصة لمعرفة ما إذا كان مرتفعًا بشكل متساوٍ ، أو أن هذه النتيجة متاحة فقط في بعض العناصر مثل قناة واحدة أو اثنتين ، أو مجلدات الطاقة / الوسائط ، أو بضع صفحات فقط.


إذا كان لقناة معينة معدل خروج مرتفع ، فضع في اعتبارك جهودك التسويقية لتلك القناة ، على سبيل المثال ، إذا خرج أحد المستخدمين من الصفحة بعد الزيارة من خلال إظهار ، فتأكد من أن إعلانك وثيق الصلة بمحتوى الموقع.


بالإضافة إلى ذلك ، تساعدك النصائح التالية أيضًا على تحسين معدل جلسات الخروج:


  • تحسين UI / UX: عزز التجربة لمساعدة الضيوف على التفاعل بشكل أكبر مع موقع الويب الخاص بك.
  • تحسين سرعة تحميل الصفحة: من الواضح أن الجميع لن يصبروا على موقع يتم تحميله ببطء شديد. يجب أن تكون سرعة تحميل الصفحة المثلى أقل من 3 ثوانٍ. يمكنك استخدام Pingdom أو أداة PageSpeed Insight لاختبار موقع الويب الخاص بك.
  • استخدام مقاطع الفيديو: توفر مقاطع الفيديو تجربة غنية وتعزز التفاعل. يمكنك إضافة بعض أزرار الإجراءات بجوار الفيديو.
  • تحسين القراءة. يجب أن يكون المحتوى في موقعك متماسكًا وواضحًا.
  • ركز على أشياء محددة. من الواضح أن المحتوى الموجود على الويب ليس متاحًا لجميع الزوار ، لذلك خطط لاستراتيجيات المحتوى التي تركز على الجمهور لزيادة المشاركة.

الخلاصة

معدل الارتداد هو مؤشر إحصائي مهم ، بناءً عليه نلقي نظرة فاحصة على سلوك المستخدمين عند زيارة الموقع. يمكنك استخدامه لفهم مشاركة الزائر بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك ، يساعدنا الاعتماد على هذا الفهرس أيضًا في تحديد الصفحات التي يجب أخذها في الاعتبار بشكل جيد. لا يؤدي تلبية توقعات الزوار إلى تحسين مصادر حركة المرور فحسب ، بل يساهم أيضًا في زيادة مصداقية موقع الويب. كما أنه يساعد على زيادة تصنيفات نتائج البحث. استخدم Google Analytics بذكاء.