دورة التسويق الألكتروني - تعلم التسويق الالكترونى من الالف للياء (مجاناً)

ما هي أفضل طرق لتعلم التسويق الالكتروني 2021 مجانًا وأنت في منزلك؟


لحسن الحظ ، هناك عدد من الموارد المجانية والمدفوعة عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعدك في بناء المهارات اللازمة لتصبح محترف تسويق الكتروني.


ستجد في هذا الدليل أفضل المصادر تعلم التسويق الالكتروني للمبتدئين.


ما هو التسويق الالكتروني عبر الانترنت

قبل التعمق في هذا الموضوع ، من الضروري شرح ماهية التسويق الألكتروني.


التسويق الألكتروني هو عملية ترويج وبيع المنتجات أو الخدمات على الإنترنت باستخدام قناة تسويقية واحدة أو أكثر مثل محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي وإعلانات الدفع لكل نقرة.


باستخدام التسويق الرقمي ، يمكنك العثور على الجماهير المهتمة بعلامتك التجارية ، والتفاعل معهم ، ورعايتهم حتى يصبحوا عملاء.


أهم أنواع التسويق الرقمي هي التسويق عبر محركات البحث ، وتسويق المحتوى ، وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) ، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني.


كيف ابدا تعلم التسويق الالكتروني؟

لتصبح خبير تسويق الكتروني ناجحًا ، تحتاج إلى تطوير المهارات المطلوبة للعمل مع جميع تقنيات التسويق عبر الإنترنت.


بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى اكتساب المعرفة اللازمة حتى تتمكن من دمجها معًا لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة.


إنه عمل شاق يتطلب الكثير من الصبر والمثابرة ولكن الخبر السار هو أنك لست مضطرًا للالتحاق بالكلية أو دورة دراسية في الفصل لتصبح خبيرًا في التسويق الرقمي.


لا تحتاج حتى إلى قضاء وقتك في البحث في Google عن موارد التعلم.


لقد أجرينا بحثنا وأنشأنا قائمة بأفضل الموارد تعلم التسويق الالكتروني من الصفر (جميعها مجانية تقريبًا) ، يمكنك متابعة وبناء مهاراتك وأنت مرتاح في منزلك.


لتعلم التسويق الرقمي ، عليك أن تصبح خبيرًا في المجالات التالية:



التسويق عبر محركات البحث

يعد التسويق عبر محركات البحث مكونًا رئيسيًا للتسويق الرقمي.


تتعلق SEM بالتسويق على محركات البحث المختلفة باستخدام السيو (SEO) أو إعلانات البحث المدفوع (إعلانات Google أو إعلانات Bing).


التسويق عبر محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث (SEO)


السيو هي عملية تحسين موقع الويب الخاص بك بحيث يحتل مرتبة أعلى في النتائج العضوية لمحرك البحث.


يعد تحسين محركات البحث (SEO) مهمًا في التسويق الألكتروني لأنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة استهداف الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك. إنها عملية أبطأ مقارنة بالإعلانات المدفوعة ولكن يمكنها تحقيق نتائج أفضل على المدى الطويل.


للبدء في تحسين محركات البحث ، استخدم المصادر التالية:



إذا كنت مبتدئًا في مجال التسويق الرقمي ، فمن الضروري أن تفهم أن تحسين محركات البحث ليس نظامًا ثابتًا ولكنه يتغير طوال الوقت. يقال إن Google تجري أكثر من 255 تغييرًا على خوارزمية الترتيب الخاصة بها سنويًا.


هذا يعني أنك إذا كنت ترغب في متابعة مهنة تحسين محركات البحث ، فأنت بحاجة إلى مراقبة صناعة تحسين محركات البحث من أجل التغييرات وتعديل حملات التسويق الرقمي وفقًا لذلك.


تعتبر الموارد التالية مكانًا رائعًا لمراقبة صناعة تحسين محركات البحث من أجل التغييرات:


PPC


يعتبر تسويق الدفع مقابل النقر (PPC) أو الإعلان على شبكة البحث المدفوعة (PSA) هو المكون الآخر للتسويق عبر محرك البحث.


باستخدام إعلانات الدفع بالنقرة ، يمكنك الوصول إلى عملائك المستهدفين بشكل أسرع من مُحسنات محركات البحث ولكنك تدفع في كل مرة ينقر فيها شخص ما على إعلاناتك.


حاليًا ، أكبر شبكة PPC هي إعلانات Google ، والتي تتيح لك عرض إعلاناتك في نتائج بحث Google ، وعلى خدمات Google (مثل Gmail و YouTube) ، وعلى مواقع الويب التي تشارك في Google AdSense.


نصيحة
إذا كنت مرتبكًا بشأن تحسين محركات البحث (SEO) و PPC و SEM ، فاقرأ هذا: الفرق بين SEO و SEM


تعلم PPC ليس بالأمر الصعب ، يمكنك الذهاب من خلال الدورات المختلفة عبر الإنترنت (انظر أدناه) وتصبح خبيرًا معتمدًا في PPC في غضون شهرين.


الحصول على شهادة وحده لا يجعلك متخصصًا جيدًا في التسويق الرقمي. تحتاج إلى العمل مع إدارة حملة PPC واكتساب الخبرة العملية اللازمة.


في نهاية اليوم ، يتمثل دورك كمحترف تسويق رقمي في الجمع بين نتائج PPC مع القنوات الأخرى (مثل تحسين محركات البحث أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي) وتقديم أفضل النتائج الممكنة لعملائك.


جميع الموارد التالية مجانية ويمكن أن تعلمك كل ما تحتاج لمعرفته حول PPC:



التسويق بالمحتوى

تعتمد كل حملة تسويق رقمية على المحتوى. سواء كان ذلك لتحسين محركات البحث ، أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، أو التسويق عبر البريد الإلكتروني ، فأنت بحاجة إلى محتوى للوصول إلى جمهورك المستهدف والتفاعل معه في القنوات المختلفة.


تسويق المحتوى هو عملية تحديد النوع المناسب من المحتوى وإنشائه والترويج له للجمهور المناسب.


لكي تصبح مسوقًا جيدًا للمحتوى ، يجب أن تتمتع بمهارات كتابة رائعة ، ومهارات كتابة النصوص لتحسين محركات البحث ، ومهارات تحليلية.


ستساعدك الموارد أدناه على البدء في التسويق بالمحتوى:


التسويق الداخلي

في بداية هذا المنشور ، ذكرت أن المسوق الرقمي الجيد يجب أن يكون قادرًا على استخدام تقنيات تسويق مختلفة عبر الإنترنت معًا لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة.

هذا هو بالضبط ما يدور حوله التسويق الداخلي. يتمثل دور التسويق الداخلي في تنسيق أنشطة جميع حملات التسويق الرقمي الأخرى لتوفير تجربة مستخدم رائعة.


الهدف العام هو الحصول على عملية قوية لجذب عملاء جدد والتفاعل معهم واكتساب ثقتهم وكسب رضاهم.


الشركات التي يمكنها القيام بذلك بنجاح هي أكثر عرضة لتنمية قاعدة عملائها بشكل أسرع من الشركات التي تدير حملات منعزلة.


وظيفتك كمدير تسويق رقمي هي التأكد من أن جميع حملات التسويق الرقمي تشترك في نفس الأهداف.


لمعرفة المزيد حول التسويق الداخلي ، تفضل بزيارة الموارد أدناه:


التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

أعتقد أن الجميع يتفقون على أنه من الصعب في الوقت الحاضر تخيل عالم بدون Facebook أو Twitter.


سيطرت شبكات التواصل الاجتماعي على حياتنا وطريقتنا في التسويق الرقمي.


نظرًا لأن الهدف من التسويق الرقمي هو التواصل مع عملائك المحتملين في قنواتهم المفضلة ، فقد ظهر شكل جديد من أشكال التسويق وهو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو ما يعنيه الاسم ، أي التسويق على الشبكات الاجتماعية المختلفة بغرض العثور على عملائك والتفاعل معهم.


يعد Facebook إلى حد بعيد الشبكة الأكثر استخدامًا مع أكثر من 3 مليارات مستخدم شهري نشط.


من الأماكن الرائعة لبدء تعلم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي متابعة دورات Facebook عبر الإنترنت. سوف يعلمونك كل ما تحتاج لمعرفته حول حملات Facebook المدفوعة.


بمجرد أن تشعر بالراحة في تشغيل حملات الوسائط الاجتماعية على Facebook ، يمكنك تحسين مهاراتك من خلال معرفة المزيد عن التسويق بين Pinterest و LinkedIn و Twitter.


استخدم الموارد التالية لبدء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:


التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني لم يمت. على الرغم مما قد تعتقده ، لا يزال البريد الإلكتروني أحد أكثر الطرق فعالية لتحويل الزوار إلى عملاء وعملاء حاليين إلى عملاء متكررين.


لتشغيل حملات تسويق ناجحة عبر البريد الإلكتروني ، تحتاج إلى التعرف على جمهورك أولاً وإلا ستنتهي رسائلك الإلكترونية في مجلد البريد العشوائي لمستخدميك.


يمكنك التفكير في التسويق عبر البريد الإلكتروني على أنه آخر قطعة في لغز التسويق الرقمي. بينما تركز جميع تقنيات التسويق الأخرى على العثور على عملاء جدد ، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني يدور حول إنهاء الصفقة.


لتبدأ في التسويق عبر البريد الإلكتروني ، عليك أولاً تحديد الأداة التي يجب استخدامها ثم تعلم كيفية استخدامها.


هناك العديد من الخيارات المتاحة ، توصيتي هي البدء بالموارد التالية:



أدوات تحليلات التسويق الرقمي

من المهارات التي يجب أن يطورها كل متخصص في التسويق الرقمي مهاراته التحليلية.


تذكر أن دور مدير التسويق الرقمي لا يتمثل في تعلم كيفية إدارة تحسين محركات البحث أو حملات الوسائط الاجتماعية (هذه هي مهمة خبير تحسين محركات البحث أو مدير التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي) ، ولكن معرفة كيفية تنظيم جميع العمليات بحيث تعمل على تحقيق نفس الأهداف.


لتتمكن من القيام بذلك ، تحتاج إلى معرفة كيفية استخدام أدوات تحليل البيانات المختلفة مثل Google Analytics و Google Search Console. أدوات إعداد تقارير البيانات مثل Google Data Studio وأدوات التسويق الرقمي مثل SEMRUSH.



نصائح تعلم التسويق عبر الإنترنت

أنا متأكد من أنك أدركت الآن أن تعلم التسويق الرقمي ليس بالأمر السهل.


يتطلب الأمر الكثير من القراءة وساعات من التدريب لتتعلم كيف تعمل كل تقنية على حدة وكيف يمكنك دمجها معًا للحصول على أفضل النتائج.


الخبر السار هو أنه يمكنك استخدام الموارد المذكورة أعلاه لتعلم التسويق الرقمي في المنزل ومجانًا. كل ما تحتاجه هو الرغبة في التعلم والكثير من الصبر.


لتسهيل العملية عليك ، اتبع النصائح التالية:


  • ابدأ بـ SEO. تستند العديد من المفاهيم التي تستخدمها PPC وتسويق المحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى مبادئ تحسين محركات البحث. بناء مهارات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك أولاً سيجعل تعلم الباقي أسهل.
  • الممارسة ، الممارسة ، الممارسة. التسويق عبر الإنترنت ليس مفهومًا نظريًا ولكنه عملي في الغالب. بمجرد أن تفهم النظرية الكامنة وراء الإستراتيجية ، حاول تنفيذها عمليًا. راقب النتائج وحسّنها وتعلم من أخطائك.
  • الحصول على شهادة. أثناء تقدمك في التعلم ، حاول الحصول على شهادة. إنها طريقة رائعة لعرض خبرتك. في الموارد المذكورة أعلاه ، ستجد روابط للدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تقدم شهادة عند الانتهاء.
  • العمل مع المسوقين الرقميين ذوي الخبرة. تهدف إلى العمل تحت إشراف المسوقين الرقميين ذوي الخبرة. يمكنهم جعل الانتقال من النظرية إلى الممارسة أسهل ويمكنك تعلم بعض النصائح والحيل غير المكتوبة في أي كتب أو دورات.
  • ابدأ مدونة التسويق الرقمي الخاصة بك. سيساعدك امتلاك مدونة تسويق خاصة بك على ممارسة ما تعلمته وإثبات خبرتك. أيضًا ، عندما تبدأ في الكتابة عن التسويق الرقمي ، يمكنك تقييم مدى معرفتك بموضوع ما أم لا.
  • لا تتوقف عن التعلم. التسويق الرقمي صناعة تتغير طوال الوقت والتعلم لا يتوقف أبدًا. تتمثل وظيفتك كمحترف تسويق رقمي في البقاء متزامنًا مع أحدث التطورات وإبقاء عملائك على اطلاع.

ما هي مواقع الويب المفضلة لديك لتعلم التسويق الرقمي مجانًا؟ اسمحوا لي أن أعرف في التعليقات إذا فاتني أي موارد مفيدة.