كيف تصبح خبير سيو (في 10 خطوات فقط)

هل تريد معرفة كيفية زيادة زيارات موقعك وتحقيق تصنيفات أعلى للكلمات المفتاحية التي يمكن أن تولد المزيد من المبيعات والإيرادات لموقعك على الويب؟ ثم يجب أن تتعلم كل شيء يجب أن تعرفه عن السيو وأن تصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث.


إن امتلاك خبرة في السيو ليس الامتياز الوحيد لمحترفي السيو. إنها مهارة يمكن أن يتقنها أي شخص يرغب في تعلم السيو بمفرده.


لقد كنت أمارس تحسين محركات البحث على مدار الـ 5 أعوام الماضية ، وفي هذا المنشور ، ستتعرف على الخطوات التي تحتاج إلى اتباعها لتصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث.


لماذا يجب أن يصبح كل شخص خبيرًا في تحسين محركات البحث (SEO)؟

قبل الدخول في الخطوات ، من المهم فهم الفرق بين خبير السيو  و أخصائي تحسين محركات البحث.


خبير السيو هو شخص يعرف كيفية عمل مُحسّنات محرّكات البحث وكيفية تطبيق مُحسّنات محرّكات البحث لزيادة تصنيفات موقع الويب في محركات البحث.


أخصائي تحسين محركات البحث هو أحد خبراء تحسين محركات البحث (SEO) الذي يمارس SEO كمهنة إما عن طريق تقديم استشارات تحسين محركات البحث (SEO) أو تقديم خدمات تحسين محركات البحث (SEO) أو أخذ العملاء على أساس كل مشروع على حدة.


أذكر هذا الاختلاف للإشارة إلى أنك لست مضطرًا لممارسة تحسين محركات البحث كمهنة لتصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث. هناك العديد من المزايا حول سبب وجوب تحسين مهارات تحسين محركات البحث لديك حتى لو لم تكن تخطط لتقديم خدمات للعملاء.


مزايا أن تصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث

زيادة تصنيفاتك و زيارات موقعك - هذا هو السبب الأكثر وضوحًا الذي يجعل شخصًا ما يهدف إلى أن يصبح خبيرًا في السيو.


إذا كنت تعرف كيفية تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث ، فيمكنك الاستفادة من الزيادة في الترتيب و زيارات محرك البحث للربح من التدوين أو بدء عمل تجاري عبر الإنترنت.


اعتماد أقل على وكالات السيو - أعلم أن هذا ليس ما تتوقع قراءته في مدونة تقدم نصائح وخدمات عن السيو ولكن هذه هي الحقيقة. إذا كانت لديك مهارات تحسين محركات البحث الداخلية ، فيمكنك تنمية عملك دون الاعتماد على الدعم الخارجي.


خفض التكاليف - إذا كنت رائد أعمال منفردًا أو مدونًا ، فيمكنك توفير الكثير من المال إذا كان بإمكانك القيام بتحسين محركات البحث بنفسك بدلاً من الاضطرار إلى استئجار متخصص سيو.


اتخذ قرارات أفضل مثل من ستوظف للعمل على السيو لديك - إذا كنت تعرف السيو بنفسك ، فسيكون من الأسهل كثيرًا تحديد المستشار أو الشركة التي ستوظفها للعمل على تحسين محركات البحث لديك. ستكون في وضع يسمح لك بفهم ما تتضمنه حزم تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بهم والحكم على ما إذا كان ما يقترحونه يمكن أن يساعد موقع الويب الخاص بك بالفعل في تحقيق تصنيفات أفضل.


يوصى به بشدة لمديري التسويق - إذا كنت تعمل كمدير تسويق ، فإن امتلاك فهم جيد للسيو سوف يمنحك ميزة إضافية على مديري التسويق الآخرين أو الزملاء في مؤسستك.


لا يمكن لأي عمل أن يعيش عبر الإنترنت بدون السيو - لم يعد تحسين محركات البحث اختياريًا. مواقع الويب التي لم يتم إنشاؤها مع وضع السيو في الاعتبار ، لا توجد طريقة للبقاء على قيد الحياة في عالم الإنترنت شديد التنافسية. يمكن أن تُحدث معرفة مُحسّنات محرّكات البحث وكيفية استخدامها بشكل صحيح فرقًا كبيرًا في مستقبل موقع الويب الخاص بك.



10 خطوات لتصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث

هذه هي الخطوات العشر التي يجب اتباعها لتصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث.


  1. فهم كيفية عمل محركات البحث
  2. تعرف على مفاهيم التسويق عبر محرك البحث الأساسي
  3. فهم المعنى الحقيقي للSEO
  4. اختر تدريب SEO المناسب
  5. ابق على اطلاع حول التغييرات في تحسين محركات البحث
  6. اختر أدوات السيو الصحيحة
  7. ممارسة السيو - لا تبقيها نظرياً
  8. أظهر خبرة SEO الخاصة بك
  9. كن صبوراً
  10. اتبع قيادات خبراء السيو

1. فهم كيفية عمل محركات البحث

قبل البدء في التفكير في السيو ، فإن الخطوة الأولى التي يتعين عليك اتخاذها هي التعرف على كيفية عمل محركات البحث.


بالنسبة للعديد من الأشخاص ، قد يكون هذا شيئًا يعرفونه بالفعل (أو يعتقدون أنهم يعرفون) ، ولكن من الجيد دائمًا البدء بالمفاهيم الأساسية ثم العمل على الوصول إلى أكثر النظريات تعقيدًا.


باختصار ، تشتمل محركات البحث على ثلاث عمليات رئيسية:


  • الزحف – هذه هي الطريقة التي يكتشفون بها المحتوى على الويب
  • الأرشفة – كيف يضيفون وينظمون المحتوى في فهرسهم
  • التصنيف – كيف يقررون مواقع الويب التي سيتم عرضها في النتائج (وبأي ترتيب) ، لاستعلام بحث معين

بصفتك متخصصًا في تحسين محركات البحث ، ستحتاج إلى معرفة كيفية تحسين موقع الويب لكل مرحلة حتى تتمكن محركات البحث من قراءة محتوى موقع الويب وفهرسته وفهمه دون مشاكل.


2. التعرف على مفاهيم التسويق عبر محرك البحث الأساسي

التعرف على مفاهيم التسويق عبر محرك البحث الأساسي
التسويق عبر محركات البحث

قبل أن تتسخ يديك ، يجب أن تكون لديك فكرة عامة عن جميع التخصصات المختلفة التي يتكون منها التسويق عبر محركات البحث. يجب أن تفهم ماهية التسويق الألكتروني ودور تحسين محركات البحث في حملات التسويق الألكتروني.


يجب أن تكون واضحًا في ذهنك ما يمكن توقعه من السيو والأدوات الأخرى التي يمكنك استخدامها جنبًا إلى بجانب السيو لجعل وجودك على الإنترنت أقوى.


باختصار ، تحسين محركات البحث هو أحد مكوِّني التسويق عبر محرك البحث. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الاثنين هو أن الزيارات التي تأتي من SEO مجانية بينما التي تأتي من SEM مدفوعه.


مع السيو ، هدفك هو الوصول إلى أعلى النتائج العضوية عن طريق نشر محتوى يطابق نية المستخدم ومن خلال إعطاء "إشارات" لمحركات البحث لمساعدتهم في عملية الفهرسة والترتيب.


باستخدام SEM ، يمكنك استخدام منصات PPC (مثل إعلانات Google) للدفع مقابل ظهور إعلاناتك أعلى نتائج البحث المدفوعة.


SEO Vs SEM

يمكن أن تساعدك كلتا الطريقتين في الحصول على زيارات من محركات البحث ولكن مع السيو ، لا يتعين عليك الاعتماد على الإعلانات المدفوعة للحصول على زيارات. بمجرد أن تتمكن من تأمين تصنيفات عالية للكلمات المفتاحية التي تهم عملك ، يمكنك الحصول على حركة زيارات مستمرة إلى موقعك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.


هذه مجرد واحدة من فوائد السيو. من خلال الوصول إلى قمة SERPS ، يمكنك الاستفادة من المزايا الأخرى مثل الوعي بالعلامة التجارية وثقة المستخدم والتقدير التي يمكن أن تساعدك على تنمية عملك.


3. فهم المعنى الحقيقي للSEO

لا تقتصر عملية تحسين محركات البحث على الكلمات المفتاحية والروابط فحسب ، بل هي أكثر من ذلك بكثير. تتمثل المهمة الحقيقية لتحسين محركات البحث في تزويد المستخدمين بتجربة رائعة ومنحهم ما يريدون بالضبط.


لا يقتصر هدفك على الحصول على المزيد من الزيارات من محركات البحث فحسب ، بل يتعلق بتحويل هذه الزيارات إلى زوار وعملاء متكررين.


السيو له عدة أنواع أهمها:


أنواع السيو

وظيفتك كخبير في السيو هي معرفة قواعد السيو التي يجب تطبيقها في كل مرحلة من مراحل عملية تحسين محركات البحث حتى يتم تحسين موقع الويب الخاص بك بالكامل


في ما يلي مخطط تفصيلي لما يفعله كل نوع من أنواع السيو:


السيو التقني  - Technical SEO هي المسؤولة عن مرحلة الزحف والفهرسة. باستخدام السيو التقني (Technical SEO) ، يمكنك مساعدة محركات البحث في فهرسة جميع الصفحات المهمة لموقع الويب الخاص بك دون مشاكل. أهم المهام الفنية للسيو هي:


  • تحديد عنوان URL الأساسي
  • تحسين ملف Sitemap XML
  • تحديد النطاق المفضل لديك
  • تحسين عناوين URL لصفحتك
  • تحسين هيكل موقع الويب الخاص بك
  • تحسين سرعة صفحة موقع الويب الخاص بك
  • تحسين موقع الويب الخاص بك للجوال
  • البحث عن أخطاء الزحف وإصلاحها

السيو الداخلي On-Page SEO - يتعلق السيو على الصفحة بالعناصر الموجودة في الصفحة. يجب تحسين أشياء مثل المحتوى والعناوين والصور ومقاطع الفيديو حتى تتمكن محركات البحث من فهم سياقها.


السيو الداخلي On-Page SEO

أهم عناصر السيو الداخلي هي:


  • تحسين عنوان الصفحة
  • تحسين وصف الميتا
  • تحسين المحتوى
  • الاستخدام الصحيح للعناوين (علامة H1 ، H2 ، إلخ)
  • الروابط الداخلية والخارجية

السيو الخارجي - العملية الأخيرة تسمى Of-Page SEO أو سيو خارج الصفحة. على عكس السيو التقني و السيو الداخلي ، فإن السيو خارج الصفحة له علاقة بأنشطة خارج حدود موقع الويب. أشياء مثل الحصول على روابط خلفية من مواقع ويب أخرى ذات صلة والترويج لموقعك على الإنترنت هي عوامل تساعد محركات البحث أثناء عملية التصنيف.


يمكنك استخدام الموارد أدناه للبدء في تحسين محركات البحث وبناء الخبرات اللازمة.


مصادر يمكن إستخدامها:


4. اختر تدريب SEO المناسب

بمجرد أن تبدأ في تعلم السيو ، ستدرك شيئًا واحدًا: هناك الكثير من المعلومات حول السيو على الإنترنت والعديد من الأشياء لتتعلمها ، وهذا في النهاية يخلق فوضى.


إذا قررت القيام بذلك بنفسك دون أي مساعدة ، فسوف ينتهي بك الأمر بقائمة لا حصر لها من المقالات التي يجب قراءتها والأشياء التي يجب تجربتها.


لقد استغرق الأمر مني سنوات لتعلم السيو بهذه الطريقة لأنه في عام 2010 عندما بدأت ، لم تكن هناك دورات تدريبية أو أدلة لتعلم السيو يمكنك قراءتها والحصول على جميع المعلومات في مكان واحد.


في الوقت الحاضر الأمور مختلفة. يمكن للأشخاص الراغبين في تعلم السيو بسرعة القيام بذلك عن طريق اتباع دورة محترمة دون الحاجة إلى قضاء ساعات طويلة في البحث على الإنترنت وقراءة مقالة تلو الأخرى.



المصادر التي يمكن الأستعانه بها:

أكاديمية Google الرقمية - أنشأت Google مجموعة جديدة من الدورات التدريبية تغطي كل ما تحتاج لمعرفته حول التسويق الرقمي. لا يدخلون في التفاصيل الدقيقة للسيو ، لكنهم يمثلون مصدرًا رائعًا إذا كنت تريد التعرف على التسويق عبر الإنترنت.

دورة Moz SEO – Moz هي شركة مشهورة بأدواتها ولكنهم قاموا أيضًا بإنشاء دورة السيو (SEO) التي تغطي أساسيات تحسين محركات البحث. إنها ليست كاملة ولكنها بداية جيدة للمبتدئين.

SEO Guide – هذا دليل آخر من Google. ويغطي السيو من منظور Google. هذا يعني أنك لن تتعلم ما الذي يعمل بالفعل مع مُحسّنات محرّكات البحث ولكن ما تريد Google أن تعرفه عن السيو. ومع ذلك ، خذ بضع ساعات وتصفح الإرشادات ، فهناك بعض النصائح الجيدة التي تستحق التفكير فيها.

5. ابق على اطلاع حول التغييرات في تحسين محركات البحث

السيو ليس نظامًا ثابتًا. تتغير قواعد وخوارزميات تحسين محركات البحث في كل وقت. تُجري Google وحدها أكثر من 250 تغييرًا على خوارزميات التصنيف الخاصة بها سنويًا. يحتاج خبراء السيو الجيد إلى معرفة هذه التغييرات وتعديل حملات السيو وفقًا لذلك.


أفضل طريقة للبقاء على اطلاع هي متابعة اثنين من مواقع الويب الإخبارية للسيو والتي ثبت أنها توفر معلومات حول التغييرات المستمرة في السيو عند حدوثها وليس بعد فوات الأوان للقيام بشيء حيال ذلك.


مصادر يمكنك الأعتماد عليها

Search Engine Roundtable – يجب أن يتبع موقع الويب من قبل جميع خبراء السيو. أخبار يومية عن كل ما يحدث في مجال تحسين محركات البحث. بالنسبة لي ، هذا هو الموقع الإخباري للسيو الأكثر قيمة وإفادة في صناعتنا.

Search Engine Land – أحد أقدم المواقع الإلكترونية في مجال تحسين محركات البحث. كان مملوكًا سابقًا لـ Danny Sullivan ، وهو يعمل الآن في Google.

مدونة جوجل – أنشأت Google مؤخرًا مدونة لمشاركة الأخبار المتعلقة بمنتجات Google. يشاركون أحيانًا الأخبار حول بحث Google أيضًا.

Google search blog – مدونة من Google مخصصة للبحث.

Google Webmasters Blog – مدونة مشرفي المواقع الرسمية من Google. تابع للحصول على أخبار حول أحدث التغييرات في البحث.

مينت ويب – مواضيع السو في مدونتنا. يتم تحديثه على أساس أسبوعي مع أدلة ومقالات خطوة بخطوة وموارد لمساعدتك على ممارسة السيو بكفاءة.

6. اختر أدوات السيو الصحيحة

الحقيقة هي أنه لا يمكنك القيام بالسيو بمفردك. هناك الكثير من المعلومات التي يجب معالجتها والقرارات التي يجب اتخاذها ، وإذا حاولت القيام بكل شيء يدويًا ، فسوف تقضي وقتك الثمين في تحليل الأرقام بدلاً من العمل على المهام التي يمكن أن تحصل على نتائج أفضل.


من الصحيح أيضًا أن تكلفة أدوات السيو الجيدة تكلف ، ولكن على المدى الطويل ، يكون العائد أكثر بكثير من الرسوم الشهرية التي ستدفعها مقابل أداة جيدة للسيو.


SEO Tools you can use:

أدوات مشرفي المواقع من Google (مجاني)ربما تكون أدوات مشرفي المواقع من Google واحدة من أكثر الأدوات فائدة لتحسين محركات البحث. إنه مجاني ويمكن أن يوفر لك الكثير من المعلومات حول موقع الويب الخاص بك. اقرأ دليلي السابق حول كيفية الاستخدام شرح كامل Google Search Console.

Google Analytics (مجاني) –أداة مجانية أخرى من جوجل. يمكنك استخدام تحليلات جوجل لمعرفة الكثير من الأشياء حول حركة المرور الخاصة بك وكيفية تنقل المستخدمين في موقع الويب الخاص بك. هناك الكثير من التقارير لاستكشافها والعديد من المقاييس لتحليلها. مكان رائع للبدء.

SEMRUSH (مدفوع) – هذه هي أداة SEM المفضلة لدي. إنه ليس مجانيًا ولكن يمكنك استخدامه لتحسين محركات البحث وحملات الدفع لكل نقرة وتحليل المنافسين والبحث عن الكلمات الرئيسية وبناء الروابط ومراقبة وسائل التواصل الاجتماعي وغير ذلك الكثير. يتم تحديثه بشكل متكرر بميزات جديدة وهو أحد أفضل الاستثمارات التي يمكنك القيام بها لتحسين محركات البحث لديك.

Ahrefs (Paid) – بديل لـ SEMRUSH. يأتي مع اشتراك شهري ولكنه أيضًا أحد أكثر أدوات تحسين محركات البحث احترامًا في الصناعة. يأتي مع إصدار تجريبي مجاني لمدة 7 أيام حتى تتمكن من اختباره قبل الشراء.

7. ممارسة السيو - لا تبقيها نظرياً

تحسين محركات البحث ليس نظريًا ولكنه عملي في الغالب. يجب أن تكون نتيجة دراسة نظرية السيو قائمة بالإجراءات التي يمكنك تطبيقها على موقع الويب الخاص بك وتحسين تعرضك في محركات البحث.


تكمن المشكلة في أن كل موقع ويب فريد وأن ما يصلح لموقع واحد قد لا يكون هو الحل الأفضل للآخرين. لهذا السبب من الضروري ممارسة السيو فعليًا وليس مجرد البقاء نظريًا.


قراءة دراسات الحالة حول كيفية تمكن الآخرين من النجاح في حملات السيو ، إنها طريقة رائعة للحصول على أفكار جديدة يمكنك استخدامها والإلهام الذي تحتاجه لمواصلة المحاولة حتى تحصل على سيو بشكل صحيح.


8. أظهر خبرة SEO الخاصة بك

يقولون إن أفضل الطرق لتعلم شيء ما هي محاولة شرحه للآخرين. هذا صحيح أيضًا مع السيو.


لقد تعلمت الكثير من الأشياء وحسّنت مهارات السيو لدي بشكل كبير عندما بدأت الكتابة عن السيو.


توصيتي هي إنشاء مدونة أو موقع لتحسين محركات البحث ومشاركة تجارب السيو الخاصة بك مع أشخاص آخرين.


بمرور الوقت ، ستجد أن مشاركة المعرفة هي طريقة رائعة لتعلم أشياء جديدة عن السيو وفي نفس الوقت تساعد الآخرين ، وهي تجربة مجزية للغاية.


9. كن صبورا

لا توجد وسيلة للحديث عن SEO وعدم ذكر كلمة "صبر". يستغرق السيو وقتًا للعمل ويجب ألا تتسرع في الوصول إلى استنتاجات في وقت قريب جدًا.


SEO ليس أسرع طريقة لزيادة زيارات الموقع لديك. إذا كنت تريد نتائج فورية ، فجرّب حملات PPC. تتمحور عملية تحسين محركات البحث (SEO) حول إنشاء عمل مستدام طويل الأجل من خلال بناء أساس متين يمنحك زيارات عضوية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.


قبل إجراء أي تغيير متعلق بـ SEO على موقع الويب الخاص بك ، يجب أن تأخذ في الاعتبار تصنيفاتك وحركة الزيارات الخاصة بك (لفترة زمنية) ، قبل التغيير ومقارنتها بنفس الفترة الزمنية (من حيث المدة) ، بعد التغيير.


راقب تصنيفاتك وحركة الزيارات الخاصة بك وامنحها وقتًا كافيًا قبل اتخاذ قرارات أخرى.


10. اتبع قيادات خبراء السيو

أخيرًا وليس آخرًا ، في طريقك لتصبح خبيرًا في السيو ، ستواجه عددًا من الصعوبات. ستكون هناك أوقات ستصاب فيها بخيبة الأمل والإحباط والاستعداد للاستسلام.


لا تقلق ، هذا طبيعي أن يحدث. إذا قرأت قصص أشخاص آخرين فسوف تفهم أن أحداً منهم لم يصبح على ما هو عليه اليوم لأنهم محظوظون. إنها نتيجة عمل شاق وساعات لا نهائية من الاختبار والقراءة عن السيو.


تتضمن القائمة أدناه 5 خبراء سيو تحتاج بالتأكيد إلى متابعتهم للإلهام وفهم كيفية تطبيق السيو على مقياس. نجح الخمسة جميعًا في بناء عدة ملايين من الشركات وتمكنوا من القيام بذلك لأنهم يعرفون كيفية استخدام السيو بشكل صحيح.


اقرأ قصصهم واقض بعض الوقت في تحليل ممارسات السيو الخاصة بهم. قد تجد أنهم في بعض الأحيان يقومون بأشياء مختلفة عن مُحسّنات محرّكات البحث "التقليدية" وهذا لأن لديهم الثقة والخبرة لتجربة أشياء جديدة وتجربة مُحسنات محركات البحث دون الخوف من الفشل.


Neil Patel – أحد أكثر خبراء السيو احترامًا في المجال. لا تقرأ مدونته فقط ولكن حاول تحليل ممارساته وكيف تمكن من استخدام محتوى السيو على نطاق واسع.

Brain Dean – هو الخبير في بناء الروابط. تعد مدونته مصدرًا رائعًا لدراسات الحالة والتقنيات التي يمكنك استخدامها للحصول على نتائج سريعة.

Eric Enge – المتحدث والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Stone Temple. أحد أفضل خبراء السيو مع سنوات من الخبرة في هذا المجال.

Joost de Valk – المؤسس والرئيس التنفيذي لـ Yoast ، أشهر إضافات السيو في الوردبريس.

Rand Fishkin – مؤسس مشارك لـ MOZ ومقدم عظيم ورائد أعمال.


الخاتمة

يجب أن يصبح كل شخص له علاقة بموقع ويب أو نشاط تجاري عبر الإنترنت خبيرًا في السيو.


تتضمن القائمة مديري التسويق والمطورين ومشرفي المواقع ومصممي الويب ومديري الوسائط الاجتماعية وخبراء الدفع لكل نقرة ورجال الأعمال المنفردين وأصحاب التجارة الإلكترونية.


لماذا ا؟ لأن السيو هي أساس جميع حملات التسويق الرقمي. لن تضمن مبادئ السيو SEO أقصى قدر ممكن من التعرض في محركات البحث فحسب ، بل يمكنها أيضًا مساعدة موقع الويب بطرق أكثر.


أن تصبح خبيرًا في السيو ليس بالأمر السهل ولكنه ليس بالأمر الصعب أيضًا. تتضمن العملية الكثير من القراءة والممارسة والاختبار.


إذا كنت تبدأ الآن ، فإن أفضل طريقة هي أن تأخذ دورة جيدة في السيو بحيث يكون لديك جميع المعلومات في مكان واحد ، واستخدام أدوات السيو المناسبة ، وقبل كل شيء البدء في ممارسة السيو. تعلم من أخطائك وحاول مرة أخرى.


محركات البحث و SEO موجودة هنا لتبقى لسنوات قادمة وهذا هو أفضل استثمار يمكنك القيام به لعملك ومهاراتك الشخصية.

اقرأ أيضًا: