ما هو دروبشيبينغ (كيف يعمل DropShipping؟)


تعريف دروبشيبينغ


دروبشيبينغ هي طريقة البيع بالتجزئة حيث لا يحتفظ المتجر بالمنتجات التي يبيعها في المخزون. بدلاً من ذلك ، عندما يبيع المتجر منتجًا باستخدام نموذج دروبشيبينغ ، فإنه يشتري العنصر من طرف ثالث ويقوم بشحنه مباشرةً إلى العميل. نتيجة لذلك ، لا يتعين على البائع التعامل مع المنتج مباشرة.

يتمثل الاختلاف الأكبر بين نموذج البيع بالتجزئة القياسي ودروبشيبينغ في أن التاجر البائع لا يخزن أو يمتلك مخزونًا. بدلاً من ذلك ، يشتري البائع المخزون حسب الحاجة من طرف ثالث - عادة ما يكون تاجر جملة أو مصنعًا - لتلبية الطلبات.


كيف يعمل دروبشيبينغ على Shopify؟

اثنان من أكثر الطرق شيوعًا لدروبشيبينغ على Shopify هما البحث عن مورد موجود في أمريكا الشمالية ، أو في أي مكان آخر في العالم ، باستخدام قواعد بيانات الموردين أو للبحث عن تطبيق Shopify الذي يربطك ومتجرك بآلاف الموردين.


بالنسبة لهذا الأخير ، نوصي بـ Oberlo ، وهو سوق تم تطويره بواسطة Shopify يساعد أصحاب الأعمال المستقلين في العثور على منتجات لبيعها. مع Oberlo ، يمكنك تصفح AliExpress واستيراد المنتجات التي تثير اهتمامك مباشرة إلى Oberlo - المرتبط بمتجرك علي Shopify - بنقرة زر واحدة.


بمجرد أن يشتري العميل منتجًا ، ستتمكن من تلبية طلبه في تطبيق Oberlo. لحسن الحظ ، يقوم Oberlo بأتمتة هذه العملية. بصفتك مالك المتجر ، كل ما عليك فعله هو التحقق من صحة التفاصيل والنقر فوق الزر "طلب". ثم يتم إرسال المنتج مباشرة من مورد دروبشيبينغ AliExpress إلى العملاء - أينما كانوا في العالم.


فوائد دروبشيبينغ

يُعد Dropshipping نموذجًا تجاريًا رائعًا لرواد الأعمال الطموحين للبدء به لأنه يمكن الوصول إليه. باستخدام دروبشيبينغ ، يمكنك اختبار الأفكار التجارية المختلفة بسرعة مع وجود جانب سلبي محدود ، مما يتيح لك معرفة الكثير حول كيفية اختيار المنتجات المطلوبة وتسويقها. فيما يلي بعض الأسباب الأخرى التي تجعل دروبشيبينغ نموذجًا شائعًا.


1. مطلوب رأس مال أقل

ربما تكون أكبر ميزة لدروبشيبينغ هي أنه من الممكن إطلاق متجر للتجارة الإلكترونية دون الحاجة إلى استثمار آلاف الدولارات في المخزون مقدمًا. تقليديا ، كان على تجار التجزئة ربط كميات ضخمة من مخزون شراء رأس المال.


مع نموذج دروبشيبينغ ، لست مضطرًا إلى شراء منتج ما لم تكن قد أجريت عملية البيع بالفعل ودفع العميل. بدون استثمارات مخزون كبيرة مقدمًا ، من الممكن البدء في الحصول على المنتجات وإطلاق عمل دروبشيبينغ ناجح بأموال قليلة جدًا. ونظرًا لأنك لست ملتزمًا بالبيع من خلال أي مخزون تم شراؤه مقدمًا ، كما هو الحال في تجارة التجزئة التقليدية ، فهناك مخاطر أقل في بدء متجر دروبشيبينغ أو اختبار امتداد خط الإنتاج.


2. من السهل البدء

إدارة عمل التجارة الإلكترونية أسهل بكثير عندما لا تضطر إلى التعامل مع المنتجات المادية. مع دروبشيبينغ ، لا داعي للقلق بشأن:


  • إدارة أو دفع ثمن المستودع
  • تعبئة وشحن طلباتك
  • تتبع المخزون لأسباب محاسبية
  • معالجة المرتجعات والشحنات الواردة
  • طلب المنتجات باستمرار وإدارة مستوى المخزون

3. انخفاض النفقات العامة

نظرًا لأنك لست مضطرًا للتعامل مع شراء المخزون أو إدارة مستودع ، فإن نفقاتك العامة منخفضة جدًا. في الواقع ، يتم تشغيل العديد من متاجر دروبشيبينغ الناجحة كشركات منزلية ، وتتطلب أكثر قليلاً من جهاز كمبيوتر محمول وبعض النفقات المتكررة للعمل. مع نموك ، من المرجح أن تزداد هذه التكاليف ولكنها ستظل منخفضة مقارنةً بتكاليف الأعمال التقليدية القائمة على مؤسسة التجارة التقليدية.


4. موقع مرن

يمكن تشغيل شركة دروبشيبينغ من أي مكان به اتصال بالإنترنت. طالما يمكنك التواصل مع الموردين والعملاء بسهولة ، يمكنك تشغيل وإدارة عملك.


5. مجموعة واسعة من المنتجات للبيع

.

نظرًا لأنك لست مضطرًا إلى الشراء المسبق للعناصر التي تبيعها ، يمكنك تقديم مجموعة من المنتجات الشائعة لعملائك المحتملين. إذا قام الموردون بتخزين عنصر ما ، فيمكنك عرضه للبيع في متجرك عبر الإنترنت دون أي تكلفة إضافية.


6. أسهل للاختبار

دروبشيبينغ هي طريقة مفيدة لكل من إطلاق متجر جديد ولأصحاب الأعمال الذين يتطلعون إلى اختبار شهية العملاء لفئات المنتجات الإضافية ، على سبيل المثال ، الملحقات أو خطوط المنتجات الجديدة كليًا. تتمثل الفائدة الرئيسية لدروبشيبينغ ، مرة أخرى ، في القدرة على سرد المنتجات وربما بيعها قبل الالتزام بشراء كمية كبيرة من المخزون.


6. أسهل للاختبار

Dropshipping هي طريقة مفيدة للوفاء لكل من إطلاق متجر جديد ولأصحاب الأعمال الذين يتطلعون إلى اختبار شهية العملاء لفئات المنتجات الإضافية ، على سبيل المثال ، الملحقات أو خطوط المنتجات الجديدة كليًا. تتمثل الفائدة الرئيسية لدروبشيبينغ ، مرة أخرى ، في القدرة على سرد المنتجات وربما بيعها قبل الالتزام بشراء كمية كبيرة من المخزون.


7. أسهل في القياس

مع نشاط تجاري تقليدي للبيع بالتجزئة ، إذا تلقيت ثلاثة أضعاف عدد الطلبات ، فستحتاج عادةً إلى القيام بعمل أكبر بثلاثة أضعاف. من خلال الاستفادة من موردي دروبشيبينغ ، سيتحمل الموردون معظم العمل لمعالجة الطلبات الإضافية ، مما يسمح لك بالتوسع مع القليل من الآلام المتزايدة والعمل الإضافي الأقل.


سيؤدي نمو المبيعات دائمًا إلى جلب عمل إضافي - لا سيما فيما يتعلق بدعم العملاء - ولكن الشركات التي تستخدم مقياس دروبشيبينغ بشكل جيد بشكل خاص بالنسبة لأعمال التجارة الإلكترونية التقليدية.


عيوب دروبشيبينغ

جميع المزايا التي ذكرناها تجعل دروبشيبينغ نموذجًا جذابًا للغاية لأي شخص يبدأ في متجر عبر الإنترنت ، أو لأولئك الذين يتطلعون إلى توسيع عروض منتجاتهم الحالية. ولكن مثل كل الأساليب ، فإن لدروبشيبينغ سلبياته أيضًا. بشكل عام ، الراحة والمرونة لها ثمن. فيما يلي بعض أوجه القصور التي يجب مراعاتها.


1. هوامش منخفضة

الهوامش المنخفضة هي أكبر عيب للعمل في نيتش ذات قدرة تنافسية عالية في مجال دروبشيبينغ. نظرًا لأنه من السهل جدًا البدء ، والتكاليف العامة ضئيلة للغاية ، فإن العديد من المتاجر المتنافسة ستنشئ متجرًا وتبيع العناصر بأسعار منخفضة للغاية في محاولة لزيادة الإيرادات. نظرًا لأنهم استثمروا القليل جدًا في بدء النشاط التجاري ، يمكنهم تحمل تكاليف العمل بهوامش ضئيلة للغاية. إذا بدأت دروبشيبينغ على أمازون جنبًا إلى جنب مع متجر Shopify الخاص بك ، فسيكون هامشك على قناة المبيعات هذه أرق بكثير.


عادةً ما يكون لدى هؤلاء البائعين مواقع ويب منخفضة الجودة وخدمة عملاء سيئة (إن وجدت) ، والتي يمكنك استخدامها لتمييز عملك. لكن هذا لن يمنع العملاء من مقارنة أسعارهم بأسعارك. هذه الزيادة في المنافسة الشرسة ستضر بسرعة بهوامش الربح المحتملة في مكانة معينة. لحسن الحظ ، يمكنك فعل الكثير للتخفيف من هذه المشكلة عن طريق تحديد مكان / قطاع مناسب تمامًا لدروبشيبينغ. سنناقش كيفية القيام بذلك بالضبط في موضوع أخر.


2. مشكلة المخزون

إذا قمت بتخزين جميع المنتجات الخاصة بك ، فمن السهل نسبيًا تتبع العناصر الموجودة في المخزون ونفادها. ولكن عندما تقوم بالتوريد من مستودعات متعددة ، والتي تلبي أيضًا طلبات التجار الآخرين ، يمكن أن يتغير المخزون على أساس يومي. لحسن الحظ ، هناك عدد قليل من التطبيقات التي تتيح لك المزامنة مع الموردين هذه الأيام. لذلك يمكن للمتسربين "تمرير" الطلبات إلى المورد بنقرة أو اثنتين ، ويجب أن يكونوا قادرين على رؤية حجم المخزون الذي يمتلكه المورد في الوقت الفعلي.


يتيح Oberlo أيضًا للتجار اتخاذ إجراءات آلية عندما يصل مخزون المورد إلى الصفر. على سبيل المثال ، عندما لم يعد المنتج متاحًا ، يمكنك إلغاء نشر المنتج تلقائيًا ، أو الاحتفاظ به منشورًا مع ضبط الكمية تلقائيًا على صفر.


3. تعقيدات الشحن

إذا كنت تعمل مع موردين متعددين - كما تفعل معظم شركات دروبشيبر - فسيتم الحصول على المنتجات الموجودة في متجرك عبر الإنترنت من خلال عدد من شركات دروبشيبر المختلفة. هذا يعقد تكاليف الشحن الخاصة بك.


لنفترض أن أحد العملاء قد قدم طلبًا لثلاثة عناصر ، وكلها متاحة فقط من موردين منفصلين. ستتحمل ثلاث رسوم شحن منفصلة لإرسال كل عنصر إلى العميل ، ولكن ربما ليس من الحكمة تمرير هذه الرسوم إلى العميل. وحتى عندما يكون من المنطقي تضمين هذه الرسوم ، فقد يكون من الصعب أتمتة هذه الحسابات.


4. أخطاء المورد

هل تم إلقاء اللوم عليك من قبل لشيء لم يكن خطأك ، لكن كان عليك تحمل المسؤولية عن الخطأ على أي حال؟


حتى أفضل موردي دروبشيبينغ يرتكبون أخطاء أثناء تلبية الطلبات - وهي أخطاء يتعين عليك تحمل مسؤوليتها والاعتذار عنها. وسيؤدي الموردون المتوسطون وذو الجودة المنخفضة إلى إحباط لا نهاية له من العناصر المفقودة والشحنات الفاشلة والتعبئة منخفضة الجودة ، مما قد يضر بسمعة عملك.


5. التخصيص المحدود والعلامات التجارية

على عكس المنتجات المصنوعة حسب الطلب أو الطباعة حسب الطلب ، لا يمنحك دروبشيبينغ الكثير من التحكم في المنتج نفسه. عادة ، يتم تصميم المنتج الذي يتم شحنه عبر Dropshipping ووضع علامة تجارية عليه من قبل المورد.


يمكن لبعض موردي دروبشيبينغ aliexpress استيعاب تغييرات منتجات عملك ، ولكن حتى ذلك الحين ، فإن المورد لديه أكبر قدر من السيطرة على المنتج نفسه. عادةً ما تتطلب أي تغييرات أو إضافات للمنتج نفسه حدًا أدنى لكمية الطلب لجعله قابلاً للتطبيق وبأسعار معقولة للشركة المصنعة.


أسئلة شائعة حول دروبشيبينغ

في بقية دورة دروبشيبينغ ، سنغطي جميع الخطوات اللازمة لبدء عمل دروبشيبينغ مربح. ولكن قبل المتابعة ، يجدر الإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة التي نتلقاها حول ماهية دروبشيبينغ وكيف يعمل.

كم أحتاج للاستثمار لبدء دروبشيبينغ؟

على الرغم من صعوبة التنبؤ بالتكاليف الدقيقة لأي نشاط تجاري فردي ، إلا أن هناك بعض العناصر التي ستحتاج كل شركة دروبشيبينغ إلى إنفاق الأموال عليها من أجل البدء. فيما يلي ملخص سريع للتكاليف الأساسية.

متجر على الانترنت

التكلفة المتوقعة: ~ 29 دولارًا في الشهر

سوف تحتاج إلى العثور على منصة التجارة الإلكترونية من أجل إنشاء واستضافة متجرك عبر الإنترنت. من الواضح أننا نوصي ببدء متجر Shopify. ستتمكن من المزامنة بسهولة مع سوق Oberlo مع المنتجات المصدر ، وستتمكن من الوصول إلى مجموعة كاملة من القوالب وأدوات مجانية للعلامة التجارية حتى تتمكن من بدء نشاطك التجاري وتشغيله بسرعة.

اسم النطاق

التكلفة المتوقعة: 5-20 دولارات في السنة

من الصعب بناء الثقة مع العملاء بدون اسم نطاقك الخاص. في حين أن هناك عددًا من نطاقات المستوى الأعلى المتاحة (مثل ، example.shop ، example.co) ، نوصي بالبحث عن .com الذي يناسب علامتك التجارية ، إذا كان متاحًا. استخدم مولد أسم النطاق للبدء ، أو معرفة المزيد حول كيفية ابتكار اسم عمل جذاب.

أوامر الاختبار

التكلفة المتوقعة: تختلف

على الرغم من أن دروبشيبينغ يتيح لك الحد الأدنى من المشاركة في التعامل مع كتالوج المنتج الإجمالي الخاص بك ، إلا أنه يجب عليك تخصيص المال ، بالإضافة إلى القليل من الوقت لاختبار المنتجات التي تخطط لبيعها. إذا لم تقم بذلك ، فأنت تخاطر بإدراج منتج به الكثير من أوجه القصور أو العيوب ، مما سيؤدي إلى عدم رضا العملاء وقضاء الكثير من الوقت في التعامل مع المرتجعات.

اعلانات الانترنت

التكلفة المتوقعة: موازين مع عملك ؛ نوصي بوضع ميزانية لا تقل عن 500 دولار أمريكي للبدء

يجب أن تبحث كل أعمال التجارة الإلكترونية عن طرق لتقليل متوسط تكلفتها لاكتساب عميل من خلال القنوات العضوية مثل تسويق المحتوى ، والسيو ، والكلام الشفهي. ولكن للبدء ، عادةً ما يكون الإعلان قناة أساسية لمعظم الأعمال القائمة على المنتجات. تشمل القنوات الأكثر شيوعًا التسويق عبر محركات البحث (SEM) والإعلانات الصورية وإعلانات الوسائط الاجتماعية وإعلانات الجوال.

كيفية الربح من دروبشيبينغ؟

تعمل شركات دروبشيبينغ كمنسقين للمنتجات ، حيث تقوم باختيار أفضل منتجات دروبشيبينغ للتسويق للعملاء. تذكر أن التسويق عبارة عن تكلفة تتكبدها ، في الوقت والمال ، مما يساعد العملاء المحتملين في العثور على المنتج المناسب وتقييمه وشرائه. سيتعين عليك أيضًا تضمين تكلفة تقديم دعم العملاء عند وجود مشكلة في المنتج أو الشحن. أخيرًا وليس آخرًا هو السعر الأصلي الذي يبيع به موردك المنتج.

مع مراعاة كل هذه التكاليف ، تقوم شركات دروبشيبينغ بترميز المنتجات الفردية مقابل التوزيع. هذا هو السبب في أن الموردين على ما يرام بعد أن يقوم دروبشيبينغ بتسويق منتجاتهم لهم - تحقق متاجر دروبشيبينغ مبيعات إضافية كان المورد سيفوتها لولا ذلك. من أجل تحقيق ربح من خلال نشاط دروبشيبينغ الخاص بك ، من الجيد معرفة تكلفة "اكتساب" عميل وتسعير منتجاتك مع وضع ذلك في الاعتبار.

هل دروبشيبينغ عمل شرعي؟

دروبشيبينغ ستخدمه العديد من تجار التجزئة العالميين ، وهو قانوني تمامًا. كما هو الحال مع أي عمل تجاري ، فإن تلبية توقعات العملاء وبناء علامة تجارية تلقى صدى لدى الجمهور المناسب لا يزالان مفتاح النجاح على المدى الطويل.

عادة ما يظهر هذا السؤال بسبب سوء فهم لكيفية عمل دروبشيبينغ. من المحتمل ألا تبيع معظم متاجر البيع بالتجزئة التي تتسوق فيها المنتجات التي يصنعونها شخصيًا. يأخذ دروبشيبينغ هذا النهج المنسق ويحوله إلى نموذج أنجاز مناسب للأعمال التجارية عبر الإنترنت.

هناك ، بالطبع ، الأشياء الأساسية التي تحتاج إلى القيام بها من أجل إدارة عملك بشكل قانوني. استشر محامًا متخصصًا في هذه الأمور للتأكد من أنك تمارس نشاطًا تجاريًا بشكل قانوني في منطقتك.

بالنسبة للجزء الديني فأنا أفضل أن تقوم بالبحث بنفسك حتي تفهم هل هوا متناسب مع دينك أم لا


إذن ، هل دروبشيبينغ يستحق كل هذا العناء؟

كما ذكرنا سابقًا ، فإن دروبشيبينغ ليس طريقة مثالية وخالية من الإجهاد لبناء نشاط تجاري ناجح عبر الإنترنت - مطلوب دائمًا العمل الجاد لبدء عمل دروبشيبينغ. يحتوي النموذج على بعض المزايا المحددة ، ولكنه يأتي مع عدد من التعقيدات المضمنة التي ستحتاج إلى معالجتها.


سنقوم بدراسة هذه التحديات وكيفية مواجهتها على أفضل وجه في الفصول المستقبلية. والخبر السار هو أنه مع بعض التخطيط والتفكير الدقيقين ، يمكن حل معظم هذه العقبات ولا يلزم أن تمنعك من بناء شركة دروبشيبينغ مزدهرة ومربحة.