السيو الداخلي On-Page seo

يشير السيو الداخلي On-page أو سيو على الصفحة إلى تحسين صفحات الويب من خلال ممارسات مختلفة مثل تحسين المحتوى ،و البحث عن الكلمات الرئيسية ، والميتا تاج أو العلامات الوصفية لترتيب أعلى في صفحة نتائج محرك البحث (SERP).


تنبيه في موضوع سابق تحت عنوان : شرح السيو الداخلي On-Page SEO للمبتدئين 2020 ، قمنا بشرح السيو الداخلي On-page SEO بشكل متعمق أكثر ولكن ركزنا في هذا المقال علي تبسط الموضوع لأقصي درجة




ما هو السيو الداخلي On-Page SEO؟

أعلم أنكم سمعتم أعزائي القراء مصطلح التحسين لعدد كبير من المرات. الآن ماذا تعني هذه الكلمة؟ لأنه إذا لم تكن واضحًا فيما يتعلق بالمعنى الأساسي لـ "التحسين" ، فمن الصعب عليك فهم السيو وأنواعه الذي هو السيو الداخلي و السيو الخارجي On-Page SEOو off-Page SEO. أيضًا.


يشير التحسين هنا إلى عملية جعل صفحة الويب أو موقع الويب الأفضل أو الأكثر فاعلية من خلال العمل على محتواها وتنفيذ سلسلة من الممارسات.


يشير تحسين محرك البحث إلى عملية زيادة حركة المرور على موقع الويب. يتكون بشكل أساسي من ثلاثة أنواع ، والتي تشمل تحسين محركات البحث على الصفحة ، وتحسين محركات البحث خارج الصفحة ، وتحسين محركات البحث الفنية.


قبل الانتقال إلى تقنيات أخرى لتحسين محركات البحث ، يجب أن تركز على المحتوى الخاص بك لأن تحسين المحتوى هو الطريقة الأولى للدخول إلى عالم المواقع القبيح.


يعرض Google نتائج البحث بعد التفكير في توفر الملايين من صفحات الويب مع مراعاة المحتوى أو صفحة الويب الأكثر صلة بالاستعلام. هذه هي الطريقة التي تعمل بها خوارزمية Google ، ولكي نكون صادقين ، هذه هي الطريقة التي يجب أن تعمل بها.


الأمر كله يتعلق بحقيقة أن الانطباع الأول هو الأخير. لديك فقط حوالي 8-10 ثواني لإرضاء زائرك. السيو الداخلي هو كيفية القيام بذلك.


قائمة بأفضل ممارسات السيو الداخلي On-Page SEO

1. Meta Title - عنوان ميتا

يلعب عنوان Meta دورًا مهمًا في تصنيف موقع الويب. إذا كان عنوانك مرضيًا ، فلن يزعج الناس سوى النقر فوقه. الأهم من ذلك ، استخدم الكلمات المفتاحية في العنوان الخاص بك. يجب أن يتكون العنوان من حوالي 50-55 حرفًا وفقًا لخوارزمية Google الحديثة. يقوم Google حالياً بعرض عنوان بطول 50-55 حرفًا (متضمنة المسافة ) ، والباقي يختفي. تجنب جعل العنوان طويلاً جدًا. اجعل العنوان قصيرًا وبسيطًا.


عنوان الميتا - Meta Title

2. وصف ميتا - Meta Description

يتم استخدام علامة وصف التعريف لعرض ملخص المحتوى الخاص بك لكل من المستخدم ومحرك البحث. يجب أن يتكون الوصف التعريفي من 150 إلى 160 حرفًا لأن محرك البحث يعرض وصفًا يصل إلى 160 حرفًا فقط. لا ينبغي أن يكون طويلا. إذا كان وصف التعريف الخاص بك جيدًا ، فهناك احتمال أن يظهر المحتوى الخاص بك في المقتطفات المميزة لصفحة نتائج محرك البحث (SERP).


السيو الداخلي On-Page seo - وصف الميتا

3. عناوين الروابط

يجب أن تكون أولويتك هي المستخدم لأنه إذا كان بإمكانك إرضاء المستخدم ، فهذا يعني أنك قد استوفيت بالفعل متطلبات محركات البحث. استفد من عناوين URL المهيئة للسيو وانتبه إلى أول ثلاث إلى أربع كلمات منها لأن لعناوين URL الأقصر مرتبة أفضل بكثير،وتجنب استخدام عناوين URL الطويلة.


4. البحث عن الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي جزء أساسي من السيو أو تحسين محركات البحث. استمر في التحقق من الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا باستخدام أفضل أدوات تحسين محركات البحث ونشر المحتوى عليها فقط. يمكنك استخدام Google Keyword Planner و Keyword Everywhere و Ubersuggests و AnswerThePublic.


استهدف الكلمات المفتاحية التي يبلغ حجم البحث فيها أكثر من 1000 عملية بحث شهريًا. يمكنك استهداف الكلمات المفتاحية مثل الكلمات المفتاحية الإعلامية (على سبيل المثال ،سيو بلوجر: طريقة اعداد مدونة بلوجر للسيو وتصدر نتائج محركات البحث) ، والكلمات المفتاحية للمعاملات (على سبيل المثال ، الكلمات المفتاحية بما في ذلك الكلمة "الأفضل" و "الأحسن") ، والكلمات المفتاحية القائمة على الموقع.


قم دائمًا بإضافة الكلمة المفتاحية في العنوان والوصف التعريفي. يجب أن تكون الكلمة المفتاحيو المركزة موجودة من 5 إلى 6 مرات أو أكثر في المقالة ، اعتمادًا على طول المحتوى. أيضًا ، استخدم الكلمة المفتاحية المستهدفة في أول 100 كلمة من المحتوى الخاص بك.


5. استخدام كلمات LSI

الكلمات المرادفة LSI: الدليل الكامل للكلمات LSI. ما هو الفهرس الدلالي (LSI) ولماذا هو مهم لاستراتيجية السيو Seo الخاص بك؟ في الواقع ، تساعدك الكلمات المرادفة LSI على زيادة عدد الزيارات الطبيعية من محرك البحث وتحسين تصنيفك. LSI (الفهرسة الدلالية الكامنة) هي مجموعة من الكلمات التي تحتوي على الكلمة المفتاحية المركزة. يمكن أن تكون كلمات LSI مرادفات أو كلمات مفتاحية ذات صلة. على سبيل المثال ، إذا كانت الكلمة المفتاحية المركزة على On-Page ، فيمكن أن تكون كلمات LSI الخاصة بها على تقنيات On-Page seo ، وقائمة مراجعة علي السيو الداخلي On-Page SEO ، و شرح السيو الداخلي On-page Seo ، وخطوات السيو الداخلي On-page SEO ، ودليل حول السيو الداخلي On-page SEO ، والمزيد.


الكلمات المفتاحية LSI وثيقة الصلة بالكلمات المفتاحية المركزة. تساعد كلمات LSI خوارزمية Google Hummingbird على فهم مضمون المحتوى الخاص بك ومدى ملاءمته. يمكنك الحصول على مساعدة من أدوات تحسين محركات البحث مثل Google Keyword Planner و LSIGraph keywords.


استخدام كلمات LSI

6. عناوين العلامات

تلعب علامات العناوين دورًا حيويًا في المحتوى. استفد من علامات عناوين HTML H1 و H2 و H3 و H4 و H5 و H6. من بين هؤلاء ، الأهم هو علامة H1. كتوصية ، يجب عليك استخدام علامة H1 في العنوان. لأن علامات H1 تساعد كلاً من المستخدم ومحرك البحث على فهم المحتوى الخاص بك. يجب استخدام علامات H2 و H3 و H4 في العنوان الفرعي للمقالة. تجعل العناوين من السهل على القارئ قراءة المحتوى. أنها توفر بنية أفضل للصفحة.


في معظم الأحيان لا يقرأ المستخدم الصفحة بأكملها ؛ بدلاً من ذلك ، يفضلون إلقاء نظرة سريعة على العناوين. إذا وجدوا في وقت ما أن العنوان غني بالمعلومات ، فإنهم يفضلون قراءة ما هو مكتوب بداخله.


السيو الداخلي On-Page seo [دليل كامل 2020]

الروابط الداخلية هي الارتباطات التشعبية من صفحة ويب واحدة إلى صفحات الويب الأخرى لنفس الموقع. يمكن أن يساعدك تضمين الروابط الداخلية في جلب المزيد من الحركة إلى موقعك.


الميزة الرئيسية للربط الداخلي هي بقاء القراء على موقع الويب الخاص بك لفترة أطول. ومن ثم فإنك تعطي Google فكرة أن موقع الويب الخاص بك يحتوي على محتوى قيم. نتيجة لذلك ، تصنف Google موقعك في تصنيف أعلي.


لا يوجد حد لوضع الروابط الداخلية في مشاركتك (لا تضع روابط في كل جملة). أضف أكبر عدد ممكن من الروابط إلى صفحات أخرى من موقعك الخاص. لكن نعم ، تأكد من أن هذه الروابط مرتبطة بطريقة ما بالمحتوى ، ولا ينبغي أن تكون خارج الموضوع.



الروابط الخارجية أو الروابط الصادرة هي ارتباطات تشعبية من صفحة ويب إلى صفحة ويب أخرى لموقع ويب مختلف. تساعد الروابط الخارجية المفيدة ذات الجودة العالية من صفحة الويب الخاصة بك إلى المواقع الأخرى Google على فهم محتوى صفحتك علي انه عالي الجودة.


إذا كنت تعتقد أن بعض مقالاتك غير مكتملة وتحتاج إلى تغييرات محددة ، فيمكنك إضافة روابط صفحات الويب الأخرى للموضوع ذي الصلة الذي غطى الموضوع جيدًا.


الروابط هي مصدر لجلب غالبية حركة المرور إلى موقعك. يجب أن تكون واضحًا في مفهوم بناء الروابط إذا كنت تريد البقاء على قيد الحياة في سباق السيو وتحسين محركاات البحث.


الروابط الخارجية

9. تحسين الصورة

يشير تحسين الصورة إلى تقليل حجم الصورة دون المساس بجودتها. تعد إضافة الصور أفضل لتجربة المستخدم. تحسين الصورة ضروري من وقت تحميل الصفحة. إذا كان حجم الصورة كبيرًا ، فسيستغرق تحميل الصفحة أكثر من ثانيتين. وينتقل المستخدم مباشرة من صفحتك إلى صفحة أخرى.


على سبيل المثال ، إذا كان حجم الصورة 250 كيلو بايت ، فقم بتصغيره إلى 25-50 كيلو بايت. والأهم من ذلك ، أن التسمية التوضيحية للصورة يجب أن تحتوي على كلمة مفتاحية مركزة.


10. النص البديل للصور

تُستخدم علامات Alt كوصف للصورة. إذا كان ذلك بسبب ضعف اتصال الشبكة أو لأي سبب آخر لفشل تحميل الصورة ، فستظهر علامة alt على الشاشة وتعرض بعض الوصف حول الصورة.


بكلمات بسيطة ، فإن علامة alt هي نسخة مكتوبة من الصورة. يُنصح دائمًا باستخدام الكلمة المتاحية ذات الصلة في النص البديل  للصورة. محركات البحث ليست متقدمة جدًا لقراءة الصورة ، لكنها تكتشف علامة بديل للصورة. بسبب ذلك أصبح الزحف والترتيب أفضل بكثير.


11. سرعة الموقع

جعلت الخوارزمية الحالية لـ Google من سرعة الصفحة النقطة الأكثر أهمية في الاعتبار عند تصنيف موقع الويب. ولأكون صادقًا ، هذا صحيح ، لأنه إذا كان وقت تحميل صفحتك لا يصل إلى المستوى المطلوب. لماذا تعتقد أن شخصًا ما يبقى على موقعك لمدة ثانية واحدة؟ يجب تحميل الموقع في غضون 5 ثوان. هذا هو أقصى وقت ينتظره المستخدم.


يمكنك زيادة سرعة موقعك من خلال طرق مختلفة. يتضمن بعضها تحسين الصورة ، وتقليل عرض الكثير من الإعلانات ، وتقليل عمليات إعادة التوجيه ، والتحول إلى استضافة أسرع ( إذا كنت تستخدم وردبريس).


 يمكنك استخدام Page Speed Insights و GTMetrix و Pingdom للتحقق من وقت تحميل صفحة موقعك. ما عليك سوى إدخال عنوان URL الخاص بالموقع ، ويعرض الوقت الذي تستغرقه صفحة الموقع للتحميل.


سرعة الموقع


12. موقع صديق للهاتف

وفقًا بإستطلاع رأي ، فإن حوالي 60٪ من عمليات البحث تأتي من الأجهزة المحمولة. وبالتالي ، يقود غالبية حركة المرور نحو موقعك. استخدام الهاتف المحمول يزداد يومًا بعد يوم. لذلك من الضروري جعل موقعك مناسبًا للجوّال.


إذا كان موقع الويب غير مناسب لشاشة الجوال ، فيمكن للمستخدم إغلاقه بسرعة. يزيد من معدل الارتداد للموقع ويزيد من سوء ترتيب الموقع. يجب عليك تصميم موقعك حسب مستخدمي الجوال. على سبيل المثال ، يجب أن يكون التنقل بين الأزرار والروابط سهلًا ، ويجب أن يكون سهل القراءة ، ويجب أن يكون وقت تحميل الصفحة أقل ، واستخدام الصور المضغوطة.


إذا كنت لا تعرف كيفية التحقق من استجابة موقعك على الهواتف المحمولة ، فيمكنك إدخال عنوان URL لموقعك على اختبار التناسب مع الجوّال من Google والتحقق من أداء موقعك على الهواتف المحمولة.


موقع صديق للهاتف

13. Canonical URL والعلامات

غالبًا ما يفشل المبتدئون في فهم أهمية العلامة الأساسية ولا يستخدمونها. يتم استخدامه لحل مشكلة عناوين URL المكررة لمحرك البحث.


هناك أربعة إصدارات من النطاق او الدومين:


  • http://www.imintweb.com
  • http://imintweb.com
  • https://www.imintweb.com
  • https://imintweb.com

أتمنى أن تكونوا قادرين على تحديد الفرق بين عناوين URL الأربعة أعلاه. يظل اسم النطاق كما هو ، ولكن تختلف إصداراته. يكون اسم النطاق دائمًا مع http أو https ، ولكن يمكن أن يكون مع أو بدون www.


بالنسبة للمستخدم، تظهر جميع عناوين URL هذه كما هي ، ولكن بالنسبة إلى زاحف بحث Google ، تختلف عناوين URL هذه. هذا عندما تنشأ الازدواجية. إذا كنت تملك https://example.com وتنشر بعض المحتوى ولم تستخدم العلامات الأساسية ، فيمكن الوصول إليه من خلال أربعة عناوين URL مختلفة بواسطة محرك البحث. تعتبر Google هذا الازدواجية وتعاقب موقعك.


المحتوى المكرر هو أكبر خطأ في السيو أو تحسين محركات البحث. عليك إخبار Google بعنوان URL الأساسي على وجه التحديد.

يمكنك تطبيق العلامة الأساسية بالطريقة التالية.

بناء الجملة: <link rel=”canonical” href=”https://www.example.com”>


14. مخطط بيانات schema (البيانات المنظمة)

تفهم Google صفحة الويب بطريقة موسعة جدًا إذا تم تمثيلها بتنسيق بيانات مخطط. تم تصميم بنية محددة لجعل محرك بحث Google يفهم صفحة الويب الخاصة بك. تزيد بيانات المخطط أو البيانات المنظمة من فرص ظهور صفحة الويب في المقتطفات المميزة.


يمكن إنشاء البيانات المنظمة بطريقتين ، إما أن تقوم بالترميز يدويًا أو بمساعدة أدوات تحسين محركات البحث. إذا لم تكن جيدًا في البرمجة ، يمكنك استخدام أداة JSON-LD Generator. بمساعدة أداة JSON-LD Generator ، يمكنك إنشاء البيانات المنظمة عن طريق إدخال بعض المعلومات المتعلقة بصفحات الويب الخاصة بك مثل العنوان والوصف والكلمات الرئيسية واسم النطاق وعنوان URL لصفحة الويب واسم المؤلف والشعار والمزيد.


يمكنك استخدام أداة اختبار البيانات المنظمة لاختبار بيانات مخطط صفحة الويب الخاصة بك.


15. طول المحتوى

العامل الأكثر أهمية الذي يمكن أن يصبح سببًا مهمًا لما بعد الفشل هو طول المحتوى. يوصى دائمًا أن يكون طول المحتوى الخاص بك في المتوسط 2000 كلمة. محتوى من 1000 إلى 1500 كلمة لا يقف في أي مكان بالقرب من المنافسين. أقترح عليك كتابة مقال به أكثر من 2000 كلمة للحصول على فرص أفضل للظهور في النتائج العشرة الأولى.


16. التحقق من قابلية القراءة

يجب أن يكون المستخدمون أولويتك. إذا كان موقعك يمكن أن يرضي المستخدم ، فاعلم أن جوجل سعيد بموقعك 😅. إجعل نفسك مكان المستخدم ثم قم بإنشاء المحتوى. اجعلها قصيرة ومباشرة. يجب أن يكون من السهل بما يكفي لفهم المستخدم.


إذا كنت تعتقد أنه من السهل قراءتها وفهمها وفقًا لك ولكن لا يزال لديك بعض الشكوك. يمكنك الحصول على مساعدة من أداة Grammar and Spell Checker - LanguageTool (تدعم اللغة العربية). إنها واحدة من أفضل الأدوات المجانية التي أستخدمها. يتحقق من سهولة قراءة المحتوى وقواعده النحوية وعلامات الترقيم وبنية الجملة والأسلوب والمسائل الأخرى المتعلقة بالمحتوى. القراء هم ما يهمك ، اجعلهم سعداء.


17. استخدم أزرار المشاركة

لا بد أنك زرت آلاف المواقع ، وأنا متأكد من أنك لاحظت أزرار الوسائط الاجتماعية في مكان ما في كل صفحة ويب. تجلب وسائل التواصل الاجتماعي قدرًا كبيرًا من حركة المرور إلى موقعك.


يمكن للمشاهد مشاركة المحتوى الخاص بك على العديد من منصات الوسائط الاجتماعية عبر أزرار الوسائط الاجتماعية ، ويمكن للآخرين الذين ينقرون على هذا الرابط الوصول مباشرة إلى صفحة الويب ، مما يؤدي إلى زيادة حركة المرور.


على الرغم من أن أزرار الوسائط الاجتماعية ليست إلزامية وفقًا لخوارزمية Google الحالية ، إلا أنها يمكن أن تساعد بالطبع في جلب الكثير من حركة المرور ويمكن أن تساعد بشكل غير مباشر في تعزيز الترتيب. يشير الترتيب غير المباشر هنا إلى حقيقة أنه يجعل موقع الويب الخاص بك مشهورًا أيضًا.


الخاتمة

السيو الداخلي On-Page seo هو أساس السيو أو تحسين محركات البحث. إنه أكثر من غباء إذا لم تقم بتحسين محتوى موقعك الخاصة والتحول إلى وسائل أخرى لتحسين محركات البحث. كنصيحة لتحسين محركات البحث ، استخدم دائمًا الكلمة المفتاحية في أول 100 كلمة من منشورك. أتمنى أن تجدوا يا رفاق شرح السيو الداخلي On-Page seo مفيدًا.


اسمحوا لي أن أعرف في التعليقات إذا كان هناك أي شيء غير واضح.