أفضل 10 تطبيقات أندرويد لتعلم البرمجة - 2021

إذا كنت ترغب في تجربة وتعلم مهارة جديدة خلال وقت فراغك ، فقد ترغب في التفكير في تعلم البرمجة. البرمجة ليست أصعب المهارات للتعلم ، كمثلاً تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد يمكنك فعلًا الخروج منها بمهنة. كل ما تحتاجه تقريبًا لتعلم البرمجة متاح عبر الإنترنت مجانًا. بفضل برامج البرمجة للمبتدئين  ، لا تحتاج حتى إلى قضاء ساعات في الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر.


هناك الكثير من تطبيقات تعلم البرمجة على متجر Google Play لهاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android. التطبيقات المختلفة لها أساليب تدريس مختلفة وقد لا تحبها جميعًا. ولكن الشق المشترك بينهم أنهم يشرحون أساسيات البرمجة للمبتدئين للمساعدة في تسهيل مهمتك ، استخدمنا العديد من تطبيقات البرمجة للكمبيوتر  وقمنا بتجميع قائمة بأفضل 10 تطبيقات أندرويد لتعلم البرمجة.


انتقل إلى المقالة أدناه للحصول على معلومات مفصلة عن كل تطبيق ، بما في ذلك الوصف ، ومتطلبات إصدار Android ، وتكلفة عمليات الشراء داخل التطبيق.


أفضل 10 تطبيقات أندرويد لتعلم البرمجة

التطبيق تكلفة التنزيل التكلفة داخل التطبيق (لكل عنصر)
SoloLearn $4.99 – $69.99
Programming Hub $0.99 – $400.00
Mimo $9.99 – $249.99
Udemy $0.99 – $209.99
ScratchJr
Enki $7.99 – $74.99
Grasshopper
Programming Hero $1.49 – $19.99
Codecademy Go
Codemurai $1.99 – $20.99

أفضل برنامج تعلم البرمجة للمبتدئين

يوجد أدناه مزيد من المعلومات حول كل تطبيق ، واقتراح لنوع المستخدم الأنسب للتطبيق ، ورابط مباشر للتنزيل السهل.


تنتقل جميع روابط التنزيل إلى قائمة متجر Google Play للتطبيق. يُنصح المستخدمون دائمًا بتنزيل التطبيقات من Google Play أو متجر تطبيقات معتمد.


تطبيق SoloLearn

أفضل 10 تطبيقات أندرويد لتعلم البرمجة - solorlearn

  • السعر: مجاني
  • عمليات الشراء داخل التطبيق: نعم
  • إصدار Android: يختلف باختلاف الجهاز

يحتوي تطبيق SoloLearn على واحدة من أكبر محتوى تعلم البرمجه مجانًا. سواء كنت مبتدئًا أو متقدمًا ، فإن هذا التطبيق لديه شيء للجميع. يمكنك تعليم برمجة الويب ، بما في ذلك HTML5 و CSS3 و JavaScript و JQuery ، بالإضافة إلى العديد من لغات البرمجة مثل Python و Java و C و C ++ و C # و PHP و SQL والتعلم الآلي وغير ذلك الكثير. تتم إضافة محتوى جديد بانتظام ، لذلك ليس هناك حد لما يمكنك تعلمه.


يوجد مجتمع من المبرمجين الودودين لتزويدك بكل الدعم اللازم لمساعدتك على الشعور بأنك في المنزل. يمكنك كتابة وتشغيل كود حقيقي في محرر الأكواد الخاص بالتطبيق. هناك أيضًا مهام مختلفة لاختبار معلوماتك. يجب أن تحصل على درجة النجاح للانتقال إلى الفصل التالي من درس البرمجة.


تحميل برنامج SoloLearn

تطبيق programming hub

أفضل 10 تطبيقات أندرويد لتعلم البرمجة - تطبيق programming hub

  • السعر: مجاني
  • عمليات الشراء داخل التطبيق: نعم
  • إصدار Android: يختلف باختلاف الجهاز

يضم تطبيق Programming hub  مجموعة من أكثر من 5000 برنامج أو أمثلة للتعليمات البرمجية بأكثر من 20 لغة برمجة ، ومجمع متنقل يزعم أنه الأسرع في العالم. لذلك فهو يجمع بشكل أساسي جميع احتياجات البرمجة الخاصة بك في حزمة واحدة ، وهذا يجعلها واحدة من أفضل تطبيقات تعلم البرمجة.


يقدم هذا التطبيق دورات حول HTML و Javascript و C و C ++ و C # و Swift و Python و R Programming و Java والذكاء الاصطناعي و CSS والعديد من الموضوعات الأخرى المماثلة. الدورات التفاعلية الصغيرة التي يصممها الخبراء تجعل التعلم ممتعًا ومرحاً. يتم تقديم الدروس في شكل قصة مع اختبارات قصيرة بعد كل قسم لاختبار معلوماتك. يتميز Programming Hub أيضًا بوظيفة تحويل النص إلى كلام.


تحميل تطبيق Programming hub

تطبيق Mimo

أفضل 10 تطبيقات أندرويد لتعلم البرمجة - تطبيق Mimo

  • السعر: مجاني
  • عمليات الشراء داخل التطبيق: نعم
  • إصدار Android: 5.0++

يتيح لك Mimo تحديد السرعة التي تريد أن تتعلم بها البرمجة ، أو بعبارة أخرى ، يتيح لك تحديد مقدار الوقت الذي تريد تخصيصه لتعلم البرمجة كل يوم. بناءً على تفضيلاتك واهتماماتك ، سيوفر لك التطبيق مسارًا مخصصًا للوصول إلى أهدافك.


إلى جانب تعلم أساسيات JavaScript و HTML و CSS و Python و SQL ولغات البرمجة الشائعة الأخرى ، يمكنك أيضًا العمل على بعض مشاريع العالم الحقيقي مثل إنشاء مواقع الويب والتطبيقات. سيمكنك هذا من استخدام معرفة البرمجة الخاصة بك بالفعل.


هناك أنواع مختلفة من التمارين أيضًا ، بما في ذلك "اكتشاف الأخطاء" و "ترتيب عناصر البرنامج النصي بالترتيب الصحيح". يتبع Mimo أيضًا نهجًا شبيهًا باللعبة مع خطوط وجوائز لتشجيعك على البرمجة.


تحميل تطبيق Mimo

تطبيق udemy

أفضل 10 تطبيقات أندرويد لتعلم البرمجة - تطبيق udemy

  • السعر: مجاني
  • عمليات الشراء داخل التطبيق: نعم
  • إصدار Android: 6.0++

Udemy عبارة عن منصة تعليمية اونلاين تضم أكثر من 130.000 دورة فيديو تغطي أكثر من 2000 موضوع. بقدر ما يتعلق الأمر بالبرمجة ، تحصل على دورات تدريبية في كل شيء بدءًا من تطوير الويب وتطوير الألعاب إلى اساسيات البرمجة ولغات البرمجة (Python و Java و JavaScript و Ruby و Swift و C # والمزيد).


نظرًا لأن Udemy هو نوع من السوق عبر الإنترنت حيث يقدم الخبراء دروسًا حول مواضيع مختلفة ، فقد تختلف أساليب التدريس بشكل كبير. نوصيك بمراجعة المعاينات قبل التسجيل في دورة مدفوعة. ومع ذلك ، فإن وجود شخص حقيقي من ناحية أخرى يساعد في تسهيل التعلم ، حيث ستحصل دائمًا على الإجابات الصحيحة لأسئلتك.


بمجرد التسجيل في دورة تدريبية على Udemy ، سيكون لديك وصول مدى الحياة إلى المحتوى. يمكنك أيضًا تنزيل الدورات التدريبية للوصول إليها دون اتصال بالإنترنت في أي وقت وفي أي مكان.


تحميل تطبيق udemy

تطبيق برمج. كوم


أفضل 10 تطبيقات أندرويد لتعلم البرمجة - تطبيق برمج.كوم تطبيق تعلم البرمجة بالعربية



  • السعر: مجاني
  • عمليات الشراء داخل التطبيق: نعم
  • إصدار Android: 5.0++

برمج هو تطبيق تعلم البرمجة بالعربية و هو  أول منصة عربية تفاعلية لتعليم البرمجة. تهدف المنصة إلى إثراء المحتوى العربي للغات البرمجة وتنمية مهارات البرمجة للعالم العربي. تحتوي منصة برمج على عدة مسارات مختلفة تتيح لك تعلم مختلف لغات البرمجة الحديثة بطريقة مبسطة. من خلال المنصة يمكنك مشاهدة فيديوهات تعليمية عربية بجودة عالية تشرح لك المفاهيم الأساسية للغات البرمجة. كما تحتوى المنصة على تحديات برمجية واختبارات قصيرة تتيح لك اختبار المهارات التي تعلمتها وتطبيق ما تعلمته مباشرة على الموقع والتطبيق.


تحميل تطبيق برمج.كوم

تطبيق Enki


أفضل 10 تطبيقات أندرويد لتعلم البرمجة - تطبيق enki

  • السعر: مجاني
  • عمليات الشراء داخل التطبيق: نعم
  • إصدار Android: 5.0++

Enki هو تطبيق تعلم البرمجة مشهور وناجح آخر لهاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android. يقدم التطبيق أكثر من 1500 درسًا في أكثر من عشرين موضوعًا بما في ذلك Python و SQL و JavaScript و Blockchain و CSS و HTML وجداول البيانات و Webflow وغير ذلك الكثير.


كل موضوع يأتي مع منهج تعليمي منظم. يمكنك تحديد أهداف يومية وتتبع تقدمك. يقدم التطبيق ملخصًا للمفهوم الرئيسي لكل درس. هناك أيضًا اختبارات تفاعلية لاختبار معرفتك. مثل تطبيق التمارين الرياضية ، يقدم Enki أيضًا تمارين كل يوم حتى تكون دائمًا على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافك.


تحميل تطبيق Enki

تطبيق Grasshopper


أفضل 10 تطبيقات أندرويد لتعلم البرمجة

  • السعر: مجاني
  • عمليات الشراء داخل التطبيق: نعم
  • إصدار Android: 5.0++

Grasshopper هو تطبيق تعلم برمجة للمبتدئين ، صممه Google. التطبيق مجاني تمامًا للاستخدام ويقوم بعمل لائق لتقديمك إلى عالم البرمجة. لا يتعمق كثيرًا في هذا العالم ولكنه يعلمك الأساسيات مثل functions, variables بكفاءة.


يجب عليك حل ألغاز JavaScript الشبيهة باللعبة للتقدم إلى الجولة التالية ، والتي تعد أكثر صعوبة من سابقتها. ستحصل على تعليقات في الوقت الفعلي من شأنها أن تساعدك على تحسين الوضع في المرة القادمة. كل هذا يجعل Grasshopper تطبيق تعلم برمجة مثالي لطلاب المدارس.


تحميل تطبيق Grasshopper

تطبيق Programming Hero



  • السعر: مجاني
  • عمليات الشراء داخل التطبيق: نعم
  • إصدار Android: 5.0++

Programming Hero يجعل البرمجة ممتعة وممتعة من خلال دروسها المصممة بعناية. إنه يتميز بألعاب مصغرة تستخدم لغة بسيطة وسهلة الفهم لجعل تحديات البرمجة ممتعة. يمكنك بسرعة تطبيق مفاهيم البرمجة التي تعلمتها للتو وإنشاء لعبتك الخاصة أثناء تعلم البرمجة.


يمكنك التدرب على البرمجة بلغات Python و HTML و CSS و JavaScript في أي وقت وفي أي مكان. هناك أكثر من 100 مهمة برمجية مع حلول وتفسيرات. وإذا كانت لديك أي شكوك ، فيمكنك الحصول على إجابات لأسئلتك على الفور من قبل الخبراء. يتميز Programming Hero أيضًا بمنتدى مجتمعي حيث يمكنك التواصل مع مستخدمين آخرين وتبادل المعرفة.


تحميل تطبيق Programming Hero

تطبيق Codecademy Go



  • السعر: مجاني
  • عمليات الشراء داخل التطبيق: نعم
  • إصدار Android: 5.0++

Codecademy Go هو إصدار تطبيقات الجوال لدورات الويب الخاصة بـمنصة Codecademy . يساعدك على تعلم البرمجة أثناء التنقل ، ومراجعة ما تعلمته على الويب ، في أي مكان وفي أي وقت. كما يقدم دروسًا أساسية حول مجموعة متنوعة من لغات البرمجة بما في ذلك HTML و CSS و JavaScript و Python و SQL والمزيد.


هناك بطاقات تعليمية يمكنك تصفحها لتذكر أحد المفاهيم بسرعة. لا يقدم Codecademy Go حتى الآن نفس مجموعة الميزات مثل إصدار الويب. ومع ذلك ، لا يزال تطبيقًا رائعًا على هاتفك حتى تتمكن من التدرب على تعلم البرمجة أثناء تواجدك بعيدًا عن جهاز الكمبيوتر.


تحميل تطبيق Codecademy Go

تطبيق Codemurai


أفضل 10 تطبيقات أندرويد لتعلم البرمجة - Codemurai

  • السعر: مجاني
  • عمليات الشراء داخل التطبيق: نعم
  • إصدار Android: 5.0++

تفتخر Codemurai بمكتبة ضخمة تضم أكثر من 100 درس برمجة وتمارين بحجم الجيب في الويب وتطبيقات الجوال (iOS و Android) وتطوير الألعاب. تم إنشاء دروس البرمجة من قبل مبرمجين خبراء في المجال. يمكنك رفع المستوى وكسب العملات المعدنية والخبرة والشارات من خلال إكمال الدروس والتحديات.


يقدم التطبيق دروسًا في البرمجة بلغة HTML و CSS و JavaScript و Python و TypeScript و Angular 2 و ES6 و MongoDB و Node و React و Java و Android SDK و Swift و iOS SDK و Object-Oriented Programming و Computer Science و C # و Unity 3D و وفيزر.


تحميل تطبيق Codecademy Go
اقرأ أيضًا: