كورس تعلم السيو شرح كامل لتعليم السيو للمبتدئين

هل تريد تعلم السو؟ ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟ دعنا نرشدك من خلال جميع أساسيات تحسين محركات البحث التي تحتاج إلى معرفتها لمتابعة تحسين محرك البحث بنفسك!، هذا المقالل موجه لكل المبتدئين الذين يردون تعليم السيو بطريقة مبسطة موجهة للمبتدئين.


الجزءالأول أساسيات السيو

قبل أن نتعمق في تقنيات وجوانب محددة لكيفية تعلم السيو للمبتدئين 2020 ، فلنبدأ بالأشياء الأساسية في الفصل الأول. هل أنت جاهز؟ مرحبًا بك في دليل تعلم السيو (SEO) للمبتدئين!



هل أنت جديد في عالم السيو؟ هل تتساءل كيف يعمل وما هو الأكثر أهمية في عام 2020؟ أنت في المكان الصحيح!


ما هو السيو وماهي فائدته؟

تحسين محركات البحث (SEO) هي عملية لتحسين المواقع في نتائج البحث العضوية (غير المدفوعة) في محركات البحث. كلما ارتفع موقع الويب ، زاد عدد الأشخاص الذين يرونه.


يعود تاريخ السيو (تحسين محرّكات البحث) إلى التسعينيات عندما ظهرت محركات البحث لأول مرة. في الوقت الحاضر ، تعتبر استراتيجية تسويق أساسية وصناعة متنامية باستمرار.


إذا كنت ترغب في تعلم تعلم السيو ، يجب أن تكون مستعدًا للكثير من العمل الإبداعي والتقني والتحليلي. هناك العديد من التقنيات ذات الأهداف المختلفة ، ومع ذلك ، فإن النقطة الرئيسية ستبقى كما هي - لتكون من بين أعلى النتائج في عمليات البحث العضوية.


يقال ببساطة ، تحسين محركات البحث يتعلق بتقديم موقع مناسب للأشخاص المناسبين.


لا يتعلق الأمر فقط بالبنية المثالية أو الخلفية التقنية للموقع. يجب أن يمتلئ موقعك الخاص بمحتوى عالي الجودة ومحسّن جيدًا مصمم خصيصًا لاحتياجات جمهورك. وبالطبع ، يجب أن يكون جيدًا بما يكفي ليتم ربطه من المواقع الأخرى.


هل تعلم السيو صعب ؟

محركات البحث مثل Google و Bing و Yahoo! يقوم وآخرون بفهرسة مواقع الويب لإنشاء طلب بناءً على خوارزميات الترتيب المختلفة. هل يمكننا تحديد هذه الخوارزميات؟ نعم و لا.


يستخدم Google أكثر من 200 عامل ترتيب. على الرغم من أننا نعرف الكثير منها: محتوى عالي الجودة ، أو روابط خلفية ، أو أشياء تقنية مثل سرعة الموقع ، إلا أن العديد منها يبقى سراً.


بالطبع ، لا تحتاج إلى معرفة جميع العوامل لترتيب موقعك على الويب. لفهم ما هو كل شيء عن السيو ، تخيل وعاءًا من الحساء. هناك ثلاثة جوانب مهمة:


  1. يمثل الوعاء العناصر التقنية وراء موقع الويب (السيو التقني و السيو الداخلي) - بدون وعاء مناسب ، سوف ينسكب الحساء على الطاولة.
  2. يمثل الحساء محتوى موقعك الخاص - إنه الجزء الأكثر أهمية. المحتوى السيئ = عدم وجود ترتيب ، الأمر بهذه البساطة.
  3. يمثل التوابل الباك لينك عالية الجودة التي تزيد من سلطة موقعك - العنصر الأخير لجعل حساء السيو مثاليًا.

تعليم SEO للمبتدئين

يستخدم مستخدمو الإنترنت محركات البحث عندما يبحثون عن شيء ما. وتريد أن تكون هذا "الشيء". لا يهم ما إذا كنت تبيع منتجًا أو خدمة أو تكتب مدونة أو أي شيء آخر ، فإن تحسين محرك البحث أمر لا بد منه.


يحتاج موقع الويب الخاص بك إلى فهرسته بواسطة محركات البحث. وإلا ، فقد ضاعت.


تعمل تقنيات Wise SEO على تحسين تصنيفاتك في صفحة نتائج محرك البحث (SERP). التصنيفات الأعلى تعني زيارات أعلى. إذا كانت.


لتلخيص ذلك ، إذا كنت تخطط للنجاح مع موقع الويب الخاص بك ، فأنت بحاجة إلى تحسين محركات البحث. بعض الجوانب أكثر تعقيدًا ، ولكن في كثير من الأحيان ، يعتمد نجاح تحسين محركات البحث على الفطرة السليمة وبعض أفضل الممارسات.


كيف يمكنني تعلم السيو؟ هل أحتاج إلى مساعدة شخص ما؟

حتى التغييرات الأساسية يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في كيفية رؤية محركات البحث لموقعك على الويب. في هذا الكورس السيو للمبتدئين ، سنغطي جميع الموضوعات المهمة وأساسيات السيو. ستكتسب معرفة كافية للمضي قدمًا في رحلتك لتعلم السيو.


إذا كنت تتساءل عن كيفية تعلم السيو 2020 ، فلدينا إجابة بسيطة لك: ستحتاج إلى الكثير من الدراسة والممارسة. الشيء الجيد هو أنك ستجد الكثير من المعلومات على الإنترنت مجانًا (بما في ذلك دليل تعلم السيو هذا) ولكن يجب عليك الاختيار بحكمة. علاوة على ذلك ، يمكنك حضور دورات أو فصول دراسية أو ندوات عبر الإنترنت لتعلم السيو.


إذا كنت لا تريد أن تزعج نفسك كثيرًا أو ليس لديك الوقت ، يمكنك أن تطلب المساعدة من خبراء السيو أو المتخصصين. ضع في اعتبارك أن هذه الطريقة لن تكون مجانية مقارنة بهذا الدليل.


المفردات و المصطلحات الأساسية

  • السيو الداخلي و السيو الخارجي
  • سيو القبعة البيضاء و القبعة السوداء و القبعة الرمادية

السيو الخارجي و السيو الداخلي

القيام بالسيو الداخلي (في الموقع) تحسين موقع الويب الخاص بك للتأثير على نتائج البحث العضوية. إنه كل ما يمكنك القيام به داخل موقع الويب - من تحسين المحتوى إلى الجوانب الفنية:


… وغيرها الكثير. سنتطرف لها في الفصل الثالث.


يغطي السيو الخارجي (خارج الموقع) جميع الأنشطة التي يمكنك القيام بها لتحسين سلطة السيو لموقعك من خلال الحصول على  روابط خلفية من مواقع الويب الأخرى. هناك عدة طرق للحصول عليها:

  • التواصل عبر البريد الإلكتروني
  • جيست بوست
  • التقديمات
  • جهود وسائل التواصل الاجتماعي
  • التعاون مع المؤثرين
  • كتابة محتوى قيم ، لذلك سيفضل أصحاب المواقع وضع رابط لك علي موقعم

... والعديد من الأمور الأخرى التي تم تناولها في الفصل السادس.


سيو القبعة البيضاء و القبعة السوداء و القبعة الرمادية

سيو القبعات السوداء (Black-Hat SEO) و سيو القبعات البيضاء (White-Hat SEO) لها أصلها في الأفلام الغربية. مثل الأشرار مقابل الأخيار. لكن لا تأخذ هذه الكلمات على محمل الجد. الآراء حول كل من أساليب تحسين محركات البحث تميل إلى الاختلاف


سيو القبعة السوداء و سيو القبعة البيضاء (Black-Hat SEO - White-Hat SEO)

Black hat SEO هي مجموعة من الممارسات غير الأخلاقية لتحسين تصنيف موقعك في نتائج محرك البحث. وهي مصممة للتأثير على محركات البحث مع عدم مراعاة العامل البشري.


يمكن لـ Black hat SEO أن ينقلك إلى قمة SERP في وقت قصير ، ومع ذلك ، من المحتمل أن تعاقب محركات البحث وتحظر موقعك عاجلاً أم آجلاً.


يمكن العثور على قوائم الممارسات المخالفة في إرشادات مشرفي المواقع من Google أو إرشادات مشرفي المواقع من Bing.


White hat SEO عبارة عن مجموعة من التقنيات الأخلاقية التي تلتزم بالإرشادات والقواعد. الأجزاء الأساسية من White hat SEO هي:


  • الجودة والمحتوى ذي الصلة
  • تحسين الموقع بشكل عام
  • بناء الروابط

White hat SEO هي إستراتيجية طويلة المدى تهدف إلى تحسين تجربة المستخدم. بشكل عام ، يعتبر كونك رجلًا جيدًا في عالم تحسين محركات البحث هو الاتجاه الصحيح.


هناك أيضًا مصطلح يسمى Gray hat SEO ، وهي ممارسة قد تخاطر فيها بدرجة أقل عند مقارنتها بأساليب القبعة السوداء. لم تحدد Google تقنيات القبعة الرمادية بوضوح ، لذا يمكنك كسب الآلاف من مستخدمي موقع الويب دون معاقبة أو فقدان كل تصنيفاتك في اليوم التالي.


بشكل عام ، لا تريد أن تجعل Google عدوك.


مرحباً 👋 نظراً لطول المحتوي تم تقسيم المقال لعدة صفحات، بحيث تستطيع قرأة جزء كل يوم لتسهيل وتبسيط الفكره لديك


الجزء الثاني محركات البحث

في الفصل الثاني من الدليل الكامل لتعليم السيو للمبتدئين هذا ، ستتعرف على كيفية عمل محركات البحث وكيف يستخدمها الأشخاص ونوع استعلامات البحث التي يرسلونها. سنلقي نظرة على الخلفية الفنية وراء Google.



دعنا نلقي نظرة فاحصة على محركات البحث وما هي عوامل الترتيب الأكثر شيوعًا التي يجب التركيز عليها.


كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث

تتكون محركات البحث من ثلاثة مكونات رئيسية:


  1. الزحف
  2. الفهرسة
  3. أنتقاء النتائج

تسير العملية على النحو التالي:


كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث

الزحف

الزحف يعني فحص الموقع وأقسامه ومحتوياته وكلماته الرئيسية وعناوينه وارتباطات تشعبية وصور بواسطة آلاف الروبوتات الصغيرة. يتم الزحف إلى أي بيانات يمكن العثور عليها على موقع الويب.


تكتشف برامج الزحف جميع الروابط  الموجودة على موقعك والتي تشير إلى المواقع الأخرى. ثم يقومون بتحليل تلك الصفحات للحصول على روابط جديدة مرارًا وتكرارًا. تزحف الروبوتات إلى الإنترنت بالكامل بانتظام لتحديث البيانات.


الفهرسة

بمجرد الزحف إلى موقع الويب ، تتم الفهرسة. تخيل الفهرس كتالوج ضخم أو مكتبة مليئة بالمواقع الإلكترونية من جميع أنحاء العالم. عادةً ما تستغرق فهرسة موقع الويب بعض الوقت. من تجربتنا ، تتراوح من يوم إلى 10 أيام.


نصيحة احترافية: يمكنك التحقق من صفحات موقعك على الويب التي تمت فهرستها بالفعل باستخدام عامل البحث هذا: site:domain.com
أو مشاهدة موضوعنا السابق عن أسرار و إختصارات البحث في جوجل (وكيف تستخدمها لتحسين السيو)


علاوة على ذلك ، في كل مرة يتم تغييرها ، يقوم صديقنا الزاحف بفحصه مرة أخرى. ضع في اعتبارك أنه حتى يتم فهرسة التحديثات على موقع الويب ، لن تكون مرئية في محركات البحث.


انتقاء النتائج

النتائج حاسمة لكل من المطورين والمستخدمين. بمجرد أن يرسل مستخدم الإنترنت استعلام بحث ، يقوم محرك البحث بالبحث في الفهرس ويسحب نتائج المطابقة. إنها عملية فحص الاستعلام مقابل مليارات من مواقع الويب استنادًا إلى خوارزميات مختلفة.


تحتفظ الشركات التي تدير محركات البحث (Google و Microsoft و Yahoo!) بالحسابات الدقيقة لخوارزمياتها في الخفاء. ومع ذلك ، فإن العديد من عوامل الترتيب معروفة جيدًا.


عوامل الترتيب في محركات البحث

تم إثبات معظم هذه العوامل ، لكن بعضها مجرد تكهنات أو حتى أساطير. علاوة على ذلك ، بعضها أهم من البعض الآخر.


لا يتعين عليك معرفة جميع عوامل الترتيب عن ظهر قلب لتتعلم السيو ، ولكن من الجيد أن يكون لديك على الأقل نظرة عامة أساسية.


أهم 10 عوامل للترتيب في نتائج البحث

أحد أهم العوامل ، يعتمد ملف تعريف الروابط الخلفية على عدد ونوعية الروابط الخلفية التي تؤدي إلى موقعك. إنها طريقة عرض مبسطة للغاية لتقريب Google لسلطة موقعك.


تتضمن بعض عوامل الترتيب المهمة الأخرى (بدون ترتيب معين):

  • استخدام الكلمات المفتاحية والعبارات ذات الصلة
  • دعم HTTPS
  • رابط ذو صلة بالمحتوي
  • الأخطاء اللغوية
  • السلطة الموضعية
  • المشاركة علي مواقع التواصل الأجتماعي
  • عمر النطاق
  • دعم AMP
  • تخطيط الصفحة

يمكن تقسيم عوامل الترتيب إلى عوامل السيو الداخلي (بما في ذلك السيو التقني) وعوامل بناء الروابط أو عوامل السيو الخارجي.


كيف يستخدم الناس محركات البحث

للتلخيص: النقطة الرئيسية في السيو SEO هي أن تكون ودودًا لكل من المستخدمين ومحركات البحث. إذا استثمرت كل أموالك ووقتك في السيو التقني المثالي ، فلا بأس بذلك. ولكن إذا كان تفاعل المستخدم ضعيفًا ، فقد تتأثر مواقفك. وهذه هي الطريقة التي تبدأ بها إهدار المال. وجهة نظر المستخدم هي الأولوية رقم واحد.


تمثل الصورة أدناه إحدى رحلات المستخدم الشائعة في بحث Google:


كيف يستخدم الناس محركات البحث

تطورت التفاعلات مع محركات البحث على مر السنين. ومع ذلك ، يظل المبدأ كما هو:


  1. الحاجة لحل أو معلومة أو إجابة
  2. كتابة الحاجة في شكل استعلام (كلمة مفتاحية) في محرك البحث
  3. الذهاب إلي النتائج الأولى
  4. النقر فوق نتيجة أو أكثر (مواقع الويب)
  5. الحصول علي الأجابة من المواقع
  6. الحصول علي الأجابة من خلال المزيد من النتائج في 1 SERP و / أو تغيير استعلام البحث ، إذا لم يتم العثور على الإجابة.

الجزء الثالث السيو الداخلي و السيو التقني

يتضمن السيو الداخلي قائمة طويلة من المهام التي يجب القيام بها. قبل بضع سنوات ، كان الأمر يتعلق في الغالب بالميتا تاج والمحتوى المحسَّن بشكل مفرط والعناوين الرئيسية. إذا كنت ترغب في تعلم السيو 2020 ، فستستمتع كثيرًا بالأشياء المتعلقة بالسيو الداخلي. هيا بنا نتعمق.



قطعت خوارزميات محرك البحث شوطًا طويلاً وأصبحت أكثر تعقيدًا من الأوقات التي كان المحتوى والعناوين والأوصاف المليئة بالكلمات الرئيسية كافية لتحقيق تصنيفات عالية في نتائج البحث.


إذا كنت تريد تعلم تحسين محركات البحث ، فلا يمكنك أن تتعثر في الماضي. أحد أكبر التحسينات في محركات البحث هو أنها تأخذ في الاعتبار العامل البشري ، بمعنى آخر ، تفاعل المستخدم.


لا تنس أن السيو يتعلق باستهداف أشخاص حقيقيين ، وليس محركات البحث فقط.

الميتا تاج

يعد االميتا تاج جزءًا من كود HTML. يصف محتوى الموقع. الأهم هي عناوين التعريف وأوصاف التعريف.


لا تؤثر العناوين و العلامات الوصفية المليئة بالكلمات الرئيسية بشكل مباشر على تصنيفاتك ، لكنها تظل عاملاً نفسيًا قويًا يؤثر على نسبة النقر إلى الظهور والتفاعل العام للمستخدم. لذلك ، لا يزالون مهمين جدًا في السيو.


لا تخلط بين المدونين الذين يقولون إن العناوين و العلمات الوصفية ليست مهمة على الإطلاق. من ناحية أخرى ، ضع في اعتبارك أن خوارزمية Google تغير العناوين والأوصاف للإشارة بشكل أفضل إلى صلتها باستعلام البحث في حالة عدم تطابق نسختك بشكل كافٍ.


هناك العديد من الأدوات و الإضافات (على سبيل المثال Yoast للورد بريس) لتحليل المحتوى الخاص بك من حيث تركيز استخدام الكلمات المفتاحية في عنوان التعريف ووصف التعريف والعناوين وكثافة الكلمات المفتاحية الإجمالية وسمات الصورة البديلة وغيرها.


تأكد من مراعاة كل من وجهات النظر الفنية وتجربة المستخدم عند إنشاء العلامات الوصفية.


قائمة مهام السيو الداخلي

دعنا نبدأ بالأشياء التي يمكن فعلخا سواء علي بلوجر أو وردبريس أو أي منصة ادارة محتوي اخري


1. اكتشف ما يبحث عنه الأشخاص قبل البدء في الكتابة

هل تخطط للكتابة عن موضوع يبحث عنه الناس؟ هل أنت متأكد من أن وجهة نظرك مختلفة وفريدة من نوعها؟ هل يمكنك تقديم قيمة مضافة جديدة للموضوع؟ هل توقيتك صحيح؟


هذه هي الأسئلة الرئيسية قبل البدء في الكتابة ولا يهم ما إذا كانت مدونة أو صفحة مقصودة للمنتج. هناك طرق عديدة لمعرفة ذلك. البحث عن الكلمات المفتاحية هو جزء لا مفر منه. نتحدث عن كيفية القيام بالبحث عن الكلمات المتاحية في الجزء الخامس.


2. وسم العنوان والعناوين الفرعية

أنشئ وسم عنوان جذابة ووصفًا تعريفيًا وعناوين رئيسية. ضع في اعتبارك ما ذكرناه سابقًا. يجب أن تظل كلمتك المفتاحية التي تركز عليها هناك ، حتى يعرف المستخدمون ما هو الموقع الخاص بك. استخدم الوصف التعريفي (ميتا تاج - Meta Tag) كفرصة رائعة لتأكيد الحث على اتخاذ إجراء (CTA).


اقنع كل من المستخدمين ومحركات البحث أن موقعك هو الذي يستحق النقر عليه.


مرة أخرى ، فكر في تفاعل المستخدم ، لذلك لا تبالغ باستخدام كلمات رخيصة أو مبتذلة للغاية. انظر إلى منافسيك ، وحلل ما يناسبهم وقم ببناء إستراتيجيتك الخاصة.


نصائح سريعة حول علامات العناوين والعناوين الرئيسية:


  • ستعرض Google العناوين إذا كانت تصل إلى 70 حرفًا والأوصاف التعريفية حتى 155 حرفًا (تم التحديث في مايو 2019).
  • تأكد من استخدام بنية صحيحة <h1>, <h2>, <h3>, … لسهولة القراءة والبنية.
  • تحقق من معاينة نتائج البحث في أدوات مثل SEOSiteCheckup أو و إضافات WordPress.

3. استخدم عناوين URL الصديقة للسيو

تجنب استخدام عناوين URL التي يتم إنشاؤها تلقائيًا برموز وأحرف:


www.example.com/2020/post318e7a349f6-post


استخدم عناوين URL المقابلة للمحتوى الخاص بك وعنوانه:، سواء عربي أو أنجليزي


www.example.com/learn-seo-for-beginners


يقول أخصائيو تحسين محركات البحث والمدونون إن عناوين URL القصيرة تحتل مرتبة أفضل في Google. نعتقد أن الأمر يتعلق بتجربة المستخدم. بالطبع ، هذا لا يعني أن عنوان URL المكون من 20 كلمة على ما يرام.


4. الوسائط المتعددة

هل تريد إشراك زوار موقعك؟ استخدم الصور والرسوم البيانية والمخططات ومقاطع الفيديو. إنها تؤدي إلى معدلات ارتداد أقل ومشاركة أعلى. يجب كتابة بعض الأشياء بالطريقة القديمة الجيدة ولكن الوسائط المتعددة ضرورية.


كان الفيديوهات واحدة من أهم اتجاهات التسويق على مدى العامين الماضيين. علاوة على ذلك ، فهي تحفز الأشخاص على الإعجاب بالمحتوى الخاص بك أو مشاركته أو التعليق عليه.


نصائح سريعة للوسائط المتعددة:


  • قم بتحسين الصور باستخدام أسماء الملفات ذات الصلة (learn-seo-for-beginners.png) وسمات الصورة البديلة وحجم الملف.
  • تضمين الوسائط المتعددة التفاعلية مثل مقاطع الفيديو أو الرسوم البيانية.
  • لا تنس تضمين النصوص حتى لا تفقد الكلمات المتاحية المهمة (لا تستطيع برامج الزحف بمحركات البحث "قراءة" الفيديو).

5. الروابط الصادرة والداخلية

يعطي استخدام الروابط الصادرة إشارة صلة بموضوعك إلى Google. تأكد من الارتباط بالمصادر ذات الصلة والموثوقة.


الروابط الداخلية هي طريقة مثالية للترويج لمقالاتك الأخرى أو لأقسام موقعك. إنه يسهل زيارتهم ويؤدي إلى مشاركة أعلى. تساعد الروابط الداخلية أيضًا روبوتات Google على فهم بنية موقعك.


نصائح سريعة للروابط الصادرة والداخلية:


  • قد لا تؤدي الروابط الصادرة إلى تحسين تصنيفاتك بشكل مباشر ، ولكن يُنصح بشدة باستخدامها.
  • استخدم ما يصل إلى 2-3 روابط داخلية ، حسب طول المحتوى.
  • تفحص برامج الزحف لمحركات البحث هذه الروابط ، لذا لا تحاول الغش واحترس من الروابط المعطلة.

6. دع الناس يشاركون

محتوى رائع يشارك نفسه. نعم ، ربما في الماضي. الناس كسالى هذه الأيام لذلك يجب أن تكون أزرار المشاركة دائمًا على موقع الويب الخاص بك. وفقًا لـ BuzzSumo ، انخفضت المشاركة الاجتماعية بمقدار النصف منذ عام 2015.


إلى جانب Facebook أو Twitter أو LinkedIn ، ضع في اعتبارك إضافة شبكات اجتماعية محددة وذات صلة بالموضوع ، مثل Reddit و Pinterest والعديد من الشبكات الأخرى.


قائمة مهام السيو التقني

يمكننا تصنيف السيو التقني كجزء من السيو الداخلي التي تتعامل مع المزيد من الأشياء التقنية. عادة ما يتطلب على الأقل بعض مهارات تطوير الويب. لكن لا تخف كثيرًا ، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك فعلها بسهولة في أي نظام أدارة محتوي و أسهلهم بلوجر😎.


هذه هي أهم عوامل السيو التقني التي يجب التركيز عليها:

يعد توصيل موقعك بـ Google Search Console (أدوات مشرفي المواقع السابقة) أحد أساسيات تحسين محركات البحث. يساعدك على مراقبة ظهور موقعك وأدائه والحفاظ عليهما في بحث Google.


تساعدك Search Console على تحليل تصنيفات كلماتك المفتاحية ونسبة النقر إلى الظهور وعقوبات Google المحتملة والعديد من البيانات المفيدة الأخرى للسيو التقني.


تقرير أداء Search console

تشمل الميزات الأخرى قابلية استخدام المحتوى على الأجهزة المحمولة ، واختيار ما تريد فهرسته وما لا تريده ، وأخطاء الموقع ، وأخطاء البيانات المنظمة والروابط.


نصيحةيجب التحقق من كل موقع (موقع ويب) لاستخدام ميزات Search Console.


كيفية إثبات ملكية موقعك في Search Console
كيفية إثبات ملكية موقعك في Search Console

2. سرعة الموقع

تعد سرعة الموقع أحد عوامل الترتيب ، لذا يجب أن تهدف دائمًا إلى تحسينها. من المعروف أن 50٪ من مستخدمي الويب يتوقعون تحميل الموقع في ثانيتين أو أقل. إذا لم يتم تحميله في 3 ثوانٍ ، فسيغادرون.



نصائح سريعة:


  • اختبر السرعة في PageSpeed Insights.
  • قم بتحسين الصور ، وتمكين ضغط GZIP ، وضغط HTML ، وتصغير JS و CSS ومحاولة تقليل وقت استجابة الخادم.
  • تلعب استضافة الويب عالية الجودة دورًا كبيرًا في سرعة موقع الويب ، لذا تأكد من اختيار مزود موثوق به.

اختبار سرعة موقع الويب الخاص بك
اختبار سرعة موقع الويب الخاص بك

3. تحسين الهاتف المحمول

الاهتمام بزوار الهاتف أمر لا بد منه. العالم يتحول من سطح المكتب إلى الهاتف المحمول. في الواقع ، سيؤثر تشغيل موقع ويب غير مُحسَّن للجوّال سلبًا على تصنيفاتك.


بدأت Google في طرح فهرسة الجوال أولاً في مارس 2018. تعني الفهرسة الأولى للجوال أن Google ستستخدم إصدار الهاتف المحمول من موقع الويب الخاص بك للفهرسة والتصنيف.


نصائح سريعة:



يمكنك أيضًا التفكير في AMP (Accelerated Mobile Pages). إنه رمز HTML ممتد بخصائص مخصصة تمكن من عرض المحتوى الثابت بشكل أسرع. في عام 2017 ، كان أحد مشاريع Google الرئيسية لبحث الجوال. سنرى ما إذا كان هناك أي مستقبل لهذا.


خريطة الموقع - Sitemap

تساعد خريطة الموقع محركات البحث على الزحف إلى المحتوى الخاص بك. إنه ملف حيث يتم سرد جميع أقسام موقع الويب. من الجيد أن يكون لديك ملف sitemap لموقع عند تشغيل موقع كبير بهيكل معقد أو عند استخدام محتوى وسائط غنية.


إن امتلاك خريطة موقع لا يعني أن ترتيبك سوف يتحسن. وفقًا لـ Google ، إنها ميزة ولكن لن يتم معاقبتك أبدًا لعدم امتلاكها.


نصائح سريعة:


  • لا تحتاج كل مواقع الويب إلى خريطة موقع.
  • هناك أنواع أكثر من خرائط المواقع أكثر من مجرد Sitemap XML.
  • يجب ألا يحتوي ملف Sitemap على أكثر من 50000 عنوان URL ولا يمكن أن يتجاوز حجمه 50 ميغابايت.

5. Robots.txt

Robots.txt هو ملف يخبر برامج الزحف بأقسام مواقع الويب التي لا تريد الوصول إليها. إنه موجود في https://example.com/robots.txt وهو عام.


يكون مفيدًا عندما لا تريد فهرسة بعض النصوص البرمجية أو الملفات أو الصور غير الضرورية.


بنية ملف robots.txt:


User-agent: * (e.g. Googlebot)
Disallow: /  (e.g. /images/mint.png)

نصائح سريعة:


  • لا تستخدم ملف robots.txt لإخفاء المحتوى من محركات البحث.
  • يجب ألا تتمكن برامج الزحف أو برامج الروبوت الضارة من انتهاك ملف robots.txt

إذا كنت تريد التعمق أكثر في السيو الداخلي ، فراجع شرح السيو الداخلي On-Page SEO للمبتدئين 2020. إنه يغطي كل شيء من الأشياء التقنية ، من خلال المحتوى وتحسين نسبة النقر إلى الظهور إلى مراقبة وتحليل تقدمك.



الجزء الرابع المحتوي و السيو

هل المحتوى و SEO مصطلحان مستقلان أم زوجان مثاليان؟ اعتاد الكثير من المسوقين على الاعتقاد بأنهم لاعبون منفصلون. دعنا نتعرف على كيفية الاستفادة من تعاونهم.



كانت هناك أسطورة شائعة بين بعض المسوقين مفادها أن المحتوى المثالي لا يحتاج إلى سيو ليتصدر. الحقيقة أنهم كانوا مخطئين. وسنوضح لك السبب.


توقف عن التفكير في "السيو ضد تسويق المحتوى" وابدأ في استكشاف مدى جودة أدائهم معًا.

بجدية ، هل يمكنك تخيل محتوى عالي الجودة بدون سيو داخلي أو بدون رابط خلفي واحد؟ وبالمثل ، هل يمكنك تخيل موقع ويب مُحسَّن تمامًا ومليء بمحتوى لن يقرأه أحد؟


يجب أن تكون إستراتيجية إنشاء المحتوى الخاصة بك جزءًا من إستراتيجية السيوخاصتك الأوسع.


لا يزال بعض الناس يعتقدون أن:
  • السيو لمحركات البحث
  • المحتوي للقرأ

إنهم مخطئون! تداخل المحتوى والسيو. عليك ببساطة إنشاء محتوى فريد وتحسينه لمحركات البحث والأشخاص في نفس الوقت.


ما هو المحتوى الذي يجب أن أقوم بإنشائه؟

هذا هو السؤال الأول والأهم. الجواب (من الناحية النظرية على الأقل) بسيط: "كن فريدًا". يعد إنشاء محتوى أصلي ومحفز للتفكير وجذاب بداية رائعة. يجب أن يسير المحتوى وتحسين محركات البحث جنبًا إلى جنب من البداية. يمكنك الاختيار من بين أنواع المحتويات المختلفة:


المدونات

تحظى المدونات بشعبية كبيرة ، خاصة في السنوات الأخيرة. تعد المدونة الجيدة مصدرًا رائعًا لمشاركة المستخدمين ليس فقط للمدونين ولكن أيضًا لمواقع التجارة الإلكترونية أو شركات SaaS أو مقدمي الخدمات المحترفين.


التدوين هو أيضًا طريقة لكسب المال عن طريق القيام بما تحب (مدونو السفر ، مدونو التسويق ، إلخ). يمكن أن تجعلك المدونات الفريدة التي تحتوي على مقالات وإرشادات وطرق إرشادية متعمقة مؤثرًا محترمًا في الصناعة.


نصائح سريعة:


  • كن متميزًا عن الآخرين ، كن أصليًا
  • قم بإجراء البحوث الخاصة بك واستخدام البيانات الفريدة
  • لا يتعلق الأمر بالطول ، بل يتعلق بالجودة والقيمة المضافة للقراء
  • كن متسقًا لإنشاء علامة تجارية شخصية قوية
  • التعاون مع الشركات والمؤثرين

صفحات المنتج

يجب أن تكون صفحات المنتجات عالية الجودة هي الأولوية القصوى لكل عمل تجاري عبر الإنترنت. غالبًا ما يتم استخدامها كصفحات مقصودة لحملات PPC ، بما في ذلك تجديد النشاط التسويقي في AdWords أو وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة.

نصائح سريعة:


  • عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية ، فإن البساطة أمر لا بد منه لوصف المنتج بوضوح ، وكم هو وكيفية شرائه (CTA)
  • استخدم الصور الاحترافية للمنتجات واكتب نسخة جذابة
  • تعد سرعة موقع الويب وتجربة المستخدم أكثر أهمية من أي وقت مضى

المراجعات

هل تريد أن تكون مؤثرًا؟ كتابة مراجعة ليست بالأمر الجديد ولكن في عالم الإنترنت ، يمكن مراجعة كل شيء. يمكنك كتابة مراجعات للأدوات والأفلام والكافيهات والمطاعم والإلكترونيات ، سمها ما شئت.


إذا تمكنت من أن تصبح مؤثرًا جديرًا بالثقة ، فسوف تكوّن آراء الناس وتستفيد من المراجعات الدعائية. المراجعات عنصر لا مفر منه في التسويق المؤثر.


نصائح سريعة:

  • اختر موضوعًا محددًا
  • لا تبيع نفسك لمجرد أن بعض الشركات تدفع جيدًا مقابل مراجعة 5 نجوم
  • قم بإنشاء معيارك الخاص لما هو رائع أو ضعيف
  • الاتساق هو المفتاح لتصبح علامة تجارية قوية

دراسات الحالة والبحوث الأصلية

أخبر العالم عن كيفية قيامك بالأشياء ، وشارك البيانات الشيقة التي جمعتها ، واكشف عن استراتيجية إرضاء العملاء الخاصة بك أو كيف فشلت عند إطلاق منتج جديد. قم بإجراء التجارب ، واختبر الأساطير المختلفة في مجال عملك.


ربما يكون أفضل شيء في دراسات الحالة هو أنها دائمًا ما تكون فريدة وتقدم معلومات جديدة للقراء.

نصائح سريعة:

  • خذ وقتك ، قم بأبحاثك ، جهز ما يكفي من البيانات الأصلية وكن صادقًا (لا تكذب)
  • لا تخجل ، فالناس غير مهتمين بقصص النجاح الباهتة
  • قم بإنشاء معيارك الخاص لما هو رائع أو ضعيف
  • إذا كنت تكتب عن عملك ، فأظهر الأشخاص الذين يقفون وراء الشركة

تحقق من هذا الاستطلاع حول فوائد نشر البحث الأصلي بواسطة Buzzsumo:


الأنفوجرافيك

الجميع يحبها! من السهل مشاركتها وتنزيلها. ومع ذلك ، كثيرًا ما يستخدمها المؤلفون كبديل للنص. ثم ينتهي الأمر بالرسوم البيانية كصور معقدة مع مجموعة من النسخ ، لذا فقدوا الإمكانات.


يتعلق إنشاء الرسوم البيانية بجعل المعلومات لطيفة وسهلة القراءة.


نصائح سريعة:


  • لا بزال Infographics يتمتع بإمكانية مشاركة وربط رائعة ، لذا تأكد من اللعب بالبيانات والتصميم
  • استخدم فقط البيانات الأكثر أهمية
  • قم بإنشاء قصة وإضافة مخططات أو صور
  • عند تحميل الرسوم البيانية كصور ، لا تنس كتابة نص لأن برامج الزحف لا يمكنها "قراءة" النص في الصورة

أدلة وإرشادات وحيل ونصائح

في كثير من الأحيان ، يتم نشر الأدلة كجزء من المدونات. "... شرح" و "طريقة..." كلمات مفتاحية جذابة. يمكنك كتابة أدلة أو إرشادات ، ولكن ضع في اعتبارك أن هناك بالفعل الآلاف منها.


لا تقلد الآخرين ، قدم حيلًا ونصائح مختلفة عن تلك التي يقدمها منافسيك.


نصائح سريعة:


  • سجل مقاطع الفيديو الخاصة بك ، أو استخدم على الأقل تسجيلات الشاشة ولقطات الشاشة المخصصة
  • تواصل مع مالك المنتج أو البائع للحصول على رابط خلفي أو مشاركته على ملفاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي
  • إذا كنت تكتب دليلاً عن منتجك الخاص ، فضع الدليل على الصفحة المقصودة للمنتج للحصول على حركة مرور إضافية ورابط خلفي داخلي

أفضل القوائم

شكل آخر شائع من المحتوى المكتوب. هناك الآلاف من أفضل القوائم ، لذا فكر بحكمة في الموضوع.


قوائم الكتابة هي فرصة لتضمين عناصر قابلة للتنزيل لجمع العملاء المحتملين ، وكسب تعليقات قيمة ولإثارة ضجة كبيرة بفضل المشاركات الاجتماعية والروابط الخلفية.


نصائح سريعة:


  • العنوان يقول كل شيء عن المنشور
  • شدد على الحقائق غير العادية
  • حافظ على الهيكل بسيطًا
  • استخدم مصادر بيانات مثبتة
  • اطلب من القراء اقتراح عناصر أخرى لقائمتك في التعليقات

المقابلات

الحصول على معلومات وآراء فريدة من خبير الصناعة أمر ممتاز! يساعد على بناء المصداقية و الزيارات والمشاركات الاجتماعية والروابط الخلفية.


علاوة على ذلك ، فإن الأشخاص الذين تمت مقابلتهم مع جمهور كبير يولدون زيارات عالية مجانًا إذا شاركوا المقابلة. يمكنك كتابة أو تسجيل مقطع فيديو أو بودكاست.


نصائح سريعة:


  • حاول إجراء مقابلة مع قائد فكري (شخص مشهور في الصناعة)
  • ضع هيكلًا واضحًا للمقابلة
  • يجب أن تتدفق الأسئلة بشكل طبيعي
  • اترك بعض المساحة للمقابل ، فالقراء لديهم فضول بشأن أفكارهم

الفيديوهات

مشاركة أعلى ، مشاركات اجتماعية ، إبداءات الإعجاب ، روابط خلفية ، المزيد من العملاء المحتملين والتحويلات. هذه هي أكبر فوائد استخدام محتوى الفيديو. يمكن أن تزيد مقاطع الفيديو من معدلات التحويل بنسبة 80٪.


نصائح سريعة:


  • اكتب نصًا ، وصححه وتدرب على النص
  • قم بإعداد بعض الميزانية سواء للأجهزة وبرامج التحرير أو لتوظيف صانع فيديو محترف
  • تضمين نسخة
  • قم بصياغة خطة تسويق أو على الأقل التخطيط للأنشطة الترويجية الأساسية لتبرير الوقت والمال الذي استثمرته

بالطبع ، لا تحتاج دائمًا إلى إنشاء مقاطع فيديو خاصة بك. اجعل مشاركتك أكثر إثارة من خلال مشاركة الفيديو أو تضمينه بواسطة خبير في المجال! يمكن أن يثري المحتوى الخاص بك ويجعل القارئ يبقى لفترة أطول على موقع الويب الخاص بك.

ما هو طول المقالات المناسب؟

قبل بضع سنوات ، تم تصنيف المشاركات الطويلة المليئة بالكلمات المفتاحية بسهولة في المراكز الأولي. بطريقة ما ، وصل إلى النقطة ، حيث يبدو أن هناك المئات من المقالات المتطابقة تقريبًا بنفس الكلمات المفتاحية.


لم يعد إنشاء المحتوى من أجل المحتوى يعمل.


إذا كتبت مقالاً ، فأنت بحاجة إلى جذب انتباه القارئ. يبدأ بالعنوان والفقرة الأولى ونوع المحتوى والأهم من ذلك هيكل المحتوى العام. استخدم <title>, <h1, h2, h3, …> و…> وعلامات HTML الأخرى بشكل صحيح.

عندما يتعلق الأمر بالوقت ، فإن المقالات ذات وقت القراءة لمدة 7 دقائق تعتبر مثالية وفقًا لـ Medium. عندما يتعلق الأمر بـالسيو، هناك العديد من الدراسات. يثبت معظمهم أن المشاركات الأطول مرتبة بشكل أفضل قليلاً.


ماذا عن المحتوى المكرر في مقالاتي الأخرى في أقسام الموقع؟

عاجلاً أم آجلاً ، وصلنا جميعًا إلى النقطة التي نحتاج فيها إلى تكرار بضع كلمات كتبناها في مكان آخر على موقعنا.


إذا كان هناك الكثير من المحتوى المكرر في موقعك ، فيمكنك استخدام عمليات إعادة التوجيه 301 أو عنصر الرابط rel = ”canonical”. يمكنك معرفة المزيد على صفحات تعليمات Google Search Console.


حافظ على هدوئك إذا كنت لا تخطط لنسخ سطور من النص. تميز خوارزمية Google ما إذا كنت تفعل ذلك عن قصد أو كجزء طبيعي من المحتوى الجديد الخاص بك.


فقط في حالة التفكير في نسخ محتوى شخص آخر ، يمكنك التوقف عن قراءة كورس تعليم سيو هذا. إنها سرقة أدبية ونحن ضدها بشدة. مخاطر أن تكون مقلدا ، ناهيك عن التكاليف ، مفرطة. ستعاقب Google موقعك وتتخطيه من نتائج البحث.


أداة شعبية للكشف عن الانتحال هي Copyscape. كل ما عليك فعله هو إدخال عنوان URL للمنشور.


موقع معرفة حصرية المقالات

يبدأ إنشاء محتوى رائع بالبحث المناسب. فكر في الموضوع ، وقم بإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية، واسأل أصدقائك ، وقم بإجراء استطلاعات الرأي على Facebook أو في أي مكان آخر.


بمجرد اختيار الموضوع ، قم بفحص السوق واقرأ بعناية جميع المواقع ذات الترتيب الأعلى. لا تنسخها ، حاول إنشاء المحتوى الفريد الخاص بك وتحسينه بشكل مثالي. بعد ذلك مباشرة ، يمكنك البدء في الترويج لها.



الجزء الخامس البحث عن الكلمه المفتاحية

يعد البحث عن الكلمات المفتاحية أحد مهام السيو الأساسية. في هذا الفصل ، ستتعلم كيفية العثور على النيتش الخاص بك وكيفية العثور على كلمات مفتاحية مربحة يمكنك ترتيبها.



إن إنشاء محتوى بدون البحث عن الكلمات المفتاحية لا يؤتي ثماره. لن يتم ترتيب المحتوى بدون تحسين مناسب وستكون حركة الزيارات على موقعك منخفضة. عليك ببساطة معرفة الكلمات المفتاحية التي يجب استهدافها لتوليد حركة زيارات عالية الجودة.


نصيحة: للتعمق في هذا الموضوع ، يجب عليك قراءة كيف يتم البحث عن الكلمات المفتاحية وأستخدامها؟ شرح كامل.😉


أين تجد الكلمات المفتاحية

هناك طرق مختلفة للعثور على الكلمات المفتاحية.


مهمتك الأولى هي ابتكار الكلمات المفتاحية الأولية - العبارات التي ستستخدمها كنقطة انطلاق للعثور على المزيد من أفكار الكلمات المفتاحية. إذا كنت تدير مدونة حول القهوة ، فستعمل عبارات بسيطة مثل "حبوب البن" أو "آلات القهوة" أو "إسبرسو" بشكل رائع.


الطرق الكلاسيكية للبحث عن الكلمات الرئيسية:


اقتراحات جوجل

تقدم Google العديد من اقتراحات الكلمات الرئيسية مباشرة في SERP. يمكن أن تكون الميزات مثل الأكمال التلقائي في جوجل  أو عمليات البحث ذات الصلة مصدرًا رائعًا لأفكار الكلمات المفتاحية.


باستخدام ميزة الإكمال التلقائي ، تحتاج فقط إلى كتابة الكلمة المفتاحية الأولية في بحث Google وستظهر الاقتراحات تلقائيًا.


الأكمال التلقائي من جوجل

يمكنك دمج كلماتك المفتاحية الأولية مع أحرف مختلفة من الأبجدية للعثور على المزيد من أفكار الإكمال التلقائي (مثل التسويق الإلكتروني أ ، والتسويق الإلكتروني ب ، ...)


إليك مثال آخر لأفكار الكلمات الرئيسية التي يمكن العثور عليها في صفحة نتائج Google:


عمليات بحث متعلقة

تستند جميع الاقتراحات إلى استعلامات البحث الحقيقية التي يستخدمها الأشخاص في جميع أنحاء العالم.


أدوات الكلمات المفتاحية

هناك العديد من أدوات الكلمات المفتاحية المجانية التي يمكن أن تمنحك المئات من أفكار الكلمات الرئيسية بناءً على كلمة أساسية واحدة. أحد أكثرها شيوعًا هو Google Keyword Planner على الرغم من أنه يركز بشكل أساسي على البحث عن الكلمات الرئيسية لإعلانات PPC.


أداة مجانية أخرى شائعة هي AnswerThePublic. يقوم تلقائيًا بإنشاء المئات من اقتراحات الإكمال التلقائي من Google.


بالطبع ، الأدوات المجانية محدودة للغاية في ميزاتها. أنها توفر العديد من اقتراحات الكلمات المفتاحية، ولكن ماذا تفعل مع 500 فكرة للكلمات المفتاحية؟


تقدم أدوات الكلمات المفتاحية المدفوعة المحترفة مقاييس SEO مفيدة أخرى ورؤى لتقييم الكلمات المفتاحية واختيار أفضلها. علاوة على ذلك ، فهي توفر لك الكثير من الوقت وتمنحك ميزة تنافسية.


قد تعتقد: هل أحتاج إلى أداة كلمات مقتاحية مدفوعة؟ قاعدتي الأساسية هي: إذا كنت تربح أموالًا من موقعك الخاص بأي شكل من الأشكال ، فإن أداة الكلمات المفتاحية عالية الجودة هي استثمار رائع سيؤتي ثماره عاجلاً أم آجلاً.


منصات أخرى

يمكنك البحث عن أفكار الكلمات المفتاحية في أي مكان تقريبًا. ركز على المواقع الإلكترونية التي يستخدمها الأشخاص في تخصصك لطرح الأسئلة والتواصل ومشاركة الأفكار.


بعض المنصات الأكثر شيوعًا للعثور على أفكار الكلمات الرئيسية:


  • Youtube
  • Reddit
  • Quora
  • Wikipedia
  • المنتديات
  • إلخ..

مقاييس الكلمات المفتاحية

في الماضي ، أجرى منشئو المحتوى بحثًا عن الكلمات المفتاحية فقط للعثور على الكلمات المفتاحية ذات أحجام البحث العالية. قاموا بحشوها في المحتوى لخداع خوارزميات محرك البحث وضمان تصنيفات عالية في البحث. لم يعد هذا مفيدًا لأن البحث عن الكلمات المفتاحية أصبح أكثر تعقيدًا!


في هذه الأيام عليك العمل مع المزيد من المقاييس ، ضع في اعتبارك خوارزمية Google RankBrain و SERP الفعلي الذي تخطط للترتيب فيه.


Google RankBrain RankBrain هو أحد مكونات خوارزمية Google القائمة على الذكاء الاصطناعي. يساعد Google على فهم القصد من استعلام البحث وتقديم النتائج الأكثر صلة بفضل نظام التعلم الآلي.


الكلمات المفتاحية ذات الصلة ذات أحجام البحث العالية وصعوبة الكلمات المفتاحية المنخفضة - مزيج مثالي من العوامل الثلاثة الأكثر أهمية للبحث عن الكلمات المفتاحية.


نسميها قاعدة ثلاثية القوائم للبحث عن الكلمات الرئيسية - تمثل هذه العوامل الثلاثة الأرجل الثلاثة. بمجرد أن تأخذ إحدى الأرجل ، سينهار الحامل.


عمليات بحث متعلقة

لسوء الحظ ، ليس الأمر بهذه السهولة دائمًا وتحتاج إلى البحث عن توازن بين هذه العوامل.


الكلمات الرئيسية طويلة الذيل مقابل أحجام البحث

ابدأ بالبحث عن الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل أو الذيل الأوسط.


الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل لها أحجام بحث أقل ولكن هناك الآلاف التي تمثل الفرصة لك. عدهم وسترى إمكاناتهم الهائلة.


سوف يتفاعل الزوار الذين يجدونك عبر الكلمات المفتاحية الطويلة مع المحتوى الخاص بك أكثر بكثير ومعدلات التحويل الخاصة بهم أعلى. ذلك لأن طلب البحث محدد بدرجة كافية للعثور على النتائج ذات الصلة. وتريد أن تكون على رأس هذه النتائج ذات الصلة.


عمليات بحث متعلقة

أكبر عيوب الكلمات الرئيسية الطويلة هو حجم البحث. في بعض الأحيان ، قد تصل إلى 100 عملية بحث شهريًا. لهذا السبب تحتاج إلى العثور على التوازن الصحيح وسيساعدك المقياس المسمى صعوبة الكلمة المفتاحية في تحقيق ذلك.


صعوبة الكلمات المفتاحية

بمجرد العثور على الكلمات الرئيسية التي تريد ترتيبها ، ستحتاج إلى تقييم مدى صعوبة ذلك. تعد صعوبة الكلمات المفتاحية مقياسًا مفيدًا للغاية سيساعدك في ذلك.


تتم الإشارة إلى القيمة عادةً على مقياس من 0 إلى 100. وكلما كانت النتيجة أعلى ، كان من الصعب ترتيبها في SERP الأول للكلمة الرئيسية.


صعوية الكلمات المفتاحية

هناك العديد من أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية في السوق لحساب صعوبة الكلمات المفتاحية. قد تختلف القيم - يمكنك رؤية النتيجة 30 في أداة واحدة و 50 في أداة أخرى لنفس الكلمة المفتاحية بالضبط.


وذلك لأن الحسابات تستند إلى مقاييس وخوارزميات مختلفة قليلاً. الشيء المهم هو مقارنة النتائج في أداة واحدة.


القصد من البحث

يعد تحليل SERP جزءًا مهمًا جدًا من بحث الكلمات الرئيسية. يساعدك على معرفة ما إذا كان:


  • أنت قادر على التنافس مع مواقع الويب في SERP الأول
  • هدف البحث وراء الكلمات الرئيسية التي تريد تحسينها

من خلال النظر في SERP ، يمكنك تحديد ما هو الهدف من وراء استعلام البحث. عندما تبحث عن "وصفة بيتزا منزلية" ، ربما لا ترغب في شراء بيتزا.


ضع هذا في اعتبارك دائمًا حتى لا ينتهي بك الأمر بتحسين الكلمات المفتاحية الخاطئة.


هناك 4 أنواع مختلفة من أهداف البحث:


  • التنقل - ابحث عن موقع ويب / علامة تجارية معينة (“google search console”)
  • معلوماتية - ابحث عن معلومات عامة ("كيفية صنع القهوة")
  • المعاملات - يريد المستخدم شراء شيء ما عبر الإنترنت ("شراء Apple iPhone XS")
  • تجاري - يُجري المستخدم البحث قبل الشراء ("مراجعة canon 6d")

إذا كنت تدير مدونة حول وصفات البيتزا ، فأنت لست بحاجة إلى المرتبة الأولى للكلمة المفتاحية "بيتزا" (مع أكثر من 4 ملايين من عمليات البحث الشهرية على مستوى العالم)؟ 


لن يكون من المنطقي التواجد هناك إلا إذا كنت تخطط للتنافس مع بيتزا هت أو دومينوز بيتزا. نعم ، هذه الأنواع من الكلمات المفتاحية جذابة للغاية ولكنها في معظم الحالات لا تتعلق بالنيتش الخاص بك. علاوة على ذلك ، فهم لا يمثلون سوى عدد قليل من جميع عمليات البحث في جميع أنحاء العالم. غالبية عمليات البحث هي طلبات بحث طويلة الذيل.


كيف لا تفعل تقم بالبحث عن الكلمات المفتاحية

عادةً ما يجد المبتدئون ومنشئو المحتوى الغير صبورين كلمة مفتاحية ذات حجم بحث مرتفع في Google Keyword Planner أو أي أداة أخرى للبحث عن الكلمات المفتاحية دون التفكير في مقاييس أخرى.


كما أوضحنا أعلاه ، فإن العثور على كلمة مفتاحية مثالية لا يتعلق فقط بحجم البحث.


خطأ آخر هو سوء تفسير البيانات. أحد الأمثلة الشائعة هو درجة "المنافسة" في مخطط الكلمات الرئيسية من Google. يوجد خلط بين هذا المقياس وصعوبة الكلمة الرئيسية.


تمثل المنافسة في Google Keyword Planner مستوى المنافسة في Google AdWords. لا يمثل مدى صعوبة الترتيب لتلك الكلمة المفتاحية.


صعوية الكلمات المفتاحية

شيء آخر يجب تجنبه بأي ثمن هو حشو الكلمات المفتاحية. لم يعد البحث عن الكلمات المفتاحية يتعلق بإيجاد كلمة مفتاحية واحدة مثالية واستخدامها قدر الإمكان.


بدلاً من ذلك ، حدد كلمة مفتاحية واحدة للتركيز واستخدمها في:



  • العنوان
  • علامة العنوان ووصف التعريف
  • إحدى فقرات النص الأولى
  • بضع مرات في النص (يعتمد على طول الكلمة المفتاحية أيضًا)

لقد تطورت Google وهي تدرك مضمون المحتوى. إذا كان مكتوبًا جيدًا وشاملًا وسهل الاستخدام ، فيمكنك بالفعل ترتيب الكلمات الرئيسية التي لم تستخدمها حتى في النص الخاص بك.


الجزء السادس بناء الراوبط

في الفصل السادس من كورس تعلم السيو للمبتدئين ، سنناقش بناء الروابط - وهو أحد أهم جوانب السيو. دعنا نتعلم كيف يمكنك إنشاء باكلينك عالي الجودة.



بناء الروابط هو عملية الحصول على روابط من مواقع أخرى. من وجهة النظر التقنية ، الروابط الخلفية هي روابط نصية تشعبية تعمل بمثابة تنقل بين مواقع الويب. يتم الزحف إلى الروابط بواسطة محركات البحث مما يسمح لها بفهرسة محتوى الويب.


ما هو الباك لينك

لماذا بناء الروابط مهم جداً؟

تستخدم محركات البحث الروابط لاستكشاف مواقع الويب الجديدة وتعيين التصنيف العام لموقع ويب في SERP. بمعنى آخر ، يستكشفون محتوى جديدًا ويحددون سلطة موقع الويب بناءً على السلطة التي تم تمريرها من مصادر خارجية.


هذا يعني أن ملف الروابط للموقع هو أحد أهم عوامل الترتيب.


عندما قدمت Google نظام ترتيب الصفحات في التسعينيات ، تم استخدام عدد الروابط الخلفية كمقياس مهم للترتيب العام. كلما ربحت روابط أكثر ، كان ترتيبك أفضل.


نظرًا لأنه يمكن إساءة استخدام هذا بسهولة ، فقد ركزت العديد من تحديثات خوارزمية Google على معاقبة تقنيات بناء الروابط المشبوهة.


اليوم ، لم يعد بناء الروابط يتعلق بعدد الروابط الخلفية ، بل يتعلق في الغالب بالجودة والأهمية.


انواع الباك لينك

بشكل عام ، هناك نوعان من الروابط الخلفية:


  • باك لينك Do-Follow تمرر السلطة إلى الصفحة المرتبطة. غالبًا ما تسمى هذه السلطة أيضًا "عصير الروابط - Link Juice".
  • باك لينك No-follow  لا تسجل أي نقاط إلى موقع الويب المرتبط. إنهم لا يجتازون الصلاحية بسبب وسم HTML rel = ”nofollow” التي تخبر برامج الزحف بعدم احتسابها أو الزحف اليها.

do-follow-no-follow

في الرسم التوضيحي أعلاه ، يرتبط الموقع "الأول" بكل من الموقع "الثاني" والموقع "الثالث". ولكن الرابط إلى الموقع "الثاني" فقط هو الذي يمرر "عصير الروابط". الآخر لديه وسم no-Follow ، لذلك لا يتم تمرير أي سلطة إلى الموقع الثالث.


روابط No-follow ليس لها أي قيمة عندما يتعلق الأمر بالسيو


نص المرساة

نص الرابط هو جزء مرئي وقابل للنقر من الارتباط التشعبي. تساعد برامج الزحف في تحديد موضوع الصفحة المرتبطة.


إذا كان هناك المزيد من الصفحات التي ترتبط بك بمصطلحات معينة مستخدمة في نصوص الربط ، فقد يساعدك ذلك في ترتيب هذه المصطلحات في محركات البحث.


حسنًا ، كل ما أحتاجه هو الكثير من الروابط الخلفية مع الكلمة الرئيسية المركزة الخاصة بي كنص رابط ، أليس كذلك؟


الأمر ليس بهذه السهولة. قد يؤدي ملف تعريف نص الإرساء المحسّن بشكل مفرط إلى عقوبة خوارزمية بواسطة Google. من الأفضل ترك نصوص الارتساء طبيعية بدلاً من محاولة تعديلها بشكل مصطنع.


يجب أن يكون هناك توازن بين أنواع المراسي التالية:


  • الكلمات المفتاحية والعبارات ("أدوات تحسين محركات البحث")
  • العلامات التجارية ("مينت ويب")
  • مصطلحات ذات علامة تجارية ("شرح السيو مينت ويب")
  • نقاط الارتساء العامة ("الصفحة")
  • عناوين URL المجردة (“imintweb.com)
  • عبارات الحث على اتخاذ إجراء ("انقر هنا ،" اقرأ المزيد ")

جوانب جودة الروابط الخلفية

تأخذ Google في الاعتبار جوانب الجودة المتعددة لمواقع الإحالة:


  • دومين أثورتي - Domain authority
  • باج أثورتي - Page authority
  • جودة الروابط الأخري

هناك العديد من المقاييس التي أجراها Moz و Majestic والتي تساعدنا في تقييم / تقريب هذه الصفات:

  • Moz Page Authority (PA)
  • Moz Domain Authority (DA)
  • Majestic Trust Flow (TF)
  • Majestic Citation Flow (CF)

كلما زادت القيمة ، زادت جودة الرابط الخلفي.


عندما نلقي نظرة على "Trust Flow و" Citation Flow "لـ Majestic ، سنحصل على تقييم آخر للروابط.


يقول الأول المذكور أن المواقع المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بموقع ويب موثوق به يمكن أن تشهد درجات أعلى ، في حين أن المواقع التي قد تحتوي على بعض الروابط المشكوك فيها ستشهد درجة أقل بكثير. يتنبأ تدفق الاقتباس بمدى تأثير عنوان URL على عدد المواقع المرتبطة به.


الصلة

يجب أن تكون الروابط التي تشير إلى موقع الويب ذات صلة بمحتواها. سيكون الرابط الخلفي من متجر الملابس الإلكتروني عديم الفائدة إذا كتبت مدونة حول الوصفات.


موضع الارتباط

تعتبر الروابط الموضوعة في المقالات أو الأقسام الرئيسية أفضل من الروابط الموجودة في التذييلات والأشرطة الجانبية. تميل الروابط الفردية إلى أن تكون أكثر قيمة من الروابط على مستوى الموقع.


تظهر الارتباطات الموجودة على مستوى الموقع في كافة صفحات موقع الويب. عادة ما تكون في التذييل أو الهيدر أو الشريط الجانبي أو التدوينات. تعتبر الروابط على مستوى الموقع رائعة لبناء الروابط الداخلية والخارجية.


يمكنهم توليد الكثير من حركة الزيارات. لا تخيفهم ولكن تأكد من استخدام الروابط الطبيعية فقط وتذكر أن إمكانات تحسين محركات البحث لديهم قد تكون أقل قليلاً عند مقارنتها بالروابط الفردية.


بجانب الجوانب المذكورة أعلاه ، نحتاج إلى مراعاة حداثة الرابط وجودة الرابط والشعبية والإشارات الاجتماعية.


إستراتيجية بناء الروابط

ليس من السهل الحصول على رابط خلفي عالي الجودة. لم تعد الأساليب التي كانت أبسط (روابط متبادلة أو عمليات إرسال الدليل) تعمل بعد الآن ، لذلك يقضي محسنو محركات البحث الكثير من الوقت في تجربة أساليب مختلفة.


دعونا نلقي نظرة على ما هو الأفضل هذه الأيام:


الجسيت بوست

ربما يكون الجيست بوست هو الأسلوب الأكثر شيوعًا لبناء الروابط. المعادلة بسيطة: تكتب منشورًا وتنشره على موقع ويب آخر. سيحصل موقع الويب على محتوى مجاني وستحصل على رابط خلفي مجاني.


بالطبع ، الأمر كله يتعلق بالجودة. إذا كنت تريد رابطًا خلفيًا جيدًا ، فأنت بحاجة إلى إحضار لعبة A الخاصة بك من حيث جودة الجست بوست. تعني شعبية هذه التقنية أن الجميع يستخدمها وهناك الكثير من الجسيت بوست السيئة والعشوائية. إليك ما يجب أن تضعه في اعتبارك عند القيام بحملة الجست بوست خاصتك:


  • لا تستخدم القوالب
  • كن شخصيا
  • قدم موضوعات ذات صلة ومدروسة جيدًا

الروابط الخلفية للمنافسين تتمثل الإستراتيجية التي تستغرق وقتًا طويلاً ولكنها لا تزال فعالة جدًا في العثور على ما يصلح للآخرين. تحقق من مواقع الويب التي ترتبط بمنافسيك ، وأنشئ محتوى أفضل ، واتصل بالأشخاص المعنيين وراء هذه المواقع للربط بموقعك بدلاً من ذلك.


أسهل طريقة للعثور على الروابط الخلفية لمنافسيك هي استخدام أداة الروابط الخلفية . كل ما عليك فعله هو الدخول إلى مجال منافسيك وستظهر لك الأدوات الروابط الخلفية التي لديهم.


يمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع عنوان URL المحدد لمنافسك. يكون هذا مفيدًا خاصةً عندما تبحث عن فرص بناء الروابط لمنشور مدونة معين. كل ما عليك القيام به هو العثور على الصفحات ذات الترتيب الأعلى للكلمة الرئيسية التي تركز عليها وتحليل الروابط الخلفية الخاصة بهم.


بمجرد العثور على الروابط الخلفية لمنافسيك ، فقد حان الوقت لتحليل أفضل الفرص. يجب ان تراعي:


  • صلة الارتباط - هل الارتباط وثيق الصلة بالمحتوى الخاص بك؟
  • قوة الارتباط - ما هي سلطة صفحة الربط؟
  • فرصة لتكرار الرابط الخلفي - هل سأتمكن من الحصول على نفس الرابط الخلفي؟

الخطوة التالية هي ما يسمى بالتواصل عبر البريد الإلكتروني - الاتصال بمالكي مواقع الويب لاستبدال الرابط الخلفي لمنافسك (المعروف أيضًا باسم تقنية Skyscraper) أو إضافة رابطك الخلفي كمورد إضافي.


فيما يلي بعض تقنيات بناء الروابط الشائعة الأخرى:


  • بناء الروابط القائمة على المحتوى: إنشاء محتوى يجذب الروابط الخلفية والمشاركات الاجتماعية وحركة الإحالة بشكل طبيعي
  • الروابط الخلفية الاجتماعية: شارك المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي ، وقم بالترويج له على Facebook ، وانضم إلى المناقشات ، وعلق على المنشورات ذات الصلة ، وأنشئ اتصالات
  • بناء الروابط المعطلة: ابحث عن مواقع الويب التي تحتوي على روابط تفاعلية وامنحها المحتوى الخاص بك للارتباط بها بدلاً من ذلك
  • ستمنحك مقالات العلاقات العامة التي يكتبها محترفون وتنشر على بوابات الأخبار روابط خلفية عالية الجودة ولكن تعد بعض الميزانية لذلك وتأكد من أنها مناسبة حقًا
  • شراء روابط خلفية عبر مشاركات المدونة المدفوعة
  • كتابة شهادة لمنتج مع رابط خلفي إلى موقع الويب الخاص بك
  • الروابط الواردة من المنتديات ، ومواقع الأسئلة والأجوبة ، والقوائم العليا ، والتعليقات ، ومجمعات المحتوى ، وقوائم الأعمال ، وما إلى ذلك (ضع في اعتبارك أن الغالبية العظمى منها no-follow أو روابط خلفية منخفضة الجودة)
  • تقنيات القبعة الرمادية / السوداء مثل بناء رابط PBN (شبكة المدونة الخاصة)

تقنيات القبعة السوداء والعقوبات

الروابط الخلفية المدفوعة و PBN (شبكة المدونة الخاصة) هي طريقة أخرى لبناء روابط خلفية ولكن هذه التقنيات تعتبر قبعة سوداء (أو قبعة رمادية). قد تكتشف Google النمط وتعاقب موقع الويب الخاص بك.


من ناحية أخرى ، تعمل هذه التقنيات. ما عليك سوى توخي الحذر الشديد والتفكير في جميع المخاطر المحتملة قبل اتخاذ مسار القبعة السوداء 🙂


العقوبات

بدأ تحديث خوارزمية Google Penguin من أبريل 2012 في اكتشاف ومعاقبة الروابط السيئة أو غير المرغوب فيها أو منخفضة الجودة.


ومع ذلك ، إذا كانت لديك روابط خلفية غير مرغوب فيها أو منخفضة الجودة لم تنشئها ، فلا داعي للذعر! تدرك Google أنه لم يتم إنشاء جميع الروابط الخلفية السيئة عن قصد ، وعادةً ما يكون أسوأ سيناريو هو أنها ستتجاهل هذه الروابط الخلفية. إذا كنت تريد التأكد ، فلا يزال بإمكانك التنصل من هذه الروابط الخلفية في Search Console.


أفضل الممارسات

  • قم ببناء الروابط بانتظام ، فهذا ليس جهدًا لمرة واحدة
  • احصل على عدد قليل من الروابط عالية الجودة بدلاً من العديد من الروابط منخفضة الجودة
  • قم بتوزيع نص المرساة الطبيعي بناءً على النصائح التي قمنا بإدراجها في قسم "نص المرساة"
  • تجنب الروابط الواردة من المواقع والشبكات غير المرغوب فيها
  • حاول الحصول على مواضع الروابط الخلفية التي يمكن أن تجلب لك زيارات الإحالة كما نحن


الجزء السابع تجربة المستخدم و السيو

UX و SEO هما جانبان من جوانب التسويق الرقمي يسيران جنبًا إلى جنب. في هذا الفصل ، نركز على تآزرهم لمعرفة كيف يمكنك تحسين تصنيفاتك عن طريق القيام ببعض الأمور الإضافية في موقعك الخاص .



إذا كنت تبدأ باستخدام السيو في عام 2008 ، فستكون مهامك الرئيسية هي حشو المحتوى الخاص بك بكلمات مفتاحية، مخفية بشكل مثالي كنص أبيض ، والقيام بتبادل الروابط الخلفية وإنشاء صفحات محتوى منخفضة الجودة لكل اختلاف في الكلمات الرئيسية.


لحسن الحظ ، نحن في عام 2020 حيث لا تعمل التقنيات المذكورة وسيؤدي بعضها إلى فرض عقوبة على موقعك.


دعونا نقرأها جميعًا مرة أخرى ونفكر كإنسان. هل وجدت أي قيمة إيجابية؟ لا. هذا هو بالضبط ما قصدوا من أجله: خداع خوارزمية محرك البحث.


وهنا تأتي تجربة المستخدم (UX) التي تقع على الجانب الآخر من الحاجز ...


بينما تحتاج مُحسّنات محرّكات البحث إلى فهم الأمر لا يتعلق بالترتيب فقط ، يجب على المتخصصين في UX الاعتراف بأن تجربة المستخدم تبدأ حتى قبل استخدام موقع الويب.


تبدأ تجربة المستخدم بإرسال استعلام بحث إلى محركات البحث.

ما هي تصميم تجربة المستخدم

تجربة المستخدم هي تفاعل كل مستخدم مع الشركة أو موقعها على الويب أو منتجاتها. إنها التجربة الشاملة التي تؤثر على تطوير المنتجات وتصميمها وتسويقها ودعم العملاء.


في كورس تعلم السيو هذا ، نركز على تجربة المستخدم "عبر الإنترنت" وعلاقتها بـ SEO. لم تعد UX تتعلق فقط بتلبية متطلبات العملاء. يتعلق الأمر بتجاوز هذه المتطلبات.


يجب أن تفكر خارج الصندوق وأن تطور موقعًا على شبكة الإنترنت يغطي بشكل طبيعي كل احتياجات محتملة للعميل دون إزعاجه.


تذكر:
UX ليست واجهة مستخدم (UI). نعم ، إنه جزء منه ولكننا بحاجة إلى التمييز بين هذه المصطلحات. تخيل متجرًا على الإنترنت. على الرغم من أن واجهة المستخدم الخاصة به للعثور على منتج مثالية ، فإن تجربة المستخدم الإجمالية ستكون ضعيفة إذا نقرنا على "اطلب وادفع" وفجأة تلقينا رسالة خطأ تفيد بأن المنتج غير متوفر.


UX يحكم العالم في الوقت الحاضر

الجزء الأول والأهم هو فهم أن تجربة المستخدم هي عملية لا تنتهي من التحسينات تجاه العملاء. إنها فلسفة يجب على الشركة الالتزام بها وتطوير موقعها على الويب وفقًا لذلك.


Web UX عبارة عن مزيج من المحتوى و UX التقني. إذا أردنا وضعها ببساطة ، فسنقول أن تجربة المستخدم هي كل شيء. لهذا السبب نحتاج إلى فهم مدى تعقيدها وتأثيرها على الجميع داخل وخارج الشركة. نحن نتحدث عن:


  • بنية الموقع والتنقل
  • تحسين مسار التحويل
  • عملية تشغيل سهلة
  • سرعة الصفحة
  • إعادة الانتقاء على الموقع
  • تحسين المحتوى
  • بنية المحتوى
  • علامات العنوان و العلامات الوصفية
  • دعم العملاء في الوقت الحقيقي
  • سير العمل السلس

تحديات UX و SEO

عندما نفكر في "UX و SEO" بدلاً من "UX ضد SEO" ، علينا التعامل مع التحديات من حين لآخر. لا يرتبط كل ما سبق ذكره بشكل مباشر بـ SEO. دعونا نلقي نظرة على تلك التي تفعل ذلك.


هيكل الموقع والتنقل


دعنا نضع كل شيء على صفحة واحدة لضمان تجربة مستخدم سلسة. هذه فكرة صالحة في عالم UX. إنه سهل ومنطقي. لكن مُحسّنات محرّكات البحث تعلم أن الزيارات تمثل نصف النجاح على الأقل.


يجب أن يأتي العديد من الزوار من البحث  أو الوصول إلى الصفحة مباشرة بناءً على إجراءاتهم السابقة. تتم إحالة الزوار الآخرين من مصادر مختلفة مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو المدونات أو حملات الدفع لكل نقرة.


هل يمكنك تخيل تجربة صفحة واحدة لجميع هذه النوايا المختلفة وطلبات البحث؟ يستخدم الأشخاص Google للعثور على ما يريدون. يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك هو النتيجة.


عندما يتعلق الأمر بالتنقل في موقع الويب ، لا تحاول احتواء جميع الصفحات المقصودة المحتملة هناك من أجل تحسين محركات البحث. يشير وجود رابط لأحدث منشور في مدونتك في التنقل إلى أن عنوان URL مهم ولكنه قد لا يكون ذا صلة بزوار موقعك على الويب.


سرعة الصفحة

كلما كان موقع الويب الخاص بك أسرع ، كان ذلك أفضل هو UX. كما ذكرنا في الفصل الثالث ، فإن سرعة الصفحة هي أحد عوامل الترتيب. هناك علاقة واضحة بين تحسين محركات البحث و UX. ربما تكون هذه أسهل حالة يمكن شرحها.


تحسين المحتوى

افهم لغة الباحث العادي واضبط المحتوى الخاص بك عليها. بمعنى آخر ، قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية وتحسين المحتوى الخاص بك وفقًا لذلك.


الهدف هو إتاحة الوصول إلى المحتوى الخاص بك لكل شخص يبحث عن منتج أو حل أو أي معلومات قد يوفرها موقع الويب الخاص بك. بالطبع ، لا تنسَ هدف البحث جميع أساليب البحث عن الكلمات الرئيسية التي نشرحها في الفصل الرابع حتى لا ينتهي بك الأمر بتحسين الكلمات الرئيسية الخاطئة.


علامات العنوان وأوصاف التعريف

كلما كانت نتائج بحث SERP أعلى ، زادت احتمالية النقر فوقك. هذه عملية حسابية سريعة.


ومع ذلك ، إذا أفسدت علامة العنوان والوصف التعريفي ، فقد تسوء العملية الحسابية السريعة. هدفك هو جذب انتباه الباحث باستخدام نسخة تشجعه على النقر على موقع الويب الخاص بك في SERP.


هناك 3 عناصر رئيسية يجب مراعاتها عند إنشاء علامات العنوان والأوصاف التعريفية:


  • تحسين محركات البحث (SEO) - استخدم الكلمات المفتاحة الصحيحة حتى تتمكن برامج الزحف من فهم ما هو موقع الويب وما هو المحتوى الأكثر أهمية.
  • تجربة المستخدم (UX) - امنح الباحثين معلومات واضحة وذات مغزى من شأنها أن تحفزهم على النقر لأنهم سيجدون ما يبحثون عنه.
  • التسويق (Marketing) - تؤدي النسخة التي لا تقاوم مع عبارة واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء إلى ارتفاع نسب النقر إلى الظهور.

كيفية قياس تجربة المستخدم و السيو

من Google Analytics وحتى التقارير المتخصصة إلى البيانات الداخلية ، هناك مجموعة متنوعة من الخيارات التي يمكنك استخدامها.


مقاييس المشاركة والسلوك في Google Analytics

"معدل الارتداد" و "عدد الصفحات في الجلسة" و "متوسط مدة الجلسة "عرضًا أساسيًا لتفاعل المستخدم. توجد هذه المقاييس تقريبًا في كل تقرير في Google Analytics ، لذا يمكنك رؤيتها لمصادر الزيارات المختلفة.


معدل الارتداد ux-seo
مقاييس التفاعل في "السلوك" في Google Analytics

تتوفر معلومات أكثر تفصيلاً في فئة "السلوك". يخبرك "تدفق السلوك" بكيفية تفاعل الزوار مع الأقسام المختلفة للموقع. تتيح لك الخيارات المتقدمة الاطلاع على تقارير تستند إلى مصادر حركة المرور والصفحات المقصودة والحملات وغيرها.


على الرغم من أن التقرير يعتمد عادةً على نسبة صغيرة من زوار موقع الويب ، إلا أنه يأتي مع نصيحة مفيدة: فهو يخبرك بعدد المستخدمين الذين مروا أو توقفوا عند زيارة هذا القسم المحدد.


الخرائط الحرارية والتسجيلات

تصور Heatmaps سلوك زوار الموقع مع تقديم العديد من التقارير المفيدة. تأتي أدوات الخرائط الحرارية المتطورة مثل Hotjar أو Crazyegg مع حلول تحليلية معقدة ولكنها قد تكون باهظة الثمن بالنسبة للمدونين أو الشركات الصغيرة. للمبتدئين ، قد تكون خطة مجانية محدودة بواسطة Hotjar أو Ptengine بداية جيدة.


الخرائط الحرارية والتسجيلات

تساعد الخرائط الحرارية كثيرًا عندما يتعلق الأمر بكل من UX و SEO. تكمن قوة خرائط التمثيل اللوني في القدرة على رؤية مكان نقر الأشخاص بالضبط ، والعناصر التي يتوقعون أن تكون قابلة للنقر ، وكيفية التمرير والتفاعل وملء النماذج.


تتضمن أدوات الخرائط الحرارية من الدرجة الأولى تسجيلات سلوك المستخدم. هم يستحق كل هذا العناء؟ نعم ، ولكن ليس للجميع. يجب على الشركات ذات الصفحات الأكثر تعقيدًا (التجارة الإلكترونية) (وعادةً ما تكون ذات ميزانيات أكبر) أن تقوم بذلك ، ولكن لا فائدة من أن ينفق المدونون مئات الدولارات على هذه الأدوات الخبيرة. يجب أن تؤدي الإصدارات المجانية المحدودة هذه المهمة.


البيانات الداخلية

هل تعرف ما هو الشيء العظيم في البيانات الداخلية؟ لا توجد أي تكاليف إضافية. تقوم بإنشاء هذه التقارير مليئة بالمعلومات المفيدة طوال الوقت:



الاختبار وسرعة الموقع

اختبار الموقع قبل إطلاقه أمر لا بد منه! توفر مختبري بيتا الكثير من المعلومات المفيدة. إنهم أول مستخدمين حقيقيين. علاوة على ذلك ، يمكنك إجراء بعض اختبارات قابلية الاستخدام مع الزملاء أو الأصدقاء أو المعجبين أثناء عملية التطوير.


  • أسئلة العملاء
  • نماذج التعليقات
  • التعليقات وردود الفعل
  • رغبات وشكاوى العملاء
  • تقارير التسويق
  • ردود البريد الإلكتروني
  • تقارير من مطوري الويب

انتبه إلى العناصر الأساسية مثل سرعة الصفحة وتحسين الأجهزة المحمولة والجوانب المهمة الأخرى لتحسين محركات البحث على الصفحة.


السيو صناعة متنامية وهناك مئات الموارد التي يمكنك التعلم منها - سواء كنت تفضل المدونات أو الكتب الإلكترونية أو الرسوم البيانية أو المنتديات أو تتبع الخبراء. حتى أن شركة التسويق عبر الإنترنت المعروفة Ignite Visibility صنعت فيلم SEO!


بالطبع ، قد يكون الكثير من الموارد مربكًا بعض الشيء للمبتدئين في السيو ، حيث قد يكون من الصعب تمييز المحتوى عالي الجودة عن المحتوى السيئ. لهذا السبب قررنا تكريس جهود موقع مينت ويب كاملة لشرح مفاهيم السيو للمبتدئين، وسيكون هناك الكثير من المواضيع المفيده!