لم يسبق ان تطرق موقعنا مينت ويب من قبل الى طريقة إنشاء موقع ووردبريس مجاني بالعربي 2023 لذى فهاته تعتبر سابقة من نوعها و بحول الله سنطرق الى كل ما يخص ووربريس تماما كما فعلنا مع المقال السابق الذي ثم لتطرق فيه الى كل ما يخص بلوجر كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية والربح منها 2023. ليس هذا فقط بل ايضا إنشاء موقع ووردبريس مجاناً و ليس كما قد يظنه البعض على استاضفة مجانية لا بل على العكس تماما، استضافة مدفوعة من Namecheap الغنية عن التعريف لبيع الدومينات و الاستضافات، نعم كما قرأت عزيزي الزائر فالكثير لا يعرف ان نيم شيب تقدم استضافة مجانية او بالاحرى استضافة خاصة للوردبريس فقط و تدعى ب EasyWP، و سنطرق الى طريقة انشاء موقع ووردبريس بها و كل ما تحتاجه تقريبا و لن ننسى شيئا و قبل كل هذا علينا اولا التعريف بووردبريس و ماهو؟ و ماهي مميزاته المختلفة ؟ و لماذا هو أفضل من بلوجر ؟


ما هو الووردبريس (WordPress)؟

ووردبريس ‏هو نظام إدارة محتوى إلكتروني مفتوح المصدر، و على عكس ما يعتقد البعض فالبرغم من بلوجر مجانية تماما الى ان اغلب مواقع الويب ثم انشاءه عبر ووردبريس، حيث ان ما يقارب 48% من مواقع الويب تستخدم WordPress. فقط في العالم العربي الناس و بسبب انه مجاني تفضل بلوجر، الجديدون في هذا المجال قد يجدون هاته المعلومة مثيرة، و نعم فأكثر من موقع واحد من بين كل أربعة مواقع ويب تزورها مدعومًا من WordPress.


و تقنيا ف WordPress هو نظام إدارة محتوى (CMS) مكتوب بلغة PHP يستخدم قاعدة بيانات MySQL، ثم تطويره من قبل بعض المتطوعين و الذين يسهرون على تحديثه و حل مختلف المشاكل التي يتعرض لها، حيث أنه يعتبر من أكثر المنصات أمانا، فنسبة ان يتم اختراق موقعك ضعيفة للغاية، بكل خصائص المنصة المختلفة فهو يتيح لك ادارة و انشاء موقع او مدونة بسهولة تامة و بدون مشاكل.

الان بعد أن تعرفنا على موجر ملخص للوردبريس قد يجد البعض أنه هناك Wordpress.com، و wordpress.org فما الفرق بينهما ؟

ماهو الفرق بين WordPress.org و WordPress.com ؟

wordpress.com بالعربي هي منصة مشابهة تماما لبلوجر، كيف هذا ؟ يتم استضافة موقعك أو مدونتك في هاته الحالة في سرفرات ووردبريس و تحسل على دومين مشابه لدومين ل blogspot.com الخاص ببلوجر حيث تحصل على دومين بهذ الشكل example.wordpress.com و بالطبع يمكنك تخصيصة تماما كما في بلوجر، حيث أنك لن تحتاج الى استضافة أو أي شيء من هذا القبيل فقط الدخول الى موقع WordPress.com و انشاء موقعك بسهولة و مباشرة.


وعلى عكس Blogger ايضا فلا يمكنك اضافة دومين مدفوع، و على الرابط أن يكون دائما على ذلك الشكل أعلاه، الا ان دفعت بعد الاموال و قمت بالترقية، و هذه هي ابرز سلبيات هاته المنصة، و على أي ان لم يكن لديك مشكل في ذلك فيمكنك استخدامه و يمكنك انشاء موقعك بسهولة


wordpress.org او كما يسميها البعض النسخة القابلة للتحميل من ووردبريس، قد تلاحظ أن الناس يبحثون عن تثبيت ووردبريس و تحميله، كيف هذا؟ الامر بسيط للغاية حيث على عكس Wordpress.com فهنا لا تستضيف موقعك على منصتهم، بل على سرفر خاص بك او استضافة خاصة سميها كما تشاء، و لا يهم من أي موقع و هل هي مجانية او مدفوعة، بشكل عامة استضافة تقوم برفع ملفات الووردبريس عليها، ومن ثم تثبيت الووردبريس و انشاء موقعك. و تحصل على حرية اكبر في تعديل موقعك و اضافة اضافات و تثبيت قوالب مختلفة و تعديل ملفات الموقع حيث تحصل على حرية تامة في التعامل مع موقعك بدون قيود تماما، لهذا الجميع يفضلها و شرحنا لهذا اليوم يدور عليها.


الان بعد أن عرفت الفرق بين Wordpress.com و wordpress.org فما هي مميزات هذا الاخير ؟ و ما هي الخصائص الذي تجعل تقريبا نصف المواقع الموجودة على الانترنت تستخدمه ؟


مميزات ووردبريس :

يتميز Wordpress بالعديد من المميزات التي تجعل الاقبال عليه شديد الى هاته الدرجة و من أبرز هاته المميزات نذكر :


  • نظام مفتوح المصدر بالكامل.
  • تحكم كامل بالموقع و التعديل عليه كما تشاء.
  • سهولة الاستخدام، قذ يجده البعض معقد لكن على العكس تماما.
  • سرعة انشاء الموقع.
  • بكونه يحظى بشعبية واسعة فهو يتوفر على العديد من القوالب.
  • يتوفر على الكثير من الاضافات التي تساعدك في انشاء موقعك بسهولة أكثر.
  • أرشفة و ترتيب أفضل في جوجل.
  • و مهيئاً لمحركات البحث.
  • تحديثات مستمرة من المطورين لحل مختلف المشاكل التي قد تتعرض لها.
  • اي مشكل واجهك كل ما عليك هو البحث في جوجل و ستجد مئات الشروحات بمختلف اللغات.
  • و هناك العديد من المميزات الاخرى التي يمكنكم اكتشافها بع استعمالكم له.

الان بعض ان عرفت ماهو الووردبريس و بعض مميزاته و باتت لديك فكرة عن الامر ستريد ان تعرف كيف تنشيء موقع ووردبريس و ليس أي موقع بل إنشاء موقع ووردبريس مجاني بالعربي و هذا ما سنتطرق له الان.


إنشاء موقع WordPress مجاني :

الامر في غاية السهولة و ليس معقد اطلاق أولا نتوجه الى موقع نيم شيب الغني عن التعريف الذي ذكرناه مسبقا.سأقدم لك بعض الإرشادات السهلة او بالاحرى خطوات، و هي خطوتين فقط باتباعك لها ستكون قد انشأت موقعك WordPress بسهولة تامة و بدون مشاكل. 


الخطوة 1: قم بانشاء حساب في نيم شيب

اولا شيء عليك التوجه الى موقع Namecheap و من ثم انشاء حساب بالموقع و هو أمر في غاية السهولة فقط تضغط على SIGN UP و ملئ المعلومات التي تطلب منك :




بعد ان تقوم بأنشاء الحساب و الدخول اليه في الاعلى توجد خانه باسم Wordpress اضغط عليها :



و ثم مباشرة تضغط على Try for Free الان قد تكون الامور باتت تتضح لك، نيم شيب و في هوست EasyWP تعطي فترة تجريبية و يقولون 30 يوم لكنها تستمر أكثر من ذلك بكثير و نحن سنستغلها للاستفادة ووردبريس مجاني و الاستضافة هنا الخاصة ببوردبريس رائعة وتتحمل الكثير من الترافيك أفضل بكثير من الاستضافات المجانية و التي قد تغلق موقعك في ي لحظة كما انها بطيئة للغاية و بها الكثير من المشاكل، وأَضف عللا ذلك أنها معقدة كثيرا على عكس EasyWP فبنقرة زر تكون قد قمت بتثبيت ووردبريس و يكون موقعك جاهزا.

على أي فبد الضغط على Try for Free ستفتح معك صفحة تأكيد الطلب و في PAYMENT METHOD أضف بايبال فارغ او بطاقة فيزا او مستركارد فارغة ان لم يكن ليك فأختر فقط Top-up funds و من ثم اضغط Confirm payment و هنا نكون قد انتهينا من الخطوة الاولى و لم تكن معقدة اطلاقا فهي بسيطة و الان الخطوة الموالية هي تثبيت ووردبريس باستعمال EasyWP.


الخطوة 2: تثبيت ووردبريس

تثبيت ووردبريس باستعمال EasyWP ليس صعبا اطلاق فهو عبارة عن ملئ لبعض الحقول البسيطة فقط و التي بالتاكيد سنساعدكم فيها



أول خطوة هي اختيار اسم الموقع و يمكنك اختيار أي اسم فيمكنك تغيره بعدها كما تشاء و بدون مشاكل لدى يمكنك ان تختار أي سم تريده الان، و نمر للخطوة الثانية و هي الاخرى بسيطة عبر الضغط على Continue.



في هاته الخطوة تختار الدومين الذي ستعمل به فكما ترى لدينا ثلاثة خيارات:

  • Domain From EasyWP :
هنا يمكنك اختيار دومين مجاني و لكنه طويل و كما ترى فهو مشابه لدومين بلوجر، و ان لم تكن تمتلك دومين فيمكنك اختيار هذا الخيار حتى تشتري واحد او تحصل عليه مجانا، الخيار لك.

  • Your Domain on Namecheap :
في هذا الخيار يمكنك اختيار دومين موجود في حسابك على نيم شيب وربطه ب EasyWP و لكن كمستخدم نيم شيب لن يتواجد دومين في حسابك، و لكن ان كان لديك فيمكنك اختيار هذا الخيار و من ثم اختيار الدومين و سيتم ربطه بالووردبريس.

  • Domain on other provider :
هو في حالة لديك دومين في منصة اخرى مثل جودادي و غيرها من المنصات المختلفة فيمكنك ربطه و لكن تحتاج الى القيام بخطوات اخرى اضافية تأخد وقتا، و لكن على أي فليست معقدة كثيرة.

و بعد الانتهاء من هذا تبقت فقط خطوات بسيطة ليست مهمة اطلاقا فقط اضغط على Continue حتى تصل الى المرحلة الاخيرة



و كما ترون فقد ثم انشاء المقع و تثبيت الووردبريس بشكل مجاني و بدون مشاكل يمكنك الان الدخول الى الموقع عبر الضغط على رابطه أو الدخول الى الادمن عبر الضغط على WP Admin و بالنسبة لمعلومات تسجيل الدخول فستتوصل بها عبر الايميل التي تسجلت به أول مرة على نيم شيب.

و هنا قد نكون وصلنا الى نهاية شرحنا بخصوص التعديل على موقعك ووردبريس و اضافة القوالب و الاضافات و غيرها ففي القادم انشاء الله سنتطرق الى كل هذا، و ان كنت على عجلة اخي ازائر فيمكك تفقد اليوتيوب فكما قلنا هناك الاف الشروحات الخاصة بووردبريس و التي بكل تأكيد ستساعدك في انشاء موقعك الاحترافي على هاته المنصة الاكثر من رائعة.

آمل أن يساعدك هذا الدليل التفصيلي حول إنشاء موقع ووردبريس كامل بشكل مجاني ليس فقط في بدء مدونة بل يساعدك أيضًا في البدء في جني الأموال من جوجل أدسنس. إذا وجدت هذا الشرح مفيدًا ، فيرجى مشاركته مع الآخرين حتى يتمكنوا من بدء مدوناتهم الخاصة على ووردبريس.


شارك بأفكارك في التعليقات أدناه واطرح أيضًا أسئلة إذا كان لديك أي منها! يسعدني الرد عليهم جميعًا.

اقرأ أيضًا: